"صدى البلد" يحصل بنسبة 75 % في التقييم الشهري.. ويحصد المركز الثالث مع "الوفد" و"اليوم السابع"

31/07/2018 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
"صدى البلد" يحصل بنسبة 75 % في التقييم الشهري.. ويحصد المركز الثالث مع "الوفد" و"اليوم السابع"

حصل موقع صدى البلد على تقييم لمهنية الاخبار المنشورة خلال شهر يونيو نسبته 75 %، بعد أن كانت نسبته في مايو  94 %، لتكون نسبة التراجع 19 %.

 

ويرجع  السبب وراء هذا الانخفاض إلى تغيير طريقة حساب نسبة التقييم بداية من هذا الشهر، إذ تم استبعاد الوزن النسبي للأسئلة التي لا تنطبق على الخبر محل التقييم، والاكتفاء بالوزن النسبي للأسئلة التى يتم الإجابة عليها بالفعل.

 

وكانت طريقة التقييم السابقة تعتمد على عدّ الأخطاء، وخصم وزنها النسبي من إجمالي النسبة المئوية.

 

يتم تقييم الخبر نفسه بناء على إجابات الأسئلة التى وضعها أخبار ميتر، للتأكد من مدى التزام الصحفي بـ 3 معايير: المهنية والاحترافية، وعدم التضليل، والبعد عن انتهاك حقوق الإنسان.  

 

أما التقييم الشهري فهو عبارة عن متوسط نسب التقييم الذي حصل عليها كل خبر تم تقييمه من خلال أخبار ميتر.

 

قيم موقع أخبار ميتر 44 موضوعا صحفيا خلال شهر يونيو من الموضوعات المنشورة على موقع صدي البلد، والتي تنوعت بين قوالب الكتابة المختلفة، ( 36  خبرا، 7 ريبورتاج، وفيتشر واحد).

 

تفاوتت النسب التي حصلها هذه الموضوعات، فكان الأقل تقييما بعنوان" شاهد.. أحمد موسى يفضح أكاذيب جماعة الإخوان الإرهابية" وهو خبر نسبته مهنيته 30 % حسب تقييم فريق أخبار ميتر.

 

 

وانخفض تقييم هذا الخبر بسبب تضمنه محاولة التلاعب بالمعلومات المذكورة، بالإضافة إلى استخدام عنوان مضلل وغير معبر أو واضح، مع التحريض على الكراهية والتمييز.

 

 

أما الأعلى تقييما فكان ريبورتاج بعنوان: تباين الآراء في أول أيام الثانوية العامة .. اللغة العربية بين «سهل» و «فوق الطالب المتوسط» .. «الآدب» و«النحو» الأصعب .. وطلاب : بداية خير للماراثون .. صور وفيديو.

 

وحصل هذا الموضوع على 100 % من نقاط التقييم، لأنه التزم بذكر مصادر الصور والمعلومات، ولم يكن منحازا في عرضها، بالإضافة إلى اختياره عنوانا واضحا ومعبرا عن المحتوى.



مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template