الأكاديمية موضوعاتنا

انخفاض مؤشري "تجنب الانتهاكات والتضليل" يهوي باليوم السابع للمركز السابع في أكتوبر

نشر في 28/11/2018 10:00 في تقييمات "اخبار ميتر" الشهرية للمواقع الإخبارية الإلكترونية

حصل موقع اليوم السابع على 76% من إجمالي التقييم الشهري الذي يقدمه فريق أخبار ميتر عن شهر أكتوبر، محققا زيادة بنسبة 1% عن تقيمه في سبتمبر. وبذلك يحل الموقع في المركز السابع بين 10 مواقع يقوم الفريق بمتابعتها.

والتقييم الشهري هو متوسط نسب التقييم الذي حصل عليه المحتوى المُقيّم من موقع معين خلال الشهر.

وقد قيم أخبار ميتر 44 موضوعًا من اليوم السابع  في شهر أكتوبر، تنوعت الموضوعات بين: 21 خبرًا، و 19 ريبورتاج، و4 موضوعات فيتشر.

تنوعت نسب مهنية هذه الموضوعات، فوصل تقييم الموضوع الأفضل إلى 100%، في حين حصل الأقل تقييمًا على 14%.

وكان المحتوى الأفضل بعنوان: طاقم رحلة مصر للطيران يحتفل بعيد ميلاد راكب على الطائرة.

بينما كان الأسوأ بعنوان: "هانى شكرى".. عندما يجتمع الفشل فنيا وسياحيا فى إدارة واحدة.. أدار ملفات الترويج للسياحة المصرية بالخارج على طريقة افيهات وسخافات أبلة فاهيتا.. ومطالب بضرورة محاسبة شركة JWT على الأموال المهدرة والخطط الوهمية.

 

يتم تقييم كل موضوع آليا، بناءً على إجابة فريق أخبار ميتر عن الأسئلة المتعلقة بـ 3 محاور: الاحترافية والمهنية، الابتعاد عن التضليل، تجنب انتهاكات القانون وحقوق الإنسان.

وقد رصد الفريق 10 موضوعات تتضمن تضليلًا وبروباجاندا، نشرت على موقع اليوم السابع خلال أكتوبر، ابتعد 7 منهم عن هذا الانتهاك بنسبة 80%، بينما تجنب 3 منهم التضليل بنسبة 83%.

كما كان هناك عددًا كبيرًا للغاية من الموضوعات التي بها انتهاكات للقانون وحقوق الإنسان، حيث وصل إلى 17 موضوعًا، تم تقييم التزام 5 منها في تجنب هذا الخطأ بصفر %، في حين تراوحت نسبة التزام المحررين بهذا المعيار في 12 موضوعا بين 20 و 86%.

 

وينشر فريق أخبار ميتر المتوسط الشهري الذي حصل عليه وفقًا للمؤشرات الخاصة بمحاور الأسئلة الثلاثة، بالإضافة للتقييم الشهري للموقع. ويظهر من المؤشرات أن مستوى احترافية الموقع قد ارتفعت من 51.9 إلى 55.2%.

لكن مستواه انخفض وفقًا لمؤشر البعد عن التضليل من 93.6 إلى 90.5%. كما هبط تقييم الموقع  حسب مؤشر تجنب الانتهاكات من 81.7 إلى 75.4%.