فيروس كورونا يقضي على مكتشفه

10/02/2020 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
فيروس كورونا يقضي على مكتشفه

يوم 30 ديسمبر 2019 افتكر لي وينليانج طبيب العيون الصيني بمستشفى في مدينة ووهان إصابة سبع حالات بفيروس "سارس" اللي انتشر كوباء عالمي في 2003.

وقتها أرسل وينليانج رسايل لزملائه لتحذيرهم من الفيروس ونصحهم بارتداء ملابس وأقنعة واقية لتفادي العدوى، لكن الشرطة استدعته بسبب ترويج الشائعات وطالبته بالتوقيع على وثيقة تتهمه باختلاق معلومات زائفة تؤدي لزعزعة النظام الاجتماعي. لكن مع انتشار المرض أعلنت الصين حالة الطوارئ في 20 يناير 2020.

يوم 1 فبراير، أعلن وينليانج على موقع "ويبو" إصابته بفيروس كورونا ونشر قصة إصابته بالفيروس ووصف فيها معاناته من السعال قبل إصابته بالحمى ونقله إلى المستشفى وتشخيصه بفيروس كورونا بعد ما انتقل له أثناء علاج أحد المرضى في المستشفى المركزي بمدينة ووهان.

يوم 6 فبراير، سادت حالة من الغموض والتضارب لإعلان خبر وفاة الطبيب وتم سحبه مرتين، إلى أن تم تأكيد وفاته صباح يوم 7 فبراير وكان عمره 34 عام.

أثار موت الطبيب موجة حزن وغضب شعبي بسبب استجابة المسئولين البطيئة لانتشار الفيروس، وتصدر هاشتاجات "حكومة ووهان تدين للدكتور لي وينليانج بالاعتذار"، و"نريد حرية التعبير"، مواقع التواصل الاجتماعي في الصين.

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في العالم حتى الآن 40000 حالة، معظمها في الصين، ووصل عدد ضحايا الفيروس في الصين حتى الآن 908 أشخاص، وفقًا لموقع BBC.

سيظل اسم لي وينليانج راسخ في أذهان العالم يفكرنا إيه كان ممكن يحصل لو صدقت الصين طبيب العيون وأخذت الإجراءات اللازمة لتحجيم الفيروس.

© Imago Images/Ritzau Scanpix/Li/Ropix

تم النشر على صفحة أخبار ميتر بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك

 

المصادر:

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template