مصر في المرتبة 110 بمؤشر نزاهة القضاء وسيادة القانون

01/04/2024 
5 دقائق للقراءة
كتابة: أمنية حسن 
التصنيف: أخبار كاذبة
مصر في المرتبة 110 بمؤشر نزاهة القضاء وسيادة القانون

تداولت حسابات عبر منصتي (X) وفيسبوك مؤخرا، منشور يفيد بأن مصر حققت الترتيب 110 من أصل 113 في مؤشر مشروع العدالة العالمية WJP.

 

 

 

 

الحقيقة

تم التحقق من صحة ادعاء ترتيب مصر من بين 113 دولة، وتبين أنه غير صحيح، وذلك من خلال الرجوع لمؤشر مشروع العدالة العالمية WJP، الذي يقدم مؤشرات تتضمن العدالة المدنية، والعدالة الجنائية، وغياب الفساد، والحقوق الأساسية.

 

وفقاً لأحدث مؤشرًا نشره موقع مشروع العدالة العالمية WJP لعام 2023، حققت مصر المركز 136 من بين 142 دولة حول العالم.

 

كما أنه تبين وفقاً لمؤشر مشروع العدالة العالمية WJP لعام 2018، حققت مصر المركز 110 من بين 113 دولة حول العالم، أي أن الادعاء المتداول يعود قبل ست سنوات.

 

 

 

 تجدر الإشارة إلى أن مشروع العدالة العالمية (WJP)، يعُرف نفسه على موقع الرسمي بأنه " منظمة مستقلة متعددة التخصصات تعمل على خلق المعرفة وبناء الوعي وتحفيز العمل لتعزيز سيادة القانون في جميع أنحاء العالم، عن طريق إعداد أبحاث وبيانات أصلية ومستقلة حول سيادة القانون".

 

وفي نسخة 2023 غطى المؤشر 142 دولة وولاية قضائية، اعتمادا على أكثر من 149,000 أسرة و3400 دراسة استقصائية، والاستشهاد بنتائج المؤشر من قبل رؤساء الدول ورؤساء القضاة وكبار رجال الأعمال والموظفين العموميين، وتغطية من قبل أكثر من 2500 وسيلة إعلامية في جميع أنحاء العالم.

 

 

 

مصادر الادعاء

ادعاء 1

ادعاء 2 

ادعاء 3 

ادعاء 4

 

مصادر التحقق

 مؤشر مشروع العدالة العالمية WJP لعام 2023

 مؤشر مشروع العدالة العالمية WJP لعام 2018 

 مشروع العدالة العالمية WJP

 

يتيح فريق أخبار ميتر المساحة المناسبة لرد الأشخاص المعنيين والجمهور على المعلومات الواردة في عملية تقصي الحقائق بتصحيحها أو رفضها بشفافية كاملة. يمكن التواصل معنا عبر بريد الموقع الإلكتروني أو صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي. كما يتكفل الفريق بإجراء التصحيحات اللازمة حال التأكد من صحة المعلومات وقبولها في أسرع وقت ممكن.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template