الوطن يتراجع للمركز الثالث في ديسمبر.. وتقييمه ينخفض وفق مؤشرات تجنب التضليل والبعد عن الانتهاكات

18/01/2019 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
الوطن يتراجع للمركز الثالث في ديسمبر.. وتقييمه ينخفض وفق مؤشرات تجنب التضليل والبعد عن الانتهاكات

تراجع تقييم موقع الوطن في شهر ديسمبر بنسبة 2% عن تقييمه في نوفمبر، وحصل على 79% بدلا من 81%. وحل الموقع في المركز الثالث بين المواقع العشرة التي يقوم الفريق بمتابعة آدائها شهريا.

 

 

التقييم الشهري هو متوسط نسب تقييم المحتوى الذي قام الفريق بمراجعته على مدار الشهر. وقد قيم الفريق 55 موضوعا خلال ديسمبر، انقسمت إلى التصنيفات التالية: 36 خبرا، و11 تقريرا، و 7 لمحات صحفية (features)، وحوار صحفي.


نسبة مهنية موضوعات موقع الوطن كانت متفاوتة، وكانت النسبة التي حصلت عليها أعلى الموضوعات تقييما هي 97%. وحصل موضوعان على هذه النسبة، وكانا بعناوين:



 

أما الأقل تقييما، فكانت نسبة مهنيته 36%، وهو بعنوان: نقيب الصيادلة «المعزول» يستنجد بقناة «إخوانية» لدعمه في أزمة الاعتداء على الصحفيين



كل من هذه الموضوعات الصحفية، وغيرها مما يقيمه الفريق،

 

وتحصل كل الموضوعات التي يقيمها فريق أخبار ميتر على نسبتها تقييمها بشكل آلي، بناء على إجابة المُقييم عن مجموعة أسئلة تدور حول 3 معايير، هي: الاحترافية والمهنية، الابتعاد عن التضليل، تجنب انتهاكات القانون وحقوق الإنسان.



ورصد الفريق 11 موضوعا منشورا على موقع الوطن، يتضمن كل منها تضليلا أو بروباجاندا. التزم المحررون في 10 من تلك الأخبار بمعيار البعد عن التضليل أو البروباجاندا بنسبة 80%، فيما زاد التزامهم في الموضوع الأخير بنسبة 3%.



 

كما كان هناك 22 موضوعا نشرهم الوطن، احتوى كل منها انتهاكات للقانون وحقوق الإنسان.

 

وتم تقييم التزام المحررين بتجنب هذه الأخطاء في 7 من هذه الموضوعات بصفر %، بينما كانت نسبة تقييم البقية وفق ذات المعيار بين 20 و 86%.

 

 

كما يقيم أخبار ميتر المواقع الإخبارية وفقا للمؤشرات الثلاثة الخاصة بمحاور الأسئلة.

وقد ارتفع تقييم الوطن من 91% إلى 92%  في شهر ديسمبر، وفق مؤشر البعد عن التضليل والبروباجاندا.

في المقابل انخفض تقييمه وفق مؤشر الاحترافية والمهنية، الذي حصل فيه على 59% بدلا من 64%. وقل تقييمه أيضا وفق مؤشر البعد عن الانتهاكات، حيث حصل على 76% بدلا من 78%.








 

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template