للصحفيين.. كتب يمكنك شراءها من معرض القاهرة للكتاب

29/01/2019 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: المهنية الإعلامية
للصحفيين.. كتب يمكنك شراءها من معرض القاهرة للكتاب

تقام الآن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب على أرض المعارض في مقرها الجديد بحي التجمع، ومن المفترض أن يستمر حتى 5 فبراير.

إذا لم تكن قد زرت المعرض بعد، نرشح لك بعض الكتب التي تتناول موضوعات صحفية قد تهتم باقتناءها.

 

مقدمة قصيرة جدا: الصحافة

 

يتعرض الصحفي البريطاني إيان هارجريڤز لأخلاقيات المهنة، وتاريخ تطور الصحافة كوسيلة للإعلام. كما يتحدث عن كيفية حصول الصحفي على المعلومات واتخاذ القرارات التي عليه أن يتخذها.

 

كما يكتب عن كواليس عالم الصحافة، ويكشف عن سياسات النشر وتحكم السلطة والمال في حرية الصحافة.

 

صحافة الببيانات: خطوات جمع وتحليل البيانات وتحليل الإنفوجراف

 

يسلط مؤلف الكتاب عمرو العراقي الضوء على مفهوم صحافة البيانات، والفرق بينها وبين الصحافة التقليدية، ثم يوضح أهمية البيانات والأرقام، ومدى قوتها في صناعة حكايات صحفية معتمة على تحليل الصحفي لهذه البيانات.

 

ويوضح الكتاب مراحل العمل على تقرير صحفي مدفوع بالبيانات، وما يجب على الصحفي إدراكه عند العمل على كل مرحلة، وكيفية الحصول على البيانات وتحليلها، وتمثيلها  بصريا.

 

صحافة الصبيان: شهادة صحافية على الحرب في سوريا

 

تحكى سمارة القوتلي قصة تغطيتها للحرب في الغوطة الشرقية، كمواطنة  صحفية، وكيف أصبح المواطنون الصحفيون هم مصادر الأخبار لوسائل الإعلام العالمية أثناء حصار الغوطة.

 

ويرصد الكتاب زوايا إنسانية وصحافية، حيث مرو بكثير من المصاعب، خصوصا انها كانت فتاة في منطقة مغلقة، وليس لدى سكانها ثقافة التعامل مع الإعلام. كما كانت تجربتها الأولى في العمل الإعلامي هو العمل الميداني في منطقة حرب، لدرجة أنها تعرضت لسقوط صاروخ أثناء ظهورها على الهواء.



في طريق الأذى: من معاقل القاعدة إلى حواضن داعش

 

كتاب من تأليف الصحفي الاستقصائي يسري فوده، يحكى من خلاله عن تجربته في لقاء أعضاء تنظيم القاعدة في باكستان، عندما أجرى معهم حوارا اعترفوا فيه بمسؤوليتهم عن تفجيرات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001.

 

كما يروي قصة لقائه بأعضاء نفس التنظيم في العراق بعد غزو العراق، وعبوره الحدود السورية مع بلاد الرافدين للوصول إلى هناك، ثم إلقاء القبض عليه في رحلته عودته. الكتاب يسلط الضوء على تقييم المخاطر الذي ينبغي على الصحفي أن يقوم به قبل إجراء أي تحقيق استقصائي.



آخر كلام: شهادة أمل في ثورة مصر

 

في هذا الكتاب يعرض يسري فوده حكايات حدثت خلف كواليس العمل الإعلامي في مصر، وما حدث بعد قيام ثورة يناير.

 

كان فوده قد قدم برنامج آخر كلام على شاشة أون تي في، حتى توقف البرنامج في سبتمبر 2014، وكان شاهدا على أحداث ضخمة ومؤثرة حدثت بداية من يناير 2011.

 

يوميات صحفية إيطالية

 

تحكى الصحفية الإيطالية چوڨانَّا لوكَّاتيلّي قصصا من تغطيتها للأخبار من ميدان التحرير عقب ثورة يناير. وهي تركز على عدة شخصيات التي قابلتها، مثل: مالك أكبر عقار مطل على ميدان التحرير، وناشطة مصرية، وطاهية ثورية، ورسام يرسم تحركات الثورة، وراقصة ثائرة ضد مرسي، ورسامة كاريكاتير ساخرة ترسم أمراض المجتمع، وغيرها من الشخصيات.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template