الصحافة واقتحام الميدان الانتخابى

31/03/2017 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى

للصحافة دور أساسى وحيوى في الميدان الانتخابي، حيث تتدخل بشكل كبير لتكوين منافذ للتعبير عن البرامج الانتخابية للمرشحين، فتكون بمثابة منبر يتطلعون منه إلى الجماهير العريضة، ليخاطبونهم، ويحثونهم على اختيارهم، ولذلك كان للصحافة دائماً مجالاً واسعاً في ميدان المعترك الانتخابي.


ومع هذا، يتوقف دور الصحافة على الوسط السياسى والاجتماعى الذى تتواجد فيه، حيث يتعاظم دورها إذا ما كان الوسط السياسى منفتحاً بما يكفي لتوفير مناخ حر تستطيع فيه الصحافة إتاحة المجال للمرشحين للتعبير عن برامجهم الانتخابية بمنتهى الحياد والموضوعية، ودون التدخل في اختيارات الناخبين أو تفضيلاتهم وإن كان لهذا المناخ القدرة على توفير البيئة المناسبة التي يستطيع فيها الصحفيون والكُتاب التعبير عن وجهات نظرهم وآرائهم وترشيحاتهم للمرشحين، وهو ما يسهم إلى بلورة الرؤى الانتخابية لدى الجمهور، وهو ما يراه البعض منافياً للمهنية الصحفية وتخلى عن الحياد والموضوعية والتأثير في توجهات الناخبين، خصوصاً مع توافر القنوات الاقتصادية التي تتيح لبعض المرشحين استخدام نفوذهم من أجل توجيه الصحافة إلى الدعاية لهم، لا مجرد عرض لبرامجهم الانتخابية، 


وعلى صعيد آخر نجد إن الوسط السياسي المنغلق أو السلطوي لا يتيح مثل هذه الحرية، بل تتكتل الصحافة بمختلف منافذها -ماعدا المعارضة والتي تكون كرتونية في أغلب الأحيان- خلف المؤسسة السياسية الرسمية المتحكمة في كل شيء، لتشيد بها وتدعو لانتخابها وإن لم يكن لديها برنامج انتخابى أصلاً.


ومع هذا، فإن الأمر يحتمل شيء من النسبية، فبالرغم من تكثيف المؤسسات الإعلامية والأمريكية للدعوة لانتخاب هيلارى كلينتون في الانتخابات الأمريكية الرئاسية الأخيرة، وتصريحها مباشرةً برفض وجود ترامب في المعركة الانتخابية من الأساس، إلا إن الجميع حول العالم قد تفاجئوا بفوز ترامب!


سيظل للصحافة يداً في المعترك الانتخابي، و سنتابع عن كثب هذا في الانتخابات الفرنسية الوشيكة.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية