قصص مهمة نشرتها الويكيليكس

14/03/2017 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى

إحدى عشر قصة ستثير دهشتك نشرها موقع الويكيليكس ،إحدى عشر قصة كشف أطنانا من الوثائق السرية ،القصة كاملة للإحدى عشر تسريبا نشرتها التليجراف و ترجمناها لكم الرابط الأصلي للمقال المترجم : http://www.telegraph.co.uk/news/0/wikileaks-greatest-ever-stories-scandals/

الأولى : هجوم العراق بطائرة الأباتشي

لقطات فيديو مرعبة يظهر فيها 15 شخصا منهم مرسلون من رويترز يتم اطلاق النار عليهم على يد مسلح من مروحية للجيش الأمريكي ،التقطت من الكاميرا الخاصة بالرجل المسلح روعت العالم عندما تم نشرها . ما أثار حفيظة الرأي العام أن الطاقم المسلح للطائرة المروحية كان يضحك و ارتفع هتاف من أحد المسلحين يقول: استمر في إطلاق النار إستمر في إطلاق النار فيما بعد رفض الجيش الأمريكي تأديب فريق الطائرة المروحية وقال في حيثيات ذلك أن المنطقة كانت مليئة بالمتمردين و الصحفيين وكان ذلك كمينا للطاقم . وأضاف أنهم كانوا غير قادرين على تمييز ماهية ما كانوا يحملونه هل كان كاميرات أو أسلحة . أحد إخوة الصحفيين في رويترز قال متشككا : كيف يمكن لهؤلاء الطيارين الأمريكيين من ذوي المهارات العالية مع كل معارفهم التكنولوجية العالية غير قادرين على التمييز بين الكاميرا و منصات إطلاق الصواريخ؟ ".

الثانية : إجراءات عمليات جوانتانامو

تم الإفراج عن "معايير إجراءات التشغيل في مخيم دلتا" دليل الجيش الأمريكي للجنود للتعامل مع السجناء في مخيم دلتا . نشرته الويكيليكس عام 2007

أعربت جماعات حقوق الإنسان عن قلقها لدى اكتشافها أن السجناء في جوانتاناموا قد لا يكونوا قادرين على الحصول على المساعدة من الصليب الأحمر لمدة تصل إلى أربعة أسابيع ،كما أظهر الدليل أن السجناء يمكن أن يحصلوا على هدايا خاصة كمكافأة على حسن سيرهم و سلوكهم و كانت هذه الهدايا من قبيل "ورق التواليت".

الثالثة : الأناجيل السرية لديانة الساينتولوجي

في عام2008 ، نشرت ويكيليكس مجموعة من الأناجيل السرية لديانة الساينتولوجي بما في ذلك بعض الأعمال السرية و الممارسات الغريبة والمثيرة للجدل في تلك الكنيسة . وأظهرت أن هناك ثلاث مستويات من الثيتان " أو المخلوق الروحي " ،المستوى الثامن هو الأعلى و هو الذي يسعى إليه أصحاب الديانة ،كما أنها تطالب من أتباعها القيام ببعض الممارسات غير المفهومة ،مثل البحث مثلا عن حشد كبير من الناس في مكان ضيق . وأن يكتبه كحشد ثم يصف أفراده حتى يصل إلى مرحلة التنوير . اكتب ما حدث لك ". التعلميات أو التدريبات تم كتابتها بواسطة مؤسس الكنيسة ،رون هوبارد بنفسه.

الرابعة : خدعة التغير المناخي

أكثر من ألف إيميل الكتروني تم إرسالها على مدى عشر سنوات من جامعة شرق أنجاليا من وحدة أبحاث التغير المناخي تم نشرها بواسطة ويكيليكس بعدما تم التوصل إليها من خلال أحد القراصنة . و تُظهر أن العلماء تورطوا في حيل للمساعدة في تعزيز الحجج التي تفيد بأن الاحتباس الحراري حقيقة وأنه من صنع الإنسان. أحدهم قال :" لقد انتهيت للتو من قراءة "حيل" مجلة مايك للعلوم الطبيعية التي اتبعتها لإضافة درجات الحرارة لكل سلسة في العشرين عاما الأخيرة (على سبيل المثال بداية عام 1980 فصاعدا) و من عام 1961 لإخفاء الانخفاض في درجات الحرارة في مجلة كيث . وصف التقرير الذي أعده أحد المعلقين المتخصصين عن الأمر أنه أسوأ فضيحة علمية في جيلنا .

رئيس وحدة أبحاث الاحتباس الحراري استقال عن منصبه في أعقاب التسريب و على الرغم من أن التحقيق الذي أجراه مجلس العموم وجدت أن الرجل لا يوجد لديه قضية في هذا التسريب فقد تم رد اعتباره .

الخامسة : القائمة السوداء للانترنت في استراليا

في عام 2009 وضعت الحكومة الاسترالية " جدار الحماية العظيم لاستراليا " حتى لا تسمح لمواطنيها برؤية بعض المواقع التي اعتبرتها الحكومة مواقع غير مناسبة ،و قد حصلت الويكيليس على هذه القائمة السوداء . ونشرت الويكيليكس القائمة على الرغم من التحذيرات التي أطلقها البروفيسور بيورن لاندفيلد الأستاذ بجامعة سيدني وقال أن القائمة تشكل موسوعة كاملة من المواقع الفاسدة التي تحوي موادا خطرة جدا ،وهي تشكل كابوسا كبيرا للآباء و أن الأبناء سوف يسعون لمعرفتها لا مفر من ذلك.

وكانت المواقع المدرجة، ليست موادا إباحية أو مواقع سيئة بل عبارة عن مقالات من الويكيبيديا ،ومقاطع فيديومن اليوتيوب ،ومواقع دينية هامشية ،ومواقع تصوير إباحي للمثليين ،و حتى موقع للسفريات ،وموقع طبيب أسنان في كوينز لاند.

السادسة : تقرير ترفيجورا مينتون

في عام 2009 جن جنون مستخدمي شبكة الانترنت من محاولات شركة ترفيجوا مينتون منع نشر دراسة حول الآثار الصحية لإلقاء النفايات في إفريقيا و ذُكر في التقرير الذي أعده المستشار العلمي جون مينتون : " إن العملية الكيميائية التي تستخدمها ترافيجورا لتنظيف الجازولين كانت في الهواء الطلق وربما خلفت مركبات كيميائية خطيرة دون معالجتها. و قيل إن هذه المركبات يمكن أن تسبب حروقا شديدة للجلد و الرئتين و تلف في القرنية ،و التقيؤ ، والإسهال، وفقدان الوعي والموت. حصلت صحيفة الجارديان على التقرير و لكن ترافيجورا رفعت قضية في المحكمة للحصول على أمر قضائي بعدم النشر . مع ذلك، ويكيليكس أيضا استلمت التقرير، وخلال ساعات كانت المعلومات التي مُنعت الجارديان قانونيا من نشرها في جميع أنحاء تويتر.

السابعة : التصريح بأسماء أعضاء حزب اليمين القومي البريطاني المتطرف

نشرت الويكيليكس أسماء وعناوين ووظائف 13500 عضو من حزب اليمين القومي البريطاني المتطرف عام 2008 .

القائمة تضمنت أسماء العديد من رجال البوليس ،و بعض الكبار في الجيش ،و أطباء وأساتذة جامعات . وجاء ذلك في الوقت الذي قام فيه أحد كبار رجال الجيش بتحذير الحزب بأنه و بشكل أساسي على خلاف مع قيم الجيش البريطاني ،أما أعضاء الحزب فقالوا أن الدولة تحاول عرقلة الحزب . شخص واحد على الأقل من القائمة تم طرده من عمله بعدما تبين أنه عضو في الحزب .

الثامنة : اختراق رسائل البريد الإلكتروني لسارة بالين قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية ،تم اختراق حساب البريد الإلكتروني على ياهو لنائبة المرشح الجمهوري جورج ماكين ،و قد تم اختراقه من قبل مجموعة معروف عنها صراعها المستمر مع كنيسة الساينتولوجي. اثنان من رسائلها و العديد من الصور العائلية نشرتها ويكيليكس ،و قد تبين أن السيدة بلاين كانت تستخدم الحساب الشخصي في العمل ،و قد ادعت أن ذلك لتجنب قوانين السجل العام الأمريكي .

التاسعة : بيانات جهاز الاستدعاء لبرجي التجارة العالمية

في نوفمبر 2008 ، نشرت الويكيليكس أكثر من نصف مليون رسالة تم إرسالها يوم هجمات الحادي عشر من سبتمبر كان بعضها من المسؤولين الاتحاديين والمحليين ،ولكن معظمها كانت من الناس العاديين. كان هناك جدل دائر حول أهمية نشر رسائل شخصية إلى العلن و لكن المتحدث الرسمي للويكيليكس قال أن الحظر يعني المزيد من البنايات التي لا نستطيع أن نعرف الصورة الكاملة لما يجري فيها .

العاشرة : وثيقة " كيف يمكننا وقف التسريبات ؟"

في تطور لطيف للأحداث ،تم تسريب دليل الجيش البريطاني – دليل الدفاع المدني أو بروتوكول الخدمات المشتركة 440 (JSP440) - تحديدا المسمى "التعامل مع أفضل السبل لتجنب التسريبات " تم تسريبه على الموقع في أكتوبر من العام الماضي. حذر التقرير من أن الصينيين لديهم شهية نهمة لجميع أنواع المعلومات ؛السياسية والعسكرية والتجارية والعلمية والتقنية"، وأنه التجسس لم يعد مثل "روايات جون لو كاريه".

ويرد الصحفيين في وثيقة واحدة من على قائمة " الذين يشكلون تهديدا لأمن البلاد" ، جنبا إلى جنب مع أجهزة الاستخبارات الخارجية ،والمجرمين والجماعات الإرهابية والموظفين الساخطين ،وتم تسريب وثيقة للبنتاغون تحوي ويكيليكس نفسها على أنها تهديد للأمن القومي - على موقع ويكيليكس.

القصة الحادية عشر و الأخيرة اختراق سوني :

بينما يبدو أن أسرار الحكومات هي المفضلة عند ويكيليكس فقد جاءت الشركات الكبرى مثل بنك جوليوس باير لعملاق السلع ترافيجورا للترفيه و شركة سوني في مرمى التسريبات كذلك.

و كشف الاختراق الأخير عن عشرات الآلآف من من الوثائق و الرسائل الالكترونية المسروقة في ابريل نيسان 2015 قائلة أنها تورط سوني في علاقات سياسية .

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template