"Spotlight" .. من الأوسكار إلى منح الصحافة الإستقصائية

22/04/2017 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى

قررت الشركات المنتجة لفيلم "Spotlight" تقديم منحة جامعية قدرها مئة ألف دولار، وذلك من أجل تعزيز مكانة الصحافة الاستقصائية وتطويرها، وذلك انطلاقاً من موضوع الفيلم ذاته.


يحكي الفيلم -الذي تم ترشيحه لجائزة أوسكار في عدة فئات- عن فريق صحفي من جريدة بوسطن جلوب، كشف في تغطية مثيرة وتحقيق أكثر من رائع عن الاعتداء الجنسى الذى حدث لأكثر من امرأة على أيدي أفراد من رجال الدين في بوسطن.


تأتي قصة الفيلم من قصة حقيقية حدثت بالفعل، ففي عام 2001، نشر فريق سبوت لايت التابع لبوسطن جلوب تفاصيل عن عدد من الكهنة الذين أزيلوا من مناصبهم بعد ادعاءات ضدهم بسبب اعتداءهم جنسياً على عدد من النساء، والتى قامت الكنيسة بالتعتيم عليها، حتى ظهرت الاعتداءات، وتطورت الفضيحة، وتحولت إلى قصة وطنية، وذلك بعد إدلاء المزيد من الضحايا بحقيقة ما حدث، مما أدى إلى أزمة عالمية، وسوء وضع الكنيسة.


وقام النجوم مارك روفالو، مايكل كيتون، راشيل ماك آدامز وبريان دارك دارسي جيمس، بأدوار الصحفيين في فريق "Spotlight"، وبالإضافة لجائزتي أوسكار للإنتاج وأحسن ممثلة، حصل الفيلم على ثلاثة ترشيحات جولدن جلوب لأفضل إنتاج وأفضل مخرج وأفضل سيناريو.


تم تسمية منحة الفيلم للصحافة الاستقصائية باسم "The Spotlight Investigation Journalism Fellowship"، وهي بمثابة منحة مفتوحة للصحفيين، تهدف إلى تعزيز الصحافة الأمريكية التي لديها القدرة على الكشف عن إساءة استخدام السلطة في القطاعين الخاص والعام، وسيتم منح المال من قبل لجنة تضم المحررين والصحفيين، وكذلك بيتسي ريد، رئيس تحرير "Intercept"، البوابة الإلكترونية لـ "First Look Media"، والتي تُعد مساهما لتلك الزمالة.


وقد كانت بوسطن جلوب مؤيدة قوي للفيلم، حيث خصصت جزءً مخصصاً من موقعها على شبكة الإنترنت للإعلان عن الفيلم، والذي تم عرضه لأول مرة على في 8 ديسمبر عام 2015 في الولايات المتحدة الأمريكية.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template