تقييم "اليوم السابع" يتراجع بنسبة 2 % في سبتمبر.. وانخفاض مؤشري الاحترافية وتجنب الانتهاكات

23/10/2018 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
تقييم "اليوم السابع" يتراجع بنسبة 2 % في سبتمبر.. وانخفاض مؤشري الاحترافية وتجنب الانتهاكات

 

حصل موقع اليوم السابع على نحو 75% من إجمالي التقييم الشهري الذي يقدمه فريق أخبار ميتر عن شهر سبتمبر، متراجعا بذلك عن تقييمه في أغسطس بنسبة 2% حيث حصل على 77%.

وبهذا يحل اليوم السابع بالمركز السادس، بالمشاركة مع موقعي البوابة نيوز والفجر، وفقا لترتيب المواقع حسب نسبة تقييمها في سبتمبر.

التقييم الشهري هو متوسط نسب التقييم التي حصل عليها الموضوعات المُقيّمة من موقع معين خلال الشهر.

وقد قام فريق أخبار ميتر بتقييم 53 موضوعا صحفيا من موقع اليوم السابع خلال سبتمبر، تنوعت بين: 34 خبرا، و17ريبورتاج، و موضوعان فيتشر.

نسب التقييم التي حصلت عليها هذه الموضوعات مختلفة، فوصلت الموضوع الأعلى تقييمًا إلى 97 % ، بينما حصل صاحب النسبة الأقل على 23 % فقط.

وكان أفضل محتوى، خبر بعنوان: شاهد.. أحمد موسى يعلن تضامنه مع حملة مقاطعة الفاكهة.

في المقابل كان المحتوى الأسوء، تقرير بعنوان : مش أول سابقة.. "نصباية" شرابى تفتح ملف المال الحرام وتقسيم الغنيمة.. قيادات الجماعة الإرهابية يعدون منفذى العمليات بـ"الحور العين".. ويستولون على أموالهم المرسلة من دول المؤامرات

ويتم تقييم كل موضوع عن طريق الإجابة عن مجموعة أسئلة محددة تتعلق بـ 3 محاور أساسية، وهي: الاحترافية والمهنية، الابتعاد عن التضليل، تجنب انتهاكات القانون وحقوق الإنسان.

وقد رصد فريق أخبار ميتر6 موضوعات تتضمن تضليلا وبروباجاندا، تجنب 3 منهم التضليل بنسبة 75%، كما ابتعد 2 منهم عن نفس الخطأ بنسبة 80%، فيما تم تقييم أفضل الموضوعات الـ6 حسب نفس المعيار بنسبة 83%

أيضا تضمن 13 موضوعا انتهاكات للقانون وحقوق الإنسان، تراوحت نسبة البعد عن الانتهاكات في 7 منها بين 20 و 80 % وفقا لهذا المؤشر، بينما لم تتجاوز نسبة ابتعاد 6 موضوعات أخرى عن نفس الانتهاك صفر %.


بالإضافة إلى التقييم الشهري للموقع، ينشر فريق أخبار ميتر المتوسط الشهري للمؤشرات الخاصة بمحاور الأسئلة الثلاثة أيضا.

انخفض مؤشر الاحترافية المهنية إلى 52% خلال سبتمبر، بعد أن كان 60 % في الشهر السابق. أيضا انخفض مؤشر البعد عن التضليل لنحو 82% في سبتمبر بدلا من 83%.

بينما ارتفع مؤشر تجنب الانتهاكات بشكل طفيف، حيث سجل94 % في سبتمبربعد أن كان 92% الشهر السابق.


 



مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template