إبداع غير خيالي.. مزيج الصحافة والسرد القصصي




نشر في 11/04/2021 08:16 في قواعد المهنية الإعلامية

يخاف البعض أحيانا من الإقدام على الإبداع في الأعمال الصحفية، لاعتقاد يتشاركه الكثيرون بأن الإبداع والصحافة مجالان لا يتقابلان. يكمن هذا في التفسير الخاطيء للإبداع وأنه مقتصر على الخيال أو الخداع أو التزييف، وهذا بالفعل موجود تحت ما يسمى بمجال الإبداع الخيالي كالذي يستخدم في الروايات والأفلام؛ ولكن هناك أيضا الإبداع غير الخيالي وهو مجال مهم يعتمد على الحقائق، ويجمع بين أساليب السرد القصصي والصحافة.

 

لا يوجد تعريف محدد للإبداع لكن عادةً ما يتم الإشارة إليه بالقدرة على تجديد وتطوير ما هو قديم أو معتاد، وبتوجيه النظر إلى زوايا وأفكار جديدة أغفلها الآخرون. وهناك الكثير من المقولات لشخصيات مشهورة عن التفكير الإبداعي منها:

 

  • "الأمر لا يدور حول المكان الذي تأخذ منه الأشياء، ولكن بالمكان الذي ستأخذ الأشياء إليه". - جان لوك جودار.
  • "الإبداع يتطلب شجاعة". - هنري ماتيس.
  • "على الأغلب دائما، الأقلية المخلصة المبدعة، هم من يجعلون العالم أفضل". - مارتن لوثر كينج.

 

لكن كيف تنمي الصحافة حس الإبداع؟

 

على عكس المتوقع فإن الحدود والقواعد تنمي الحس الإبداعي ولا تقتله، بمعنى أن وجود العقبات كالوقت الضيق والمصادر والأموال المحدودة، تدفع الصحفيين للتفكير للخروج بأحسن نتيجة ممكنة من هذه الموارد المتاحة، وربما بانعدام هذه العقبات قد يتكاسل البعض في محاولة التوصل لمنظور جديد يبرز معانٍ وأوجه مختلفة للقصة.

 

ويختلف الإبداع في العمل الصحفي ويتنوع: فهناك الإبداع في التفكير والملاحظة للبحث عن القصة المناسبة؛ والإبداع في حل المشكلات ومواجهة الصعوبات؛ والإبداع في جمع المعلومات وتنسيقها؛ والإبداع في التواصل والسرد القصصي. 

 

تنوعت أشكال التطور والإبداع في أعمال الصحفيين وتطورت مع الوقت، وتتمحور أهميتها في تسهيل وصول المعلومات للجمهور وتبسيط المعلومات المعقدة بطرق جذابة ومنها:

  1. الأفلام الوثائقية.             
  2. الانفوجرافيك والموشن جرافيك.                         
  3. استخدام الألعاب لتقديم تجربة محسوسة ببعض الأزمات في المجتمع.
  4. الرسوم البيانية، والجداول الزمنية.
  5.  الكاريكاتير.   
  6. مدونات الكتابة والفيديو.                  



ننتقل هنا إلى نموذج آخر شهدناه في الآونة الأخيرة وهو استخدام الدراما والفن لتقديم الأعمال الصحفية. هذا الأسلوب فعال جدا في نقل القصص الإخبارية، لأنه لا ينقل فقط الأدلة والوقائع بل ينقل أحاسيس ومشاعر كان من الصعب وصفها بالكلمات وحدها، وهذا يعطي المتلقي رؤية واستيعاب أشمل للمعلومة.

 

سنتناول الآن نبذة عن أمثلة مبدعة استطاعت إيصال القصة الصحفية الخام بطرق شيقة:

 

الدراما:

استطاعت "الفاينانشال تايمز" بمزج الدراما والصحافة، تقديم عمل ينقل معاناة مواطنين أيرلندا الشمالية الذين يعيشون قرب الحدود في معرفة الإجراءات التي ستطبق عليهم بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (فيما يعرف باتفاقية بريكسيت)، وخصوصا أن أيرلندا الشمالية هي منطقة متنازع عليها من قبل المملكة المتحدة وجمهورية أيرلندا. وبالرغم من عدم وجود حدود صلبة تفصل البلاد عن بعضها، فإن الناس هناك يعيشون في قلق متزايد مما قد تؤول إليه الأمور.

 

الألعاب:

هارت سايفر- HeartSaver هي تجربة تم إنشاؤها توضح قصور خدمة النظام الصحي في أمريكا في إنقاذ مرضى النوبات القلبية بمدينة نيويورك، وتُشعِر المستخدم بالضغط الناتج عن وجود حالات كثيرة تحتاج للعناية ولكن يصعب إنقاذها.

 

في النهاية، ينبغى على الصحفي أن يتذكر عدة نقاط أهمها:

 

  • الموازنة بين استخدام الطرق التكنولوجية الجديدة وبين مضمون القصة التي ستنتج؛ وهذا بعدم الانغماس بكيفية تقديم الفكرة بأساليب مبهرة تبين قدرات الصحفي التقنية في حين إهمال مضمون الفكرة المُقَدّمة، ولا بترك الوسائل الحديثة وتقديم قصة مهمة بطريقة تقليدية قديمة تقلل من زيادة فرص انتشار القصة وإيصالها للجمهور.
  • التفكير بطريقة نقدية تحليلية لجميع المعطيات والمعلومات الموجودة، فهذا يساعد في توسيع مدارك وقدرات الصحفي الإبداعية؛ بالإضافة إلى عدم التسرع والقفز إلى الاستنتاجات، لأنه لن يستطيع رؤية احتمالات أو نتائج أخرى.
  • تطوير النفس والأفكار عن طريق تعلم كل ما هو جديد، والإبقاء دائما على إطلاع للأعمال المحلية والعالمية. 
  • الإبداع في الصحافة لا يعني اختلاق بعض التفاصيل، حتى وإن كانت تساعد في نقل الحقائق أو الواقع، فهذا يعد كذبًا على المتلقي.

 

ولمزيد من المعلومات نشجعك على زيارة هذه المصادر:

 

Journalistic creativity: what is it (and how do you achieve it)? – International Journalism Festival

Here’s how we teach creativity in journalism (and why it’s the 5th habit of successful journalists) | Online Journalism Blog

The Cohort: Journalism needs creativity right now. Here's how to ignite it. - Poynter

6 Ways Being A Journalist Can Make You A Better Creative Writer – So You Want to Write?

What art and drama can do for journalism

The Line Between Fact and Fiction - Poynter

Why being a journalist has made me a more disciplined creative writer | by David Silverberg | Medium

Breaking into Creative Nonfiction, Part 1: The Basics - Poynter

A New Era for Storytelling - Global Investigative Journalism Network

مفهوم الإبداع ومعوقات التفكير الإبداعي

هل سيحيي البريكسيت النزاع الحدودي بين ايرلندا الشمالية و الجنوبية؟ | Euronews



ما رأيك؟