بمناسبة عيد الأضحى توقف انقطاع الكهرباء 10 أيام

13/06/2024 
5 دقائق للقراءة
كتابة: أمنية حسن 
التصنيف: أخبار كاذبة
بمناسبة عيد الأضحى توقف انقطاع الكهرباء 10 أيام

تداولت حسابات عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منشورًا ادعى ناشروه، أن انقطاع الكهرباء سيتوقف لمدة عشرة أيام بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وذلك ضمن خطة تخفيف الأحمال المقررة.


 


 

الحقيقة

تحقق فريق "أخبار ميتر" من صحة المنشور المتداول، وتبين أنه غير صحيح، إذ لم تعلن أي جهة رسمية عن إصدار قرار بوقف تنفيذ خطة تخفيف الأحمال خلال إجازة عيد الأضحى ولمدة عشرة أيام.


 

وخلال الحلقة المذاعة من برنامج على مسئوليتي بتاريخ 12 يونيو 2024، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة صدى البلد الفضائية، رد محمد الحمصاني المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء على سؤال حول إلغاء تنفيذ خطة تخفيف أحمال الكهرباء خلال فترة عيد الأضحى، موضحًا أن الموضوع لم يُدرس حتى الوقت الحالي، وسيتم الإعلان إذا تم اتخاذ خطوة في هذا الشأن.


 

كما أعلن أن خطة تخفيف أحمال الكهرباء من المخطط إلغاؤها بنهاية العام الجاري كما أكد الدكتور مصطفى مدبولي مؤخرًا.


 


 

بدأت الحكومة المصرية تطبيق خطة لتخفيف أحمال الكهرباء في يوليو 2023، وأعلن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي أن تخفيف أحمال الكهرباء، جاء نتيجة لموجة حارة شديدة تشهدها مصر وأن زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة، انعكس على زيادة حجم استهلاك الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، ما أدى إلى إحداث ضغط شديد على الشبكات الخاصة به.

 

 


 

وأوضحت رئاسة مجلس الوزراء في أكتوبر 2023، أسباب زيادة مدة انقطاع الكهرباء، مشيرة إلى زيادة استهلاك الكهرباء بصورة مرتفعة مع انخفاض الطاقة المولدة من المصادر الجديدة والمتجددة الرياح، الشمسية، المائية وهو الأمر الذي نتج عنه زيادة استهلاك الغاز بكميات فاقت معدلات الاستهلاك الطبيعي، بالمقارنة بالاستهلاك الذي شهدته نفس الفترة من العام السابق.



 

 


مصادر الادعاء

ادعاء 1 

ادعاء 2

ادعاء 3

ادعاء 4

ادعاء 5

 

مصادر التحقق

صدى البلد - يوتيوب

رئاسة مجلس الوزراء  19 يوليو 2023

رئاسة مجلس الوزراء 29 أكتوبر 2023

الشركة القابضة لكهرباء مصر


 

يتيح فريق أخبار ميتر المساحة المناسبة لرد الأشخاص المعنيين والجمهور على المعلومات الواردة في عملية تقصي الحقائق بتصحيحها أو رفضها بشفافية كاملة. يمكن التواصل معنا عبر بريد الموقع الإلكتروني أو صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي. كما يتكفل الفريق بإجراء التصحيحات اللازمة حال التأكد من صحة المعلومات وقبولها في أسرع وقت ممكن.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template