تحليل لتغطية "الأهرام الورقي" لأخر أيام الدعاية الانتخابية

29/03/2018 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
تحليل لتغطية "الأهرام الورقي" لأخر أيام الدعاية الانتخابية

شهدت مصر على مدار الأيام الثلاثة الماضية، انتخابات رئاسة الجمهورية 2018، والتي خاضها مرشحين اثنين، هما على الترتيب: عبد الفتاح السيسي، الرئيس الحالي للجمهورية منذ يونيو 2014، والساعي للحصول على فترة رئاسية ثانية لاستكمال مشروعات سياسية واقتصادية بدأها في السنوات الأربع الأخيرة.

والمرشح الثاني والأخير، هو رئيس حزب الغد، الدكتور موسى مصطفى موسى، الظاهر للمشهد السياسي بشكل يكاد يكون مفاجئ لرجل الشارع متوسط الثقافة السياسية، والمعروف بدعمه الظاهر لنظام حكم منافسه الأول والرئيس الحالي والقائم حتى الآن، عبد الفتاح السيسي.

وفي هذه المقالات، يرصد "أخبار ميتر" على حلقات متواصلة، تحليلا كميا وكيفيا على عينة من الصحف المصرية، في تناولها للموضوعات المتعلقة بالانتخابات الرئاسية 2018، وذلك في فترة "اليوم الأخير للدعاية للمرشحين، وقبل يوم واحد من انطلاق فترة الصمت الانتخابي.

واستخدم "أخبار ميتر" الصحف يومية الصدور لتحقيق أكبر قدر من التجانس والاتفاق في المعايير، مع تنويع التوجهات "قومية، أو مستقلة خاصة، أو حزبية".

1.jpg

وفي "الحلقة الأولى"، نرصد المؤشرات الكمية لتغطية "صحيفة الأهرام القومية اليومية" للانتخابات الرئاسية.

*** الأهرام (عدد الجمعة 23 مارس/الطبعة الثانية من العدد 47954) لقراءة العدد بصيغة PDF: http://www.ahram.org.eg/Index.aspx?IssueID=202594

1.jpg

ورد ذكر "الانتخابات الرئاسية" ضمناً وصراحةً على 10 صفحات من عدد الأهرام المذكور، والبالغ عدد صفحاته 32 صفحة، وذلك من خلال الفنون الصحفية المختلفة (أخبار، متابعات وتغطيات، مقالات، حوارات ولقاءات)، أو من خلال الإعلان المباشر والصريح مدفوع الأجر للأفراد والجهات.

الصفحة الأولى (واجهة الصحيفة):

مقال رأي يسار الصفحة بالكامل –تقريباً- بعنوان "الانتخابات الرئاسية والمترددون- بقلم علاء ثابت".

خبر منتصف الصفحة، بعنوان "قبل ساعات من الصمت الانتخابي: تكثيف المؤتمرات والفعاليات الشعبية الداعمة للسيسي"، ومشار إليه بتغطية شاملة للانتخابات الرئاسية بالصفحتين 4 و 5.


الصفحة الثالثة:

حوار منتصف أعلى الصفحة، لوزير الداخلية مع مجلة الأهرام العربي، تضمن الحديث في فقرة منه عن ترتيبات الوزارة لتأمين العملية الانتخابية والاستعداد الأمني المتخذ.

عمود بعنوان "رأي الأهرام: رسالة المصريين إلى العالم"، عن مخالفة دعوات المقاطعة للتصويت في الانتخابات.


الصفحة الرابعة (الصفحة بالكامل..50% من الصفحة مادة إخبارية والبقية إعلانات مبوبة):

تضمنت 5 أخبار من أصل 8 منشورة على المساحة المذكورة، ركزت على الدعائية الانتخابية لعبد الفتاح السيسي رئيساً لمصر/ أولها خبر بعنوان "العاملون بالصحافة والإعلام وتأكيد مشاركتهم بالانتخابات ودعاية من (كرم جبر) للسيسي رئيسا.

خبر عن إعلان نقابات المحامين والمهندسين والفلاحين للسيسي رئيساً.

خبر عن دعوة اتحاد الجمعيات للجماهير للمشاركة.

خبر عن مؤتمر جماهيري بأسيوط لحزب مستقبل وطن الداعم للسيسي.

خبر عن مسيرة لحزب المؤتمر بالمنصورة لدعم السيسي.

خبر عن دعوة بابا الكنيسة المصرية للمصريين للمشاركة بالانتخابات بكثافة.

خبر عن مطالبة (مصطفى الفقي) بضرورة المشاركة بالانتخابات ووصفه للسيسي بأنه بطل المرحلة.

خبر عن "بطلات مصر الرياضيات يؤيدن الرئيس"


الصفحة الخامسة:

الموضوع الاول خبر بعنوان "محافظ مطروح في مؤتمر صحفي: جميع المقار الانتخابية في المدن الحدودية جاهزة".

الموضوع الثاني بالصفحة: حوار مع المستشارة نجوى صادق، نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، بعنوان "مشاركة المرأة في الانتخابات تحفظ الحقوق والمكتسبات"، وتوجيه سؤال لها "إلى أي مدى أنصف الرئيس السيسي المرأة بشكل عام من وجهة نظرك؟".

الخبر الثالث بعنوان " غرفة عمليات عالمية للانتخابات بنادي المراسلين الأجانب".

الخبر الرابع بعنوان الجامعة العربية تؤكد الالتزام بالحرفية والحيادية في متابعة الانتخابات".

الخبر الخامس بعنوان "الفيوم في عهد السيسي" تناول المؤتمر الجماهيري بالمحافظة للدعاية للمرشح.

تضمنت الصفحة كذلك إعلان واضح وتم إبرازه بشكل منفصل عن باقي المادة الصحفية، عن دعاية رئيس حزب مصر الحديثة لتأييد السيسي رئيساً.


الصفحة السابعة:

إعلان من رئيس مجلس إدارة شركة، للدعاية للمرشح عبد الفتاح السيسي، ولطلب وظائف بالشركة، تم ابرازه بشكل واضح ومنفصل عن المادة الصحفية.


الصفحة الثانية عشر:

مقال رأي على مساحة □(1\8) صفحة بعنوان "في إدارة الدولة..الإعلام أساساً"، دعاية ضمنية لشخص الرئيس عبد الفتاح السيسي، من خلال تناول الحديث التليفزيوني مع المخرجة ساندرا نشأت، وتحليل لنظرة "السيسي" واهتمامه بالإعلام.


الصفحة الثالثة عشر

مقال على مساحة ½ صفحة للكتب فاروق جويدة، بعنوان "المصريون في الخارج بين الوفاء والغربة"، وتحليل لخروج المصريين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات مارس 2018 (تضمنت المساحة قطعة شعرية بمضمون مختلف تماماً، شغلت نحو 40% من مساحة مقال جويدة).


الصفحة السادسة عشر:

إعلان على مساحة 1⁄4 صفحة من "حملة مواطن لدعم الرئيس" للدعاية للمرشح عبد الفتاح السيسي بشعار حملته الانتخابية "تحيا مصر"، تم الالتزام بمعايير الخبر وفصله بوضوح عن المحتوى الخبري الإعلامي.


الصفحة الثامنة عشر:

إعلان على مساحة 1⁄8 صفحة من مجلس إدارة شركة تجارية للدعاية للمرشح عبد الفتاح السيسي، تم الالتزام بمعايير الخبر وفصله بوضوح عن المحتوى الخبري الإعلامي.


الصفحة العشرون

إعلان على مساحة 1⁄16 صفحة من مجلس إدارة شركة تجارية للدعاية للمرشح عبد الفتاح السيسي، تم الالتزام بمعايير الخبر وفصله بوضوح عن المحتوى الخبري الإعلامي.

* في الحلقة الثانية القادمة: نرصد المؤشرات الكمية لتغطية "صحيفة الاخبار القومية اليومية" للانتخابات الرئاسية. الأخبار (عدد الجمعة 23 مارس/الطبعة الثانية من العدد 20580)

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template