على خطى المسيح.. فلسطيني يبعث الحياة في جثمان مقاتل حماس

19/11/2023 
5 دقائق للقراءة
كتابة: ندى النمر 
التصنيف: أخبار كاذبة
على خطى المسيح.. فلسطيني يبعث الحياة في جثمان مقاتل حماس

نشر أحد الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، مقطع فيديو يبدو أنه لجثة شاب من يعود للحياة بعد موته، وزعم ناشر الفيديو أن غزة "يعود فيه إرهابيو حماس فجأة إلى الحياة".

 

الحقيقة

 

- من خلال تتبع التعليقات والبحث المعمق وجد فريق "أخبار ميتر"، أن المقطع الأصلي نشر في مايو 2018، وهو لفليم تركي يدعى "Dirilen Asker" أو "الجندى من الأموات" وليس له أي علاقة بالأحداث الجارية في غزة حالياً.

 

الفيلم من إنتاج تركي ومدته 4 دقائق، ووفقاً للإشارة بنهاية الفيلم فهو مبني على أحداث قصة حقيقية، ويتناول قصة وردت بالإنجيل تتمثل في "إحياء المسيح لشاب ميت" حسبما ورد في سفر لوقا 7.17-11.

 

 

– الجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استعمال مقاطع من ألعاب أو أفلام على أنها من العدوان الإسرائيلي على غزة، أو أنها من اشتباكات بين قوات الاحتلال وحماس، على سبيل المثال تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي خبراً لتدمير حماس دبابة إسرائيلية، وبعد التحقيق اكتشف فريق "أخبار ميتر" أنه مقطع من لعبة تدعى Arma 3، وأيضًا نشر المتحدث الرسمي بإسم رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، مشهد من فيلم لبناني وادعى أن سكان غزة يزيفون أصابتهم الأمر الذي وصفه مخرج الفيلم "بأكاذيب الصهيونية".

 

- وحتى الآن ومنذ عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر 2023، فقدت غزة بسبب العدوان الإسرائيلي عليها 11800 شهيداً، أكثر من 4900 منهم من الأطفال، وفقاً لـ أخر تقرير أصدرته وزارة الصحة الفلسطينية في 18 نوفمبر 2023.

 

مصادر الادعاء

https://tinyurl.com/mwbmh24e

 

مصادر التحقق

https://tinyurl.com/3re6kxxt

https://tinyurl.com/bde5m32r

https://tinyurl.com/3znpsxw3

https://tinyurl.com/hzvsf2tx

https://tinyurl.com/4yay3s63

 

يتيح فريق أخبار ميتر المساحة المناسبة لرد الأشخاص المعنيين والجمهور على المعلومات الواردة في عملية تقصي الحقائق بتصحيحها أو رفضها بشفافية كاملة. يمكن التواصل معنا عبر بريد الموقع الإلكتروني أو صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي. كما يتكفل الفريق بإجراء التصحيحات اللازمة حال التأكد من صحة المعلومات وقبولها في أسرع وقت ممكن.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template