وسائل التواصل كمصاد إخبارية

وسائل التواصل كمصاد إخبارية

Published on : 02/03/2017  Updated on: 30/04/2025 10:04:46  Classification: Media Ethics 

على موقع ديجيتال ريبورت الخاص بالتقارير الصحفية، كتب نيك نيومان، الصحفي والباحث في معهد رويترز، تقريرًا مفصلًا بالأرقام عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر أساسي للأخبار، وهو ما يضع احترافية العمل الصحفي على المحك، كونها أصبحت تعتمد على المشاعر والتشخيص أكثر من أي شيء آخر.

نتائج الدراسة التي أجراها المعهد مفهومة وتحتوي على إحصائيات هامة. يقول نيك في الدراسة:

"لدينا هذا العام دليل على نمو استهلاك الأخبار من مواقع غير إخبارية، وحركة آخذة في التنامي لاستخدام الموبايل، كما يمكننا أن نرصد (حظر الاستخدام) لبعض التطبيقات على مستوى العالم. ثلاثة اتجاهات مجتمعة تعمل على إلقاء المزيد من الضغط على نماذج الأعمال، سواء للناشرين التقليديين أو المستخدمين المهرة للرقميات، وكذلك على الطريقة التي باتت تُجمع بها الأخبار وتُوزّع."

في بحث شمل 26 دولة، ظهرت صورة مشتركة من فقدان الوظائف، وتخفيض التكاليف، وعدم بلوغ الأهداف العملية، إضافة إلى انخفاض عائدات الطباعة في ظل توحش الاقتصاد الرقمي. في كل مكان، هناك مزيد من الاعتماد على الإنترنت للحصول على الأخبار بدلًا من الطباعة.

بعض النتائج الأساسية:

  • 51٪ من العينة قالوا إنهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار أسبوعيًا، و12٪ قالوا إنها مصدرهم الرئيسي، ويُعد فيسبوك هو الأهم.

  • وسائل التواصل الاجتماعي أكثر أهمية للنساء والشباب، إذ يستخدمها 28٪ من الفئة العمرية 18-24 كمصدر أساسي للأخبار، و24٪ يتجهون إليها قبل التلفاز.

  • تزايد تداول الأخبار عبر السوشيال ميديا وتطبيقات الهواتف، مما قلل من ظهور المحطات الإخبارية التقليدية، التي تشكّل فقط ربع الوقت المستغرق للوصول إلى الأخبار في بعض الدول.

  • لا يزال التلفاز مهمًا لكبار السن، لكن الاستخدام يتناقص، خاصة للنشرات، فيما يصل استخدام الهواتف الذكية عالميًا للحصول على الأخبار إلى 53٪.

  • ما زال معظم المستهلكين مترددين في دفع ثمن الأخبار العامة، باستثناء بعض الدول الصغيرة المحمية لغويًا، حيث يميل الجمهور إلى الدفع.

  • ارتفعت مشكلة حظر الإعلانات في التطبيقات، حيث بلغت من 10٪ في اليابان إلى 38٪ في بولندا، وهي أكثر شيوعًا بين المستخدمين في منتصف الثلاثينيات.

  • فقط 8٪ من مستخدمي الهواتف الذكية يستخدمون برامج حظر الإعلانات الإخبارية، لكن نحو ثلث المستطلعين يخططون لتثبيتها خلال العام المقبل.

  • رغم الدفع بالمحتوى المرئي لأسباب تجارية، يفضل 78٪ من المستهلكين النصوص، ويرى 41٪ أن القراءة أسرع، بينما يزعج 35٪ منهم الإعلانات.

  • الثقة بالأخبار أعلى في فنلندا (65٪) وأدناها في اليونان (20٪)، وغالبًا ما تكون الثقة بالمحررين والصحفيين أقل من وكالات الأنباء.

  • حين يتم تصنيف الأخبار رقميًا وشخصنتها، يكون اهتمام الجمهور أكبر.

  • العلامات التجارية الحديثة مثل BuzzFeed أكثر شعبية، لكنها تُستخدم غالبًا كمصادر ثانوية وللموضوعات الخفيفة، بينما تظل المؤسسات العريقة هي المصدر الرئيسي للأخبار الموثوقة.

صعود التداول الخبري:

في خمس دول شملها البحث، لوحظ أن الأخبار التلفزيونية والرقمية باتت المصادر الأساسية، بينما انخفض استخدام الصحف الورقية بشكل كبير. 46٪ من الناس يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار. في الولايات المتحدة، ارتفعت نسبة الذين يعتبرونها مصدرًا أساسيًا إلى 46٪، أي ضعف ما كانت عليه في 2013. أما في المملكة المتحدة فوصلت إلى 46٪، وفي ألمانيا إلى 31٪، بينما تجاوزت في اليونان والبرازيل وتركيا 51٪.

Conclusion

أظهر تقرير نيك نيومان من معهد رويترز أن 51٪ من المستخدمين يعتمدون على وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر أسبوعي للأخبار، و12٪ كمصدر رئيسي، خاصة بين الشباب والنساء. تصاعد استخدام الهواتف الذكية لتلقي الأخبار مقابل تراجع التلفاز والصحف. رغم الدفع بالمحتوى المرئي، يفضل 78٪ النصوص. الثقة بالأخبار أعلى في فنلندا وأدناها باليونان. يواجه الناشرون تحديات من حظر الإعلانات وضعف الإقبال على الدفع. وتستمر المنصات الرقمية مثل فيسبوك بتصدر المشهد الإخباري عالميًا.

Profile Picture

AkhbarMeter Team (-)

.

Correction policies

The Akhbarmeter team provides a space for stakeholders and the public to respond to information contained in the fact-checking process and correct it with complete transparency. You can contact us via our email at [email protected]. The team will also undertake to make the necessary corrections as soon as possible once the information is confirmed and accepted. Apply here

Related topics

Topics that are related to this one

Want accurate news and updates?
Sign up for our newsletter to stay up on top of everyday news.
We care about the protection of your data. Read our Privacy Policy