في مثل هذا اليوم 27 أغسطس عام 1939 طارت أول طائرة نفاثة، والتي صممها البريطاني فرانك ويتل وطورها الألماني هانز فون أوهين.
تتميز الطائرة النفاثة بأنها أسرع بكثير من الطائرات ذات المحركات المروحية كما تصل لارتفاع أعلى بكثير منها.
▪️ الفكرة كانت مجرد تصميم على ورق للعالم البريطاني ويتل طرحها في كلية سلاح الجو الملكي البريطاني عام 1828 ولكن لم تجتذب الدعم من الحكومة ولا من الصناعة الخاصة.
▪️ سجل ويتل براءة اختراع محركه النفاث توربيني في عام 1930، وفي عام 1936 انضم إلى زملائه لتأسيس شركة تسمى باور جيتس المحدودة، واختبر أول محرك نفاث له على الأرض في عام 1937.
▪️ على الرغم من أن ويتل صاحب أول اختراع للمحرك النفاث، كان أول تشغيل للمحرك في ألمانيا، بعدما طور التصميم أوهين وقام بتشغيل أول طائرة نفاثة في 27 أغسطس 1939.
▪️ بسبب اندلاع اندلاع الحرب العالمية الثانية، اهتمت الحكومة البريطانية أخيرًا بتطوير مشروع ويتل، وطارت أول رحلة بريطانية في 15 مايو 1941.
▪️ في عام 1942 ظهرت أول طائرة نفاثة وهي تحمل العلم الألماني تحت اسم "ميسرشميت" في الحرب العالمية الثانية وبلغت سرعتها 900 كم في الساعة.
▪️ شارك البريطانيون تصميم ويتل مع الولايات المتحدة الأمريكية، وطبقت التصميم شركة جنرال إلكتريك وتمكنت من صناعة أول نفاثة أمريكية مقاتلة وطارت بتاريخ 12 سبتمبر 1942.
▪️ كانت مصر من الدول الأولى على مستوى العالم التي اهتمت بصناعة الطائرات، ففي عام 1950 تم إنشاء مصنع للطائرات في مصر.
▪️ وتم تصنيع فعلى لطائرات التدريب من طراز "جمهورية" والذي يعد من أهم طائرات التدريب التي تخرج عليها أكفأ الطيارين المصريين.
▪️ وأنتج المصنع أول طائرة مصرية نفاثة تحت اسم "القاهرة 200" و"القاهرة 300".
▪️ بدأت مصر في أوائل الستينيات مشروعًا طموحًا لتطوير وإنتاج مقاتلة أسرع من الصوت بمساعدة إسبانية، وكان مهندس الطيران الألماني الشهير ويلي ميسرشميت مسؤولاً عن المشروع.
▪️ قام الألماني بتصميم طائرة شراعية خفيفة الوزن وتمت تسميتها بـ "حلوان 300" لتكون أساس لمشروع طائرة أسرع من الصوت.
▪️ عام 1969 بعد هزيمة 67 أُجهض المشروع بعد ضغوط خارجية، وغادر المهندسون الألمان البلاد.
مصادر
الهيئة الوطنية للإعلام
أول طائرة نفاثة مصرية
الهيئة العربية للتصنيع
فرانك ويتل
عام 1828
مشاركة البريطانيون أمريكا
الطائرة حلوان 300
في 27 أغسطس 1939 أقلعت أول طائرة نفاثة تاريخية بألمانيا مبنية على تصميم فرانك ويتل البريطاني. سجّل ويتل براءة اختراع عام 1930 واختبر محركه عام 1937، وأجريت أول رحلة نفاثة بريطانية محليًا وعالميًا في 15 مايو 1941. أنتجت ألمانيا أول نفاثة «ميسرشميت» عام 1942 بسرعة 900 كم/س، وتبعتها الولايات المتحدة بنفاثة مقاتلة من جنرال إلكتريك عام 1942. في مصر، أسس مصنع طائرات عام 1950 وأنتج طرازَي «القاهرة 200» و«300»، ثم أُجهض مشروع المقاتلة الأسرع من الصوت «حلوان 300» بعد 1969.
دينا إبراهيم (المديرة التنفيذية)
تمتلك مديرة المرصد خبرة متميزة في الصحافة تتجاوز 17 عامًا، إلى جانب أكثر من سبع سنوات في مجال الر...
تمتلك مديرة المرصد خبرة متميزة في الصحافة تتجاوز 17 عامًا، إلى جانب أكثر من سبع سنوات في مجال الرصد الإعلامي والتحقق من المعلومات، مما أكسبها مهارات استثنائية في هذا القطاع. حاصلة على درجة الماجستير في قيادة الاتصالات الرقمية من جامعتي بروسيلز الحرة وسالزبورج، وتواصل حاليًا دراساتها في مجال علوم البيانات، مدفوعةً بشغفها لتعزيز إمكانياتها في خدمة صناعة الإعلام. من أبرز إنجازاتها المساهمة في تطوير منهجيتي تقييم المحتوى الإعلامي المكتوب والتحقق من المعلومات وتأسيس قسم التحقق من المعلومات. نالت تقديرًا دوليًا، حيث حصلت، ممثلة عن الفريق، على المركز الثاني في تحدي الابتكار الشبابي حول الديمقراطية والحكم في إفريقيا، وفازت بتحدي الابتكار في مجال الإعلام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي نظمته الشبكة العربية الرقمية.
تشرف مديرة المرصد على جميع أنشطته وتضع خطط التطوير بالتعاون مع مسؤولي الأقسام واختيار فريق العمل، كما تتولى التنسيق بينهم وتحديد السياسة التحريرية للمرصد، وتكون المرجع في حال حدوث أي خلافات تحريرية أو تقييمية.
The Akhbarmeter team provides a space for stakeholders and the public to respond to information contained in the fact-checking process and correct it with complete transparency. You can contact us via our email at [email protected]. The team will also undertake to make the necessary corrections as soon as possible once the information is confirmed and accepted. Apply here
Do you have a correction or missing information you would like to add? 📱 Contact us
Topics that are related to this one