آنا بوليتيكو فسكايا: الصحفي المشتبك

12/03/2017 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى

هي صحفية روسية معارضة بطبيعة الحال ،اختارت أصعب المهام و هي تغطية الحرب على الشيشان ، عملت آنا في صحيفة تسمى نوفايا ،و انحازت أخلاقيا لصالح ضحايا الحرب فكانت تنقل ممارسات الروس في الحرب على الشيشان من القتل والاختطاف و التعذيب .


أبرز أدوارها كان دورها التفاوض مع المسلحين الذين اقتحموا مسرح دوبروفكا في موسكو و احتجزوا رهائن فيه .


حاولت الحكومة الروسية قدر الإمكان إعاقة عملها بصفتها صحفية مستقلة و كانت وسائل الإعلام الرسمية تحرض الرأي العام على الصحفيين المستقلين .و بينما كان الإعلام الروسي يركز دوره على إبراز التطرف بين صفوف الشيشان بعد حادثتي المسرح و المدرسة خصوصا المدرسة التي قٌتل فيها أكثر من 300 شخص معظمهم من الأطفال كانت آنا بوليتكوفسكايا تنشر تقارير مرعبة بخصوص الرئيس الشيشاني أحمد قاديروف، وكشفت بعض الفضائح التي تورّط بها مسؤولون في أجهزة الأمن الشيشانية بالتعاون مع الحكومة الروسية والتنسيق معها حتّى أنّها وصفت قاديروف بأنّه "تنّين" الكرملين الصغير،وطالبت بمحاكمته.


تعرضت آنا للاغتيال بطريقة غريبة في مصعد العمارة التي تقطنها ،حيث قام مجموعة من المسلحين بإطلاق عدة رصاصات عليها فأردتها قتيلة ،والغريب في الأمر أن اليوم الذي قُتلت فيه الصحفية المستقلة آنا كان يوافق اليوم الذي يحتفل فيه فلاديمير بوتين الرئيس الروسي بعيد ميلاده .


المؤسسات التي تحمي الصحفيين لطالما صنفت روسيا على أنها من بين أكثر الدول خطورة على الصحفيين و المراسلين .


و في عام 2014 ،خضع خمسة أشخاص للمحاكمة بتهمة قتل آنا ،أربعة منهم من الشيشان والخامس مسؤول سابق في الشرطة الروسية .اثنان من هؤلاء حكم عليهم بالسجن المؤبد، والثلاثة الآخرون تلقوا أحكامًا تتراوح بين 12 و20 عامًا. أمّا الجهة التي أوعزت بقتلها فلا تزال مجهولة حتّى الآن.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template