في مثل هذا اليوم 27 أغسطس عام 1939 طارت أول طائرة نفاثة، والتي صممها البريطاني فرانك ويتل وطورها الألماني هانز فون أوهين.
تتميز الطائرة النفاثة بأنها أسرع بكثير من الطائرات ذات المحركات المروحية كما تصل لارتفاع أعلى بكثير منها.
▪️ الفكرة كانت مجرد تصميم على ورق للعالم البريطاني ويتل طرحها في كلية سلاح الجو الملكي البريطاني عام 1828 ولكن لم تجتذب الدعم من الحكومة ولا من الصناعة الخاصة.
▪️ سجل ويتل براءة اختراع محركه النفاث توربيني في عام 1930، وفي عام 1936 انضم إلى زملائه لتأسيس شركة تسمى باور جيتس المحدودة، واختبر أول محرك نفاث له على الأرض في عام 1937.
▪️ على الرغم من أن ويتل صاحب أول اختراع للمحرك النفاث، كان أول تشغيل للمحرك في ألمانيا، بعدما طور التصميم أوهين وقام بتشغيل أول طائرة نفاثة في 27 أغسطس 1939.
▪️ بسبب اندلاع اندلاع الحرب العالمية الثانية، اهتمت الحكومة البريطانية أخيرًا بتطوير مشروع ويتل، وطارت أول رحلة بريطانية في 15 مايو 1941.
▪️ في عام 1942 ظهرت أول طائرة نفاثة وهي تحمل العلم الألماني تحت اسم "ميسرشميت" في الحرب العالمية الثانية وبلغت سرعتها 900 كم في الساعة.
▪️ شارك البريطانيون تصميم ويتل مع الولايات المتحدة الأمريكية، وطبقت التصميم شركة جنرال إلكتريك وتمكنت من صناعة أول نفاثة أمريكية مقاتلة وطارت بتاريخ 12 سبتمبر 1942.
▪️ كانت مصر من الدول الأولى على مستوى العالم التي اهتمت بصناعة الطائرات، ففي عام 1950 تم إنشاء مصنع للطائرات في مصر.
▪️ وتم تصنيع فعلى لطائرات التدريب من طراز "جمهورية" والذي يعد من أهم طائرات التدريب التي تخرج عليها أكفأ الطيارين المصريين.
▪️ وأنتج المصنع أول طائرة مصرية نفاثة تحت اسم "القاهرة 200" و"القاهرة 300".
▪️ بدأت مصر في أوائل الستينيات مشروعًا طموحًا لتطوير وإنتاج مقاتلة أسرع من الصوت بمساعدة إسبانية، وكان مهندس الطيران الألماني الشهير ويلي ميسرشميت مسؤولاً عن المشروع.
▪️ قام الألماني بتصميم طائرة شراعية خفيفة الوزن وتمت تسميتها بـ "حلوان 300" لتكون أساس لمشروع طائرة أسرع من الصوت.
▪️ عام 1969 بعد هزيمة 67 أُجهض المشروع بعد ضغوط خارجية، وغادر المهندسون الألمان البلاد.
مصادر
الهيئة الوطنية للإعلام
أول طائرة نفاثة مصرية
الهيئة العربية للتصنيع
فرانك ويتل
عام 1828
مشاركة البريطانيون أمريكا
الطائرة حلوان 300