الأكاديمية موضوعاتنا

عبر 43 موضوعًا صحفيًا.. الموجز في المركز الثاني بتقييم أخبار ميتر الشهري

نشر في 20/09/2018 12:00 في تقييمات "اخبار ميتر" الشهرية للمواقع الإخبارية الإلكترونية

ارتفع مستوى موقع الموجز وفقا التقييم الشهري الذي يقدمه فريق أخبار ميتر، ليحصل على 80 % في شهر أغسطس بدلا من 74 % في يوليو.

وقد قام الفريق بتقييم 27 خبرًا، و14 "ريبورتاج"، وحوار واحد، بالإضافة إلى "فيتشر واحد.  

 Evaluation vs Content              




أعلى هذه الموضوعات تقييما، خبر بعنوان: السعودية تصدر إعلان تشهير رسمي بحق مواطن مصري.  بالإضافة إلى ريبورتاج بعنوان:  أمن المترو يضرب طفلا رغم توسلاته: «سيبني أعيد أبوس إيدك».. فيديو.

 

وحصل كل من الموضوعين على نسبة متساوية، بلغت 97 %

 

بينما كان الخبرين التاليين أقل الموضوعات تقييما من موقع الموجز خلال الشهر:

  • بعد تركه لـ«العاصمة».. عبدالمنعم: أنا إعلامي شريف رفض التعامل مع «الأنجاس»
  • معتز مطر يتطاول على نوال السعداوي بألفاظ خارجة لرفضها مهاجمة مصر

 

وحصل كل منهما على تقييم نسبته 47 % .

 

وعثر فريق أخبار ميتر على مشاكل تتعلق بالتضليل والبروباجاندا في 10 موضوعات، وكانت نسبة تقييم كل منها وفق هذه المؤشر، تتراوح بين 75 % و86 %، مما يشير إلى عدم وجود تفاوت كبير في المشكلات الموجودة في المحتوى.

 

في المقابل، كانت هناك  9 موضوعات بها انتهاكات لحقوق الإنسان، تراوحت نسبة تقييمها وفق هذا المؤشر بين 0 % و 83 %، وهو ما يشير إلى وجود مشكلات متفاوتة في كل من هذه الموضوعات.

 

ويقوم "أخبار ميتر" بتقييم كل موضوع بعد الإجابة على مجموعة من الأسئلة تتعلق ب3 محاور، هي: الالتزام بالاحترافية والمهنية، وتجنب التضليل والبروباجاندا، والبعد عن انتهاكات حقوق الإنسان.

 

بالإضافة إلى حساب متوسط نسبة التقييمات بشكل شهري، يصدر الفريق متوسط شهري لكل من المؤشرات الثلاثة التي تعبر عن نفس محاور التقييم، بناء على تقييم نفس الموضوعات المقيمة.

 

وفق هذه المؤشرات، ارتفع مؤشر الاحترافية والمهنية بواقع 10 % من نسبة التقييم، حيث حصل الموجز على 59 % عن شهر أغسطس بدلا 49 % عن الشهر السابق.

 

كما ارتفع الموقع حسب مؤشر البعد عن التضليل بنسبة 6 %، ليصل إلى 85 % في أغسطس، بدلا من 79 % في يوليو.

 

وواصل الارتفاع وفقا للمؤشر الثالث الخاص بتجنب الانتهاكات، عندما وصل إلى نسبة 95 % عن شهر أغسطس، بدلا من 80 % في يوليو، ليبلغ ارتفاعه وفق هذه المؤشر 15 %.