تَحقق من الصور.. جوجل وفرانس برس في صدارة التطبيقات

23/12/2019 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: المهنية الإعلامية
تَحقق من الصور.. جوجل وفرانس برس في صدارة التطبيقات

الأخبار التي تقابلها يوميا بعضها صحيح والبعض الآخر قد يكون مغلوطًا، ومع انتشار الأخبار المغلوطة انخفضت نسبة ثقة الجمهور بوسائل الإعلام. وفقًا لتقرير معهد رويترز للأخبار الرقمية لعام 2019، فإن نسبة ثقة الجمهور بوسائل الإعلام لم تتعد الـ 42%، كما أن نسبة ثقة الجمهور بالأخبار المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي منخفضة للغاية ولم تتخط بدورها الـ 23%.

نستنتج من تلك النسب أن وصول مواقع التواصل الاجتماعي لتلك النسبة جاء بسبب كونها تربة خصبة لانتشار الشائعات والأخبار الكاذبة. وتعتبر الصور المزيفة نبتات خبيثة تتسلل إلى أذهان القراء، حيث ساعدت التكنولوجيا وتطبيقات تعديل الصور على تعزيز الشائعات وتزييف الحقائق وخلق الأكاذيب.

وفي هذا الإطار يوجد العديد من الطرق تساعدك للتحقق من صحة الصور المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، أو المصاحبة للأخبار على وسائل الإعلام المختلفة، وقبل استخدام أي وسيلة من الوسائل التالية يجب أن يتم مراجعة تفاصيل الصورة جيدًا، مثل توقيت صدورها، والمعالم الظاهرة بها، ووقت التقاطها، وشكل الأشخاص الموجودين بها.

وفيما يتعلق بالبرامج والأدوات التي من الممكن استخدامها للكشف عن الصور والتحقق من دقتها وعلاقتها بالسياق المنشورة به نستعرض أهم التطبيقات: 

 

-        Google Image: يعتبر موقع صور جوجل من أشهر الأمثلة على محركات البحث العكسي، حيث يمكنك البحث عن الصورة والتحقق منها إذا ما تم نشرها من قبل وفي أي سياق من خلال رفعها على الموقع. 

Google Image

-        Yandex: محرك بحث روسي قوي جدًا، ويستخدم للبحث العكسي لإيجاد الصور المشابهة، حيث يساعد على استخراج كافة التفاصيل المتعلقة بالصورة، كما أن أكثر من نصف حركة البحث في روسيا تعتمد عليه.

Yandex

-        Bing: محرك بحث تابع لشركة مايكروسوفت، ويستخدم أيضًا في مطابقة الصور مثل جوجل وياندكس، حيث يوضح الصور المشابهة للصورة التي يتم البحث بها ويمكنك الدخول على الروابط المنشور عليها الصور المتطابقة لمعرفة تاريخها. 

Bing

-        Tineye: محرك متخصص للبحث عن الصور، ويوضح مصدر الصور أو إذا ما كان تم اقتصاصها أو إجراء تعديلات عليها.

Tineye

-        InVid: برنامج طورته وكالة فرانس برس، ليمكن استخدامه في أكثر من وظيفة من ضمنها البحث العكسي للصور، وميزة التنقيب عن الصور المقلوبة على طريقة المرآة في محركات البحث الأخرى، وهي طريقة تلجأ إليها بعض المواقع عند سرقة الصور.

InVid

-        Jeffrey's Image Metadata Viewer: يوضح الموقع تاريخ التقاط الصورة ومكانها، وتفاصيل العدسة التي تم التقاط الصورة بها

Jeffrey's Image Metadata Viewer

-        Fotoforensics: يوضح الموقع هل هناك أي تغيير في الصورة أو تعديل تم عليها، من خلال استخدام الأسلوب الحراري، وتلوين الأجزاء التي تم تغييرها عن الصورة الأصلية.

Fotoforensics

تلك بعض أهم الأدوات التي تساعدك للتأكد من صحة الصور من عدمها، وتجعلك أقل عرضة للأخبار والمعلومات الخاطئة.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template