مؤتمر صحافة البيانات.. بداية جديدة لصحافة متعمقة

28/03/2018 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: المهنية الإعلامية
مؤتمر صحافة البيانات.. بداية جديدة لصحافة متعمقة

Photo.jpg

أقامت شبكة صحفيي البيانات العرب مؤتمرها الأول لمدة 3 أيام، بين السادس والثامن من هذا الشهر. وقد شارك فيه صحافيون من 12 دولة عربية، وشهد انعقاد ورش تدريبية قدمها متخصصون في الصحافة.

الحديث عن تقديم صحافة بيانات متعمقة كان محور المؤتمر، الذي لم يغفل شرح فكرة صحافة البيانات من البداية، للحضور الذين يشاركون لأول مرة في مؤتمر تدريبي يتعلق بهذا النوع من الصحافة.

باختصار، صحافة البيانات هو ذلك العمل الصحفي الذي يعتمد على استخراج القصص من وسط البيانات، سواء كانت هذه البيانات أرقاما وإحصاءات أو وثائق أو بيانات رسمية وغير رسمية، إلى غير ذلك من البيانات الكمية والوصفية.

3 مراحل لإنتاج قصة

يمر العمل على قصة مدفوعة بالبيانات بـ 3 مراحل، الأولي هي جمع البيانات، والثانية تنظيف وتحليل البيانات، والثالثة عرض البيانات بشكل مرئي.

تنوعت الورش التي قدمها المؤتمر حسب هذه المراحل الثلاثة، فعرض المدرب وليد السقاف كيفية استخلاص البيانات من موقع تويتر، واستخدامها كبيانات أولية تكون مقدمة لقصة معينة، على سبيل المثال: عدد المؤيدين لكل مرشح رئاسي، وتوزيعهم حسب الدولة التي غردوا منها، وعدد المتابعين لكل مغرد منهم، وغير ذلك من البيانات التي من شأنها أن ترسم صورة عن قوام الحملات الالكترونية للمرشحين، وطبيعة المتحمسين لانتخابهم.

وشرحت المدربة وصحافية البيانات دانييلا ليبيز، كيفية استخراج البيانات من المواقع الالكترونية دون الحاجة إلى تكويد. وتحدثت ألا ريبينا المدرسة المساعدة في جامعة جوتنبرج عن تجميع البيانات من المصادر المفتوحة.

وفيما يتعلق بالمرحلة الثانية من مراحل العمل، قدم عمرو العراقي مؤسس شبكة صحفيي البيانات العرب، ورشة عن استخدام جداول جوجل في تحليل وتنظيف البيانات.

وشارك موقع أخبار ميتر بورشة تدريبية عن كيفية التحقق من المحتوى الإعلامي، قدمها هيثم عاطف مؤسس الموقع، وقدمت نهى بلعيد رئيسة تحرير المرصد العربي للصحافة ورشة أخرى عن التحقق من البيانات بشكل خاص.

أما فيما يخص المرحلة الثالثة من العمل على قصة مدفوعة بالبيانات، عرضت بينار داج المحاضرة بجامعة قادر هاس كيفية الاستفادة من البيانات في التقارير العاجلة.

وعرض علي سرور وبهية حلاوة، المؤسسان في مشروع داتا أورورا، كيفية استخدام الخرائط في عرض البيانات.

كمثال تطبيقي لجميع مراحل العمل على قصة مدفوعة بالبيانات، عرضت ميس قات -مستشارة تكنولوجيا الإعلام الرقمي- مراحل العمل على قصة عن قضية اللاجئين في البلاد المختلفة.

وأقيمت جلسة أخرى عن كيفية انتاج قصة رياضية مدفوعة بالبيانات، شارك فيها كريم سعيد رئيس تحرير موقع يلا كورة، وهاني حتحوت المذيع الرياضي في قناة اكسترا نيوز، بالإضافة إلى بينار داج المحاضرة بجامعة قادر هاس.

لماذا البيانات مهمة؟

البيانات هي الصورة الأولية التي تنتج عنها المعلومات، وبالتالي فإن العمل على قصصة مدفوعة بالبيانات من شأنه أن يخرج قصصا فريدة من حيث ما تكشف عنه كل قصة.

الصورة التي تخرج فيها القصص المدفوعة بالبيانات تعد سر آخر من أسرار قوة القصص من هذا النوع، لأن التمشيل البصري، والأشكال التفاعلية تجعل القصة أقرب بكثير إلى القارئ.

سواء كان شكل القصة النهائي خريطة تفاعلية أو رسوم تعبيرية أو رسوم بيانية، فإنها ستكون بالتأكيد أبسط في الفهم والاستيعاب، بدلا الغرق في بحار من الأرقام والبيانات تشتت القارئ أكثر مما تشرح له ما حدث.

البيانات موجودة دائما

صحيح أن توافر البيانات الرسمية ليس سهلا في العالم العربي، المصادر المفتوحة كفيلة بإنتاج قصص من هذا النوع باستمرار.

المؤتمر فتح الباب لكثير من الصحافيين للتدرب والتركيز على هذا النوع من القصص، وإذا لم تكن قد تمكنت من المشاركة، فيمكنك مراجعة هذه التدريبات التي نشرتها الشبكة عقب انتهاء المؤتمر من هذا الرابط.

ويقدم موقع الشبكة مقالات تتضمن شرحا لكل ما يتعلق بصحافة البيانات، من أدوات وفرص تدريب وغيرها من النصائح. إذا كنت تهتم بصحافة البيانات، ننصحك بزيارة الموقع من هنا

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template