Suncalc أداة تساعدك على التحقق من المحتوى المرئي باستخدام ظلال الشمس

25/02/2021 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: المهنية الإعلامية
Suncalc أداة تساعدك على التحقق من المحتوى المرئي باستخدام ظلال الشمس

 

لتحقق من الصور أصبح من الأساسيات للكشف عن الأخبار والمعلومات الكاذبة. وهناك عدة طرق تم ذكرها في مقالات سابقة عن أدوات التحقق من الصور، بالإضافة إلى التأكد من صحة الصور أو وجود أي تعديلات عليها. في هذا المقال سوف نتحقق من مكونات الصورة، مثل اتجاه الشمس والظلال الناتجة عنها، وهو ما يساعد في التحقق من صحة تفاصيل الصورة أو الفيديو أيضًا.

أداة SunCalc تقوم بتحديد توقيت التقاط الصورة أو الفيديو، وذلك من خلال اتجاه الظلال والشمس، وهو ما يساعد في تحديد الموقع الجغرافي الذي تم التقاط الصورة فيه. ويتم ذلك بناء على اختيار الوقت والتاريخ والمكان المراد معرفة اتجاه الشمس فيه أثناء التقاط الصور أو مقاطع الفيديو. 

على سبيل المثال في الفيديو التالي والذي تم نشره يوم 22 نوفمبر 2020.

 يظهر أن الشمس أوشكت على الغروب، في اتجاه ما، فوق البحر إلى يمين المصور، وأنه التقط الفيديو من شقة بعقار يقع على شارع من أربع مسارات به خط من أشجار النخيل في منتصفه.

تأتي الخطوة التالية وهو أن نقوم بفتح موقع Suncalc ونقوم باختيار المدينة والتوقيت اللذين تم التقاط المقطع فيهما. ويتضح من الفيديو أنه قد تم تصويره عند الساعة 4:31 مساء، وبناء على المعطيات السابق يظهر أن الشمس كانت في الجنوب الغربي في ذلك الوقت، والشارع ممتد من الشرق إلى الغرب.

وهو ما يجعلنا نستنتج الرسمة التالية كتصور مبدأي للموقع:

ويظهر في خلفية الفيديو أغنية باللغة البرتغالية، مما يجعلنا نضيق نطاق البحث للبرتغال أو الدول الناطقة بالبرتغالية، ولكن يتضح من معالم المدينة أنها مدينة لشبونة في البرتغال.

بناء على التصور الذي وصلنا إليه والموقع الشمس، يجعلنا هذا أن نستبعد عدة أماكن من مدينة لشبونة، خاصة المناطق البعيدة عن البحر، أو التي لا يقع البحر في جنوبها الغربي. وإذا تطرقنا إلى الشارع الممتد بطول الفيديو والمتواجد أسفل العقار الذي تم التقاط الفيديو منه، نجد أنه يمتد موازيًا للساحل، وهو ما يدلنا على أن موقع التصوير يقع إما غرب أو وسط مدينة لشبونة وفق الخريطة التي توصلنا إليها.

وإذا قمنا بالتدقيق في تفاصيل الشارع والمعطيات السابقة سوف نبحث عن شارع به أربع مسارات ومحاط بالنخيل على جانبيه، كما نركز البحث للوصول إلى ميدان بيضاوي الشكل.

وفي النهاية سوف نجد المكان في شارع الجمهورية بمنطقة "أويراس".

وهذه لقطة من بعيد للنقطة واتجاه أشعة الشمس وموقع البحر.

مما سبق نستنتج أنه يمكن التأكد من توقيت ومكان الفيديو بمجرد معرفة بعض التفاصيل وإضافتها للبرنامج، ويظهر المنحنى الأصفر الفاتح مسار الشمس، فيما أن الخط الأصفر يحدد اتجاه أشعة الشمس وقت التقاط الفيديو، ويدل الخط باللون البرتقالي على موقع شروق الشمس من النقطة نفسها وتباينها على مدار العام. أما الخط الأحمر فيظهر موقع الغروب وتباينه أيضًا على مدار العام، ويظهر الشريط أعلى الخريطة التوقيت.

 

المصدر:

https://bit.ly/3uWSk5t

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template