رغم التغطية المتنوعة والشاملة: "اليوم السابع" تتراجع في أبريل بسبب خطابات التمييز والكراهية

29/05/2018 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
رغم التغطية المتنوعة والشاملة: "اليوم السابع" تتراجع في أبريل بسبب خطابات التمييز والكراهية

تراجعت البوابة الإلكترونية لصحيفة "اليوم السابع" خلال أبريل 2018، لتحتل المركز قبل الأخير على تصنيف "أخبار ميتر"، بحصوها على متوسط تقييم إجمالي 82%، متأثرة بانخفاض تصنيف بعض الموضوعات بداخلها.

 

وعلى مدار شهر أبريل، رصد "أخبار ميتر" 49 موضوعاً من الموضوعات المنشورة على "اليوم السابع"، والتي تميزت بتغطية سريعة وعلى مدار الساعة، للأحداث داخل مصر وفي مختلف المجالات (سياسة، اقتصاد، محلي، رياضة، فن ومنوعات).

 

وتميز موقع الصحيفة بضخ أكبر قدر من الأخبار لتغطية الموضوعات المختلفة، قام "أخبار ميتر" بتقييم 26 خبراً منهم طوال الشهر، كما تم تقييم 17 تقريرا إخباريا/ ريبورتاج، و5 لمحات صحفية/ فيتشر، إضافة إلى قصة إخبارية واحدة.

 

وبالنسبة للخبر الصحفي على "اليوم السابع"؛ فقد أعطت الصحيفة تغطية لموضوعات، شملت (استعدادات وزارة التموين لمعرض أهلا رمضان، وإعداد الهيئة الوطنيةللانتخابات لكشف بأسماء المتخلفين عن التصويت وإرساله للنيابة، واستعدادات حدائق حيوان الجيزة للاحتفال بمناسبة شم النسيم).

 

أيضا شملت الموضوعات (حديث نائب برلماني عن خطوة رفع الدعم عن الكهرباء، وفانوس محمد صلاح، وتراجع أسعار أسمنت البناء، وتصريح الإعلامية أماني الخياط بأن شعارات الديمقراطية وحقوق الإنسان هي أدوات "أهل الشر" لهدم الدول، وأزمة دعاء الركوب على مصر للطيران، وإحصائية المركزي للتعبئة حول المزيد من ارتفاع معدلات الطلاق في مصر).

 

وعلى الرغم من التغطية المكثفة من بوابة الصحيفة الإلكترونية؛ إلا أن نسبة كبيرة من الأخبار شابها عدم إلتزام بمعايير المهنية الصحفية، وصياغة تميل إلى التشويه والإهانة بعض الشيئ؛ حيث حصل 8 أخبار على نسبة تقييم أقل من 85%.

 

وحمل خبر بعنوان "محمد صبحى: طردت هشام عبد الله بسبب المخدرات ومندهش من هجومه على بلده" على أقل تقييم لفئة الأخبار الصحفية المرصودة على "اليوم السابع" خلال أبريل من العام الجاري، بنسبة 40%، يليه خبر "فيديو وصور.. أهالى بمنشأة ناصر يضبطون "حرامى غسيل" والمتهم يعلن التوبة"، بنسبة 50%، وكلا الخبرين تجاوز في معيار الحفاظ على حقوق الإنسان، وقّدم محتوى مهين أو محرض على العنف والكراهية.

 

في المقابل، جاء خبرين بعنوان "فانوس محمد صلاح يغزو الأسواق فى رمضان 2018"، و"الإحصاء: 29% ارتفاعا فى معدلات الطلاق.. و44% تراجعا بالزواج خلال ديسمبر 2017" على رأس قائمة أخبار "اليوم السابع" المقيمة خلال الشهر، و"؛ بنسبة تقييم 98% لكلا الخبرين، فيما حصلت 4 أخبار على نسبة تقييم 94%، وخبرين بنسبة تقييم 92%.

 

واحتلت فئة التقارير الإخبارية "الريبورتاج" مكانة متميزة في تغطيات "اليوم السابع" خلال الشهر، لاسيما مع توسع الملفات التي تقوم الصحيفة بتغطيتها، وتقديم أكبر قدر من المعلومات والخلفيات حول تلك الملفات، مع الاستعانة بآراء المتخصصين.

 

ورصد "أخبار ميتر" 17 تقريرا، تنوعت موضوعاتها لتشمل (تأثير خفض الفائدة على البورصة في مصر، وخريطة إجراءات ومراسم تنصيب الرئيس السيسي في ولاية حكمه الثانية، والاحتفالات بعيد القيامة المجيد، ورحيل الإذاعية الكبيرة آمال فهمي، والاحتفال بعيد ميلاد مانويل خوزيه مدرب النادي الاهلي السابق".

 

كما تناولت التغطيات موضوعات (أزمة قناة الشرق الموالية للإخوان والفضائح المنسوبة لمالكها أيمن نور، وإغلاق وزارة الصحة لعيادة في الجيزة تروج لختان الإناث، وكيفية التعامل مع الأطفال مرضى السكري في المدارس، ومراسلة الصحيفة على ساحة القتال في اليمن، وكود رئيس البرلمان لملابس النواب تحت قبة المجلس، واستعدادات الشواطئ لاستقبال المصطافين، وإحصاءات الناتج المحلي المصري، ومبادرة إحياء الجذور).

 

التقييم الأقل بنسبة 42%، حصل عليه تقرير بعنوان "مذيع هولندي يسخر من شعب مصر والانتخابات الرئاسية.. وأمستردام تلتزم الصمت .. مصادر إعلامية: "باخ" يبحث عن شهرة وعقده مع القناة يقترب من نهايته.. وأحد أبناء الجالية: القطريون يدفعون مقابل حملات إعلامية موجهة"، بالتركيز على مصادر مجهولة، وتكييل الاتهامات والإهانة ودعم خطاب الكراهية والتمييز على أساس الانتماء السياسي.

 

وجاء بالمركز الثاني من حيث التقارير الأقل تقييما خلال الشهر، بنسبة 46%: "أول صحيفة مصرية على جبهة الحرب.. 30 يوما ترصد جرائم الحوثيين ومعاناة الأهالي.. "اليوم السابع" فى أرض الخوف باليمن.. ضحايا مجزرة عيد الفطر 100 بدار سعد.. و44 قتلوا بالكاتيوشا.. فيديو وصور"، وفيه؛ قدمت "اليوم السابع" معلومة مغلوطة، حيث أن أول مراسلة حربية كانت الصحفية "سارة نور الدين" مراسلة سبوتنيك العربية، في عملية تحرير الموصل العراقية من استيلاء تنظيم الدولة عليها.

 

 

والمركز الثالث بنسبة تقييم 50%، بعنوان "الفضائح الجنسية والمالية تلاحق أيمن نور.. عاملون بالشرق: يسجل فيديوهات جنسية لمعارضيه بالقناة وخصص "مليون إسترلينى" لتأجير سيارة.. إخوانى يعترف: لدينا أزمة أخلاق.. ومصادر: طلب ومعتز مطر الحصول على جنسية تركيا"، وركز التقرير على عوامل الإهانة والإدعاءات دون تقديم أدلة من مصادر واضحة، واستخدام مصادر مجهولة، علاوة على خطاب التمييز والكراهية.

 

 

وحصلت 6 تقارير على نسب تقييم من 79% وحتى 89%، تناولت موضوعات (عيد القيامة، رحيل آمال فهمي، عيد ميلاد مانويل خوزيه، كود الملابس في البرلمان، الناتج المحلي في الربع الثاني من العام المالي، مبادرة إحياء الجذور).

 

 

فيما حصلت 8 تقارير على نسب تقييم 90% فيما أعلى، من بينهما موضوعين، حصلا على النسبة الأعلى الممنوحة لفئة الريبورتاج الصحفي، بنسبة 96%، تحت عنوانين "ما تأثير تخفيض الفائدة على البورصة المصرية؟"، و"خريطة إجراءات ومراسم تنصيب الرئيس السيسي قبل 3 يونيو".

 

 

أما بالنسبة لفئة اللمحات الصحفية "الفيتشر"، المنشورة على "اليوم السابع" خلال شهر أبريل من هذا العام، فقدمت 5 موضوعات، ناقشت موضوعات (معلومات عن معبد إلياهو حنابي اليهودي، وطرق احتيال الأبناء على الآباء في الاستيلاء على تكلفة الدروس الخصوصية، وقصة من رسائل القراء حول عيب خلقي نادر لأحد الأطفال والدعوة لعلاجه، ورسالة أخرى حول سيدة تكبل ابنتها بسلاسل حديدية لمنع اختطافها أثناء جلسة رؤية الأب، وعرض لمنشدين يقدمان أغاني للاعبي كرة القدم على طريقة الابتهالات".

 

الموضوعات على الترتيب حصلت على نسب تقييم 83%، 83%، 92%، 44%، 94%.

 

 

وأخيراً، قدمت "اليوم السابع" قصة إخبارية وحيدة من واقع روايات قسم الحوادث والقضايا، كانت بعنوان "محمد يتبرع بـ"كليته" لزوجته.. ودنيا ترد الجميل بـ"خلعه" من حياتها"، بنسبة تقييم 52%، لما تناله من ضياغة تخوض في مشاكل المنازل والأزواج، وتحض على الكراهية والتمييز، وإهانة لأحد طرفي القصة.

 

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template