الخبر الأدنى في يونيو يزعم كشف حقائق بالمنتخب

17/07/2022 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
الخبر الأدنى في يونيو يزعم كشف حقائق بالمنتخب

جاء أقل خبر لشهر يونيو بنسبة ضئيلة للغاية وصلت لـ12%، بعنوان إيهاب جلال يكشف الحقائق في مؤتمر صحفي بعد العودة من كوريا، من موقع الأهرام

 

وفي الخبر عرض المحرر معلومات تفيد بأن إيهاب جلال (المدرب السابق للمنتخب) سيتقدم باستقالته من منصبه بعد عودته من مباراة كوريا الودية، كما سيكشف تفاصيل عما حدث معه في فترة توليه المنصب. وعرض أيضًا نبذة تخص تصريحات أدلى بها جمال علام (رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم).

 

ووقعت جميع الأخطاء التسعة التي ارتكبها المحرر في معياري؛ الاحترافية والمصداقية، ولم تكن هناك أية أخطاء في معيار مراعاة حقوق الإنسان.

 

الأخطاء في معيار الاحترافية والمهنية:

  1. عدم الإشارة إلى اسم القناة والبرنامج التلفزيوني الذي أدلى خلالها جمال علام بتصريحاته.
  2. عدم نسب الصورة لمصدرها أو ذكر اسم مصورها.
  3. لم يوضح المحرر كيف حصل على المعلومات في الخبر، ولم يكشف عن سبب تجهيله لهوية المصدر المجهول الذي استعان به لنقل بعض المعلومات.
  4. خلط المحرر بين المعلومات الخبرية وتعليقه الشخصي؛ حيث اعتبر أن تصريحات جمال علام مهينة، وتسببت في غضب إيهاب جلال واللاعبين.

 

الأخطاء في معيار المصداقية:

  1. ذكر المحرر أن جمال علام صرح بوجود قرار بشأن رحيل إيهاب جلال بعد مباراة كوريا، ولكن هذه معلومة خاطئة لأنه لم يصرح بذلك.
  2. أغفل المحرر تقديم تفاصيل جوهرية، بشأن البيان الذي أصدره جمال علام لنفي التصريحات المنسوبة له حول وجود قرار مسبق بإقالة إيهاب جلال بعد مباراة كوريا.
  3. بسبب عدم نقل المحرر لتصريحات جمال علام بدقة، أوقعه ذلك أيضًا في خطأ التلاعب بسياق عرض المعلومات.
  4. استعان المحرر غير مناسب لتوضيح بعض التفاصيل المذكورة في الخبر، لأنه غير معروف هويته أو منصبه الذي يؤهله لمعرفة كواليس هذه الأحداث.
  5. صاغ المحرر عنوان غير دقيق لأنه أوهم القارئ أن المعلومات في الخبر صادرة بشكل رسمي عن إيهاب جلال أو اتحاد الكرة.

 

وفي هذا الخبر نستطيع أن نلاحظ أن عدم الدقة في نقل معلومة واحدة أو عدم توثيقها؛ قد يوقع المحرر في أخطاء عدة تؤثر على مصداقية الخبر ومهنيته، وربما يؤدي إلى يكسر ثقة الجمهور بالمحرر.

 

لمعرفة المزيد عن المنهجية العلمية التي يتبعها فريق أخبار ميتر في تقييمه، زر هذا الرابط.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template