فرناس.. أول مجلة متخصصة في الفضاء يطلقها أزهريون

19/06/2022 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
فرناس..  أول مجلة متخصصة في الفضاء يطلقها أزهريون

قرر مجموعة طلاب من جامعة الأزهر كلية الإعلام - قسم الصحافة والنشر، أن يطلقوا مجلة فرناس؛ أول مجلة علمية متخصصة في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء في مصر.

 

واختار الشباب هذا الاسم تيمنًا بالعالم العربي عباس بن فرناس. وقال لنا أحد الطلاب أن اختيارهم لهذا المشروع جاء بهدف إطلاق أول مجلة ورقية متخصصة في علوم الفضاء فقط، في مصر؛ وخصوصُا أن الاهتمام بهذا المجال زاد بعد إنشاء وكالة الفضاء المصرية، عام 2018.

 

وما ألهم الطلبة لاختيار هذا المشروع؛ هو عملهم في مشروع يسمى "كويكب مصر"، من شهر يوليو إلى سبتمبر 2021. حيث قاموا بتصوير فيلم تسجيلي، نتج عنه أنهم اكتشفوا عدم معرفة الكثيرين بوكالة الفضاء المصرية، وقلة وعيهم بأمور الفضاء، ومن هنا كانت الشرارة.

 

وعن سبب اختيارهم تحديدًا لنشرها بصورة ورقية، فذلك لأنهم لاحظوا أن هناك العديد من المواقع التي تتحدث عن الفضاء( لكن كموضوع فرعي ضمن موضوعات أخرى)، فأرادوا تقديم شيء مختلف للقارئ؛ يمده بمعلومات عن علوم الفضاء بصورة واضحة وسهلة، فالمجلة على حسب وصفهم أشبه بكتيب.

 

ولكن لن يتوقف الأمر فقط على المجلة الورقية، لكن من ضمن خطة الفريق أن ينشروا المجلة أيضًا بصورة إلكترونية فيما بعد عن طريق موقع إلكتروني لتوسيع رقعة انتشارها بين الجمهور. وحاليًا قاموا بإنشاء مدونة فقط لنشر موضوعاتهم إلكترونيًا.

 

وسيقدم الطلاب في المجلة ملفين أساسيين، هما: ملف خارجي؛ يتحدث عن معلومات عامة عن الفضاء، وملف داخلي؛ يتحدث عن دور وكالة الفضاء المصرية، ودور الأزهر في مجال الفضاء، وأيضًا يحتوي على عدد من الحوارات مع المختصين والمقالات. كما يقدم الملف الداخلي ربطًا بين الدين الإسلامي وعدة ظواهر الفلكية.

 

ويهدف الشباب بهذا المشروع تقديم تجربة ناجحة لرفع الوعي والثقافة الفضائية لدى جمهور القراء، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية الدولة المصرية 2030. بالإضافة إلى إظهار عجائب خلق الله سبحانه وتعالى في الكون لتقوية عزيمة الدين الإسلامي في مصر والوطن العربي.

 

في النهاية، يأمل الطلاب أن يتم دعمهم من قبل وكالة الفضاء المصرية أو أي مؤسسة تابعة للفضاء، وذلك للمساهمة في تطوير المشروع في المستقبل.

 

 

  • الطلاب أصحاب المشروع:

 

رئيس مجلس الإدارة: عبد الخالق الراوي.

رئيس التحرير: أحمد العش.

مدير التحرير: حمادة خميس.

سكرتير التحرير: عبد الرحمن أيمن.

الإخراج: سامح مختار مهنا.

 

ويتابع المجلة كإشراف تنفيذي: د. محمد كامل، والإشراف العام: د. محمد البحراوي. أما رئيس القسم فهو: أ.د. علي حمودة، وعميد الكلية: أ.د. رضا أمين.



لزيارة صفحة المشروع على فيس بوك:

https://www.facebook.com/fernasmagazine77

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template