الإعلام الجديد هو بالدرجة الأولى إعلام تفاعلى مع القارىء يحتاج إلى الإنتباه والتركيز ,ومضاده ليس الإعلام القديم و لكنه الإعلام التقليدي ..
لا يعتمد الإعلام الجديد على القادة الإعلاميين وإنما هو متاح بصورة سهلة وسريعة لكافة الشرائح والأفراد طالما يجيدون استخدامه ،
فبصوره أساسية هو يعتمد على الأجهزة الرقمية والهواتف الذكية والإنترنت ,الإعلام التقليدي يكون اعتماده الكلي على النصوص بينما الإعلام الجديد يحتوى على كل أنواع الوسائط وإدماجها من صور متحركه وثابته وفيديو ورسوم بيانية واينفوجراف وكل الوسائل الحديثة وربما يدمجها كلها فى مواد متعددة الوسائط .
ذلك التنوع يسمح للمتلقي بأن يخزن و يحفظ مضمون المعلومات والبيانات التى تلقاها بشكل أكبر بكثير من الإعلام التقليدي الذي يعتمد على نص واحد ولون أولونين للنص خلال العرض مما قد يجعله يبدو أكثر رتابه من الإعلام الجديد .
يعتبر الإعلام الجديد مفتوحا على كل الدول والعوالم الأخرى ولا يرتبط بمحلية النشر ومكانيته كما الإعلام الورقي التقليدي فمن الممكن النشر من مصر إلى كل دول العالم ..
مما جعله ينجح فى نقل قضايا محلية وتوصيلها إلى العالمية بشكل سريع جدا كل هذه المميزات جعلت الإعلام التقليدي ينافس مع الإعلام الجديد فقد تجد معظم الجرائد الورقية أصبحت تمتلك مواقع إلكترونية تحتوي على وسائط عديدة لتقديم محتوى بشكل جديد .