خبر "الموجز" عن إعارة نجل زيدان.. الأسوء في يوليو 2019




نشر في 08/08/2019 08:05 في تحليل المحتوى

 

 حصل أحد أخبار جريدة صحيفة الموجز على لقب أسوأ خبر ضمن الأخبار التي رصدها فريق أخبار ميتر خلال شهر يوليو. 

كان عنوان الخبر"زيدان يطرد نجله من ريال مدريد". ولم تتجاوز نسبة جودته 17%. وقد وقع محرره في أخطاء مهنية، وأخرى تضر بالمصداقية، بينما لم تنطبق عليه معايير احترام حقوق الإنسان.

يتحدث الخبر عن قيام نادي ريال مدريد الإسباني بإعارة لاعبه وحارس مرماه لوكا زيدان نجل مدرب الفريق زين الدين زيدان، لنادي راسينج سانتاندر الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية في إسبانيا، وذلك لمدة موسم واحد. 

ويتم تقييم كل خبر من خلال الإجابة على الأسئلة الموجودة في منهجية أخبار ميتر، وتدور حول 3 محاور: الاحترافية والمهنية، المصداقية، واحترام حقوق الإنسان. ويتم تحديد نسبة جودة الخبر بشكل آلي، عبر حساب النسبة المئوية للأوزان النسبية للإجابات الصحيحة والخاطئة بالتقييم. 

وحصل الخبر على 0% من النقاط المخصصة للاحترافية والمهنية، لأن المحرر لم يوضح مصدر الصورة التي وضعها في الخبر، ونشر الخبر دون الاستناد إلى مصدر موثق من النادي لتوثيق الخبر.

كما بلغت نسبة مصداقية الخبر 20% فقط، حيث أغفل المحرر جوانب أو تفاصيل جوهرية، فلم يشر إلى معلومات أوضح عن اللاعب أو عمره، ولم يوضح من هو صاحب القرار، وقد كان الخبر مختصرا ولا يقدم تفاصيل مفهومة عن الحدث. 

كما أن العنوان مضلل، حيث يفهم منه أن زيدان يطرد نجله، بينما لم يذكر الخبر نفسه أي تفاصيل عن هذا النقطة. أيضا لم تكن الصورة مناسبة للمحتوى المكتوب، حيث أن الخبر يركز على لوكا زيدان، أما الصورة فهي لزين الدين زيدان الأب، وكان من الأولى وضع صورة نجله.

 



ما رأيك؟