"اليوم السابع" في تقرير رياضي.. عندما تختلط "السخرية والإهانة" بالملاحظة الصحفية

31/07/2018 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
"اليوم السابع" في تقرير رياضي.. عندما تختلط "السخرية والإهانة" بالملاحظة الصحفية


نشر الموقع الإلكتروني لجريدة "اليوم السابع" تقريراُ صحفياً حول مجموعة من لاعبي كرة القدم حول العالم، وكيف لا يتسمون بقبول جماهيري واسع الانتشار، وحمل عنوان "4 لاعبين محدش طايقهم في ملاعب كرة القدم"، قام "أخبار ميتر" برصده وتقييمه بدرجة نسبتها 29%.

التقرير المنشور يوم 28 يوليو الجاري، حمل في مضمونه فكرة عنصرية، وتضمن خطاب مهانة وسخرية من أسماء 4 لاعبين (مروان فيلاينى، وكريم بنزيما، وأندريه جوميز، وأوليفييه جيرو).

محرر "اليوم السابع" اختار لمحة بالغة الدقة لمتابعي كرة القدم والمهتمين بالشأن الكروي بشكل عام، راصداً تعليقات الجماهير على آداء هؤلاء اللاعبين الأربعة، غير أن الفكرة قد لا تكون مقبولة –إنسانياً، لما تحمله من خطاب كراهية صريح، وإن كان في قالب فكاهي خفيف.

وحاول المحرر في المحتوى المعلوماتي المقدم خلف مقدمة وصفية قصيرة ومكونة من فقرتين، حاول الموازنة بين فكرته أو لمحته، وبين مزايا هؤلاء اللاعبين بالنسبة لمدربي فرقهم الكروية، جاء ذلك من خلال فقرات قصيرة أيضا مرفقة بالصورة لكل لاعب.


وفيما يتعلق بمعايير "أخبار ميتر" لرصد المحتوى الصحفي، والمعيار الأول الخاص بالاحترافية الصحفية؛ فلجأ المحرر إلى استخدام أسلوب السرد وعدم الاستعانة بمصادر متنوعة، غير أنه اختار معلومات ومصادر مناسبة، وابتعد عن النقل والاقتباس من مصادر أخرى، وفصل تعليقه الشخصي عن المحتوى المعلوماتي، من خلال المقدمة الوصفية.

أما المعيار الثاني من معايير "أخبار ميتر"، والمتعلق بالتضليل والشائعات؛ فاستخدم المحرر صورا صحيحة للشخصيات التي يتناولها التقرير؛ غير أنه لم يذكر مصادر تلك الصور بشكل واضح ومباشر.

ورغم وضوح العنوان وارتباطه بالمحتوى المقدم؛ إلا أن المحتوى ظهر "متحيزا" بشكل كبير لوجهة نظر المحرر وزاويته المختارة، فضلا عن كونه "غير ملائم".

والمعيار الثالث والأخير من معايير "أخبار ميتر"، والمرتبط بالاببتعاد عن الانتهاكات الإنسانية والقانونية؛ فاكتست جميع أسئلته المتعلقة باللون الأحمر؛ دلالة على الانتهاكات الواضحة والصريحة الواردة بالمحتوى.

حيث لجأ المحرر إلى تعميم وجهة النظر الخاصة بـ"عدم قبول اللاعبين لدى الجماهير وتراجع شعبيتهم واستحسانهم"، بجانب خطاب الإهانة والتشويه والتصنيف، وأيضاً الرسائل الضمنية والكامنة المتعلقة بالكراهية والتحريض.

 

(( لقراءة تقييم "أخبار ميتر" للمحتوى .. اضغط هنا ))

(( لقراءة الموضوع على "اليوم السابع" .. اضغط هنا ))

 

تم تحرير المحتوى بواسطة فريق "أخبار ميتر"
المحتوى قد يتضمن روابط نشطة لمزيد من الإيضاح

 

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template