أعمدة مدينة مدفونة تحمل أهرامات الجيزة

30/03/2023 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخبار كاذبة
أعمدة مدينة مدفونة تحمل أهرامات الجيزة

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تصميما يظهر من خلاله أهرامات الجيزة وما يحملها من أعمدة تحت الأرض، وروج الناشرون لقناعة أكيدة بوجود مدينة كاملة تحت الأهرامات، لم تكتشف بعد.

الحقيقة

الصورة لمصمم يدعى أحمد البلاسي نشرها أول مرة على حسابه على فيسبوك بتاريخ 19 فبراير عام 2023، مع تسائل "ماذا لو كانت الأهرامات مجرد رؤوس لمسلات أكثر ضخامة مدفونة تحت الأرض؟!"

وبمشاهدة التعليقات وجدنا اقتناع البعض بوجود مدينة تحت الأهرامات.

بالبحث لم نجد أي سند علمي يؤكد وجود تلك المدينة، أو بناء الأهرامات على مسلات.

بدأت القصص والأساطير عن الأهرامات بحواديت المؤرخ الإغريقي هيرودوت الذي زار مصر قبل الميلاد، وأثار العالم بهوسه مصر.

أثيرت خرافات كثيرة عن الأهرامات، لم تثبت صحة أي منها إلى الآن، مثل أن الذي بناها كائن فضائي، أو سكان المدينة الخرافية أطلانتيس، أو بنتها الأرواح الشريرة.

وظل العلماء والباحثين في العالم يترقبوا أي اكتشاف لباب أو سرداب يدل على وجود ممرات تؤدي إلى أسفل الهرم، لتؤكد أي قصة من الروايات المشار إليها سابقا.

وبالنسبة لإدعاءات وجود بحيرة من المياه تحت الهرم الأكبر خوفو، والتي أشار عنها هيرودوت، مستندا إلى بئر أزوريس -تحت الأرض بحوالى 20م وكان مليئا بالمياه-.

أكد عالم الآثار زاهي حواس في بيان صحفي عام 2017، أنه عندما قام بحفر البئر اكتشف أنه خاص لعبادة الإله أزوريس، وكان التابوت موجودا داخل البئر، وأن هذه المياه بعيدة عن الهرم تماما وليست لها أية صلة بهرم الملك خوفو .

كما أنه عندما ارتفع منسوب المياه الجوفية أمام أبو الهول، قام مركز هندسة الآثار بجامعة القاهرة بحفر 22 حفرة حوله من جميع جوانبه بعمق 20 مترا تحت الأرض، ثبت بما لا يدع مجالا للشك عدم وجود أى ممرات حول التمثال أو أسفله وأنه منحوت من صخرة هضبة الهرم.

مصادر

https://bit.ly/40Dmjyi
الصورة على فيسبوك

https://bit.ly/3TSpyQg
الصورة من حساب أخر

https://bit.ly/42MsxOl
الصورة

https://bit.ly/3KhyxXU
انتشار الصور

https://bit.ly/3JQvkgC
صورة القصة

https://bit.ly/3UaJKNz
رحلة هيرودوت

https://bit.ly/3zjHI3W
بيان زاهي حواس الصحفي

https://bit.ly/3lR6IMH
هيرودوت

https://bit.ly/3M7fot4
اساطير عن الأهرامات

يتيح فريق أخبار ميتر المساحة المناسبة لرد الأشخاص المعنيين والجمهور على المعلومات الواردة في عملية تقصي الحقائق بتصحيحها أو رفضها بشفافية كاملة. يمكن التواصل معنا عبر بريد الموقع الإلكتروني أو صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي. كما يتكفل الفريق بإجراء التصحيحات اللازمة حال التأكد من صحة المعلومات وقبولها في أسرع وقت ممكن.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template