عن أخبارميتر



يعد «أخبارميتر» أول مرصد اعلامي رقمي في مصر والعالم، يُقيِّم محتوى المواقع الإعلامية؛ وفقًا لمصداقيتها والتزامها بالمعايير المهنية والأخلاقية، وهو مبادرة أسسها مجموعة من الشباب المصري كرد فعل لانتشار الممارسات المهنية غير الاحترافية والأخلاقية في المشهد الإعلامي، الذي يسعى إلى الوقوف على التناول غير الاحترافي والمهني؛ ليؤثر بدروه على سلامة ودقة المعلومات المقدمة إلى الجماهير، وخلوها من التضليل والدعاية، والانتهاكات الحقوقية.

فريق «أخبارميتر» يرصد ويُقيِّم مدى مصداقية ومهنية أبرز القضايا التي تهم الجماهير ضمن المحتوى الصادر عن المواقع الإخبارية العشرة الأعلى قراءة في مصر؛ وفقًا لموقع «سيميلار ويب» الذي رصد نهاية شهر يناير 2019 ترتيب تلك المواقع حسب الأكثر مشاهدة. وينتقي الفريق المحتوى بناء على أهميته وارتباطه بحياة القراء اليومية، أو بهدف الإشارة إلى أخطاء مهنية اعتاد القراء مطالعتها دون الالتفات إليها لعدم تخصصهم في ذلك، وما بها من مغالطات وأخطاء قد تصل إلى حد الانتهاكات الحقوقية أو خروجها عن السياق الصحيح؛ وبناء عليه يجد متابعو «أخبارميتر» أن المحتوى يتنوع بين كل ألوان الصحافة بين السياسة والاقتصاد والمحليات والفن والثقافة؛ في محاولة للاقتراب من اهتمامات القراء.

ويُقيِّم فريق العمل المحتوى استنادًا إلى منهجية علمية تم تطويرها اعتمادًا على مواثيق الشرف الإعلامي المحلية والدولية، وبإشراف أكاديميين وممارسين في مجال العمل الإعلامي، واستخلص الفريق عددًا من الأسئلة التي تحدد مدى التزام محرر الخبر بثلاثة معايير هي ثلاثي: «الاحترافية والمهنية والابتعاد عن التضليل والانتهاكات الحقوقية».

ويجيب الفريق على تلك الأسئلة بالتعليق على الأخطاء التي ارتكبها كتاب المحتوى، ويحصد كل محتوى عددًا من النقاط في كل سؤال، وبناءً عليه يحسب الموقع آليًّا النسبة المئوية لالتزام الصحيفة الرقمية بالمعايير المهنية والأخلاقية.

وفي حال احتوى الخبر على معلومات خاطئة، يضع الموقع شارة تنبيهية تسلط الضوء على وجود بعض المعلومات الخاطئة في المحتوى الخبري حتى يتنبه لها قارئ «أخبارميتر»، ويكفل الموقع حق الرد للصحفيين الذين قَيَّم الفريق المحتوى الخاص بهم على الموقع، ونشر تلك الردود على صفحة التقييم ذاتها.

ويصدر فريق «أخبارميتر» تحليلاً شهريًّا لأداء كل موقع إعلامي؛ اعتمادًا على متوسط تقييمات الأخبار، إضافة إلى ثلاثة تقارير معمقة تمثل المحتويات الخبرية الأفضل والأسوء والمتوسطة الآداء؛ وذلك بهدف تفصيل الممارسات المهنية والأخلاقية والوقوف على مصادر الارتقاء أو هبوط المحتوى الخبري.

وأنشأ الفريق أكاديمية للصحفيين تهدف إلى تقديم دورات تدريبية ومحتوى إلكتروني على موقع «أخبارميتر» لتزويد الصحفيين والكتاب بأدوات تقنية تساعدهم على التحقق من صحة البيانات والمعلومات قبل نشرها، ونشر مبادئ أفضل الممارسات المهنية والأخلاقية، التي استقاها الفريق من مواثيق الشرف الإعلامي المحلية والدولية. وفي السياق ذاته، يسعى الفريق إلى محو الأمية الرقمية بين مستهلكي المواقع الإخبارية، ليتمكنوا من التأكد من صحة المعلومات منفردين، والحكم على مدى مهنيتها والتزامها الأخلاقي.


ادعم المبادرة

لكي تستمر «أخبارميتر» في العمل باستقلالية لإنتاج المزيد من المواد التعليمية والتوعوية تحتاج المبادرة إلى المساعدة المستمرة من كل شخص مؤمن بمبدأ المحاسبة المجتمعية لوسائل الإعلام وتداعيات الإعلام غير المهني على المجتمع.. فإننا ندعوكم لمساندة المشروع من خلال موقع «باترون».

ادعمنا الآن

Support the project

شارك على

الجوائز


European Youth Award Digital Participation Camp Alexandria Media Forum

الشركاء


Engagement Preis Engagement Preis Factchecking.MK

قالوا عن أخبارميتر


Daily News Egypt
Ich mag meine uni Willy Brandt School - University of Erfurt
Engagement Preis Factchecking.MK