"الوطن" في أبريل: تغطية إخبارية جيدة ومتنوعة و"فيتشر" يبرز تجارب رجل الشارع

28/05/2018 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
"الوطن" في أبريل: تغطية إخبارية جيدة ومتنوعة و"فيتشر" يبرز تجارب رجل الشارع

على مدار شهر أبريل 2018، حرصت البوابة الإلكترونية لصحيفة "الوطن" على تقديم تغطية جيدة ومتوازنة لكافة القضايا التي تهم الشارع المصري، والتي جعلتها تحوز تقييما نسبته 86% على مقياس "أخبار ميتر" الشهري، محتلة المركز الثالث في هذا الشهر.

 

ورصد "أخبار ميتر" خلال أبريل الماضي، 48 محتوى إخباري متنوع نشرته "الوطن" على صفحاتها الإلكترونية، بفنون صحفية متنوعة، وتناول لأبرز الموضوعات، مثل (احتجاز المعتمرة المصرية "سعدية" في السعودية، وحادث قطار أسوان، وملتقى توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة، وزواج المطربين حسام حبيب وشيرين عبد الوهاب).

 

أيضاً، كان هناك (تغطية لاحتفال المصريين بشم النسيم، وتمديد حالة الطوارئ في مصر لمدة 3 أشهر أخرى، وتراجع أعداد المتقدمين لقضاء العمرة بنحو 30% هذا الموسم، وتصريح الممثل محمد صبحي حول أزمة البطالة والمعتقلين)، إلى جانب لمحات أخرى لتجارب فردية للأفراد، رصدها محررو الصحيفة.

 

وفي أبريل، ركّزت الصحيفة على تقديم أكبر تغطية من خلال "الخبر الصحفي"، وهو ما رصده "أخبار ميتر"، من خلال تقييم 26 خبر صحفي، من أصل الموضوعات الـ48 المقيمة من داخل "الوطن"، إلى جانب 18 لمحة صحفية "فيتشر"، و 4 تقارير صحفية "ريبورتاج".

 

وبالنسبة للأخبار، تراوحت متوسطات التقييم بين نسبتي 92% و 85%، حيث اعتلى تقييم الأخبار، خبراً منشور تحت عنوان "السخرية من "بلاعة المعادي" تُغرق "فيس بوك".. ورئيس الحي يعلق"، بحصوله على 100% وفقاً لمعايير تقييم "أخبار ميتر"، من حيث مراعاة نسب المعلومات لمصادرها بشكل واضح، وعدم إعطاء تعليقات ممزوجة بسياق الخبر، وأيضا استخدام صورة مناسبة، وعدم الإهانة أو التشويه.

 

فيما حصلت 3 أخبار على نسبة تقييم 94%، حملت عناوين ("أديب" ساخرا من تصريحات إنشاء أحزاب كبرى: "فيه حد بيتولد بشنب؟"، و"عليا الحج": تراجع أعداد المتقدمين للعمرة 30% مقارنة بالعام الماضي، وبعد رفض الطعن على منعه من السفر.. حفيد مبارك ينشر صورة من بلجيكا).

 

وجاء خبر "سامي عبد الراضي عن مرتضى منصور: مسحت بكرامته الأرض وخليته يجري قدامي"، كأقل الأخبار تقييماً على مقياس "أخبار ميتر"، بحصوله على نسبة تقييم 67%؛ حيث تضمن المحتوى نقل لتصريحات مهينة وحادة ومحرضة على العنف.

 

أما على مستوى اللمحات الصحفية "الفيتشر"، فقدمت "الوطن" خلال أبريل من هذا العام، قدرا جيدا من المحتوى المقترن بصحافة الشارع القريبة من المواطن؛ حيث رصدت تجارب إنسانية متعددة، كان البطل فيها هو "المواطن العادي".

 

وتراوحت نسب التقييم المعطاة للمحات "الوطن" خلال أبريل، بين 90% و 85%، وحصل فيتشر بعنوان "المتحف البشرى فى المنصورة: وداعاً للفورمالين والإهمال وإغماءات طلاب الطب"، على أعلى تقييم لتلك الفئة من الفنون الصحفية على الجريدة، بنسبة 98%، نظرا لاستخدام مصادر مباشرة، وتدعيم المحتوى بالصور والخلفيات المناسبة.

 

في المقابل؛ حصل فيتشر بعنوان "برفانات على عربة كارو: اللى بيعرف يفرَّق يشترى" على تقييم 73%، وهي النسبة الأقل لتلك الفئة من الفنون الصحفية؛ نظرا لاستخدام أوصاف من شأنها التقليل من صاحب القصة، وإعطاء انطباعات شخصية وتعميمها على القارئ.

 

وخلال الشهر؛ رصد "أخبار ميتر" 4 تقارير صحفية/ ريبورتاج، قدمتها "الوطن"، وتناولت موضوعات (يوم اليتيم في مصر، وونظام النقاط في قانون المرور الجديد، وطروحات الحكومة الإقتصادية للشركات والمؤسسات في البورصة، وخطة الحكومة لمواجهة الأمطار).

 

وتراوحت نسب التقييم لتكون 94% للموضوع الأول، و83% للثاني، و81% للثالث، فيما حصل الموضوع الرابع على نسبة تقييم 92%، وجميعها قدمت معلومات جيدة للقارئ، مبتعدة عن التضليل، ومزج التعليق الشخصي للمحرر بالمحتوى الخبري المقدم.

 

إلا أن "الوطن" استمرت خلال هذا الشهر في عدم الإفصاح بشكل واضح عن مصادر الصورة المستخدمة في المحتوى، رغم مناسبة الصورة وملاءمتها للمحتوى المقدم، وكذلك وجود صحافة شارع تلمس المواطن والحالة بشكل مؤثر.

 

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template