بسبب قطع الكهرباء.. نفوق جماعي بمزارع دواجن في مصر

25/06/2024 
5 دقائق للقراءة
كتابة: أمنية حسن 
التصنيف: أخبار كاذبة
بسبب قطع الكهرباء.. نفوق جماعي بمزارع دواجن في مصر

نشرت بعض الحسابات عبر منصتي إكس وفيسبوك، بتاريخ 24 و25 يونيو 2024، صورة تُظهر نفوق عشرات الدواجن، وزعم ناشرو الصورة أنها تعود لمزارع تربية دواجن في مصر، حيث تعرضت الدواجن للنفوق نتيجة انقطاع التيار الكهربائي وارتفاع درجات الحرارة.

 

 

تم تداول الصورة على نطاق واسع على موقع إكس، محققة أكثر من 174 ألف مشاهدة حتى وقت كتابة التقرير.

 

 

 

الحقيقة

 

تحقق فريق "أخبار ميتر" من صحة الصورة المتداولة، ومن خلال البحث العكسي، تبين أنها قديمة ولا تعود إلى مزارع دواجن في مصر.

 

مع البحث المعمق خلف الصورة، لم تتمكن معدة التقرير من الوصول لمصدرها الأصلي. غير أنه تم رصد أقدم تداول لها منذ 10 سنوات، وتحديدًا في 2014، في مدينة الشرقية السعودية، ثم أعادت مواقع خبرية عربية نشرها ضمن سياق محتوى خبري مختلف حول نفوق الدواجن في  هولندا ومرة في المغرب ومرة أخرى في مدينة رام الله الفلسطينية.

 

 

 

 

وحول مدى تأثير انقطاع الكهرباء على سوق الدواجن في مصر، قال عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية خلال مداخلة هاتفية مع برنامج الخلاصة على قناة المحور بتاريخ 1 يونيو 2024، إن "انقطاع الكهرباء يمكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة النفوق لكن ليس بالشكل الكبير الذي يؤدي لارتفاع الأسعار إلى مستوى 94 جنيها في ظل تراجع حالة الطلب في الوقت الحالي".



 

مصادر الادعاء

ادعاء 1

ادعاء 2

ادعاء 3

ادعاء 4

 

مصادر التحقق

mubasher News

Daralakhbar

almadenahnews

Ramallah News

hebazoom

قناة المحور Facebook




 

يتيح فريق أخبار ميتر المساحة المناسبة لرد الأشخاص المعنيين والجمهور على المعلومات الواردة في عملية تقصي الحقائق بتصحيحها أو رفضها بشفافية كاملة. يمكن التواصل معنا عبر بريد الموقع الإلكتروني أو صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي. كما يتكفل الفريق بإجراء التصحيحات اللازمة حال التأكد من صحة المعلومات وقبولها في أسرع وقت ممكن.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template