من نحن عن أخبارميتر



يعد أخبارميتر أول مرصد اعلامي رقمي في مصر والعالم يقوم بترتيب القنوات الإعلامية تبعا لمصداقيتها والتزامها بالمهنية الإعلامية فيما تقدم للجمهور. أخبارميتر هي مبادرة قام بها مجموعة من الشباب المصري في 2014 كرد فعل لما تقوم به بعض القنوات الإعلامية داخل مصر من محاولات للتلاعب بالجمهور واستقطاب الفئات المختلفة داخل المجتمع مما يضر بشكل كبير بالنسيج المجتمعي.

يقوم فريق أخبارميتر برصد وتقييم مصداقية ومهنية الأخبار التي تصدرها أعلى اثنا عشر جريدة قراءة في مصر طبقا لموقع أليكسا. يقوم فريق أخبارميتر بانتقاء خبرين من أكثر الأخبار السياسية أو الإقتصادية قراءة على تلك المواقع للتقييم. ويقيم فريق العمل كل خبر استنادا إلى منهجية علمية تم تطويرها بمساعدة العديد من الخبراء الدوليين والمحليين في مجال الإعلام والتحقق من البيانات واستخلاص عدد من الأسئلة التي تحدد مدى التزام الخبر بالمهنية الإعلامية وابتعاده عن التضليل والبروباجاندا أو انتهاك حقوق الإنسان. وتتطرق هذه الأسئلة للعديد من المواضيع مثل إخفاء الحقائق في كتابة الخبر أو الإدلاء بمعلومات خاطئة، أو استخدام المحتوى المرئي للتلاعب بالحقائق أو عدم الإفصاح عن المصادر أو الإقتباس من إعلامي آخر بدون ذكر المصدر أو الإنحياز في كتابة الخبر أو استخدام خطاب يبث الكراهية أو يقوم بتشويه فئة معينة او فصيل معين من المجتمع... إلخ ويقوم فريق العمل برفع الإجابات على تلك الأسئلة على الموقع ليتطلع عليها الجمهور. كما يقوم الموقع اوتوماتيكيا بحساب نسبة صحة ومهنية الخبر بحساب حجم الأخطاء التي تضمنها الخبر وتكون تلك النسبة من 100%. وفي حال احتوى الخبر على معلومات خاطئة يقوم الموقع بوضع شاره تنبيهية تشير إلى وجود بعض المعلومات الخاطئة في الخبر حتى ينتبه القارء لذلك. ويقوم فريق العمل بمكاتبة الصحفيين الذين قد تم تقييم أخبارهم على الموقع لإعطاء الفرصه لهم للتعليق على التقييم ونشر تعليقهم على صفحة التقييم.

بالإضافة إلى التقييمات اليومية، يقوم فريق اخبارميتر بإصدار تحليل شهري للأداء الإعلامي لكل جريدة من الجرائد التي يقوم الموقع برصدها إعتمادا على متوسط تقييمات الأخبار الصادرة منها شهريا كما يقوم الموقع بحساب متوسط التقييمات شهريا واسبوعيا ونشرها على الصفحة الرئيسية للموقع. كما يقوم الفريق أيضا بنشر بعض التقييمات بشكل أكثر تفصيلا للمتخصصين في مجال الإعلام شهريا.




الجوائز



European Youth Award Digital Participation Camp Alexandria Media Forum

الشركاء



Engagement Preis Engagement Preis Factchecking.MK

قالوا عن أخبارميتر



Daily News Egypt
Ich mag meine uni Willy Brandt School - University of Erfurt
Engagement Preis Factchecking.MK



من نحن, أول مرصد إعلامي رقمي في مصر والعالم العربي يقوم بترتيب القنوات الإعلامية تبعا لمصداقيتها والترامها بالمعايير المهنية والأخلاقية فيما تقدم للجمهور. كما يقدم المرصد برامج تدريبية للإعلاميين والمهتمين بالشأن الإعلامي