الموجز يحصد الخبر الأسوء في إبريل بمهاجمة صلاح لميسي




نشر في 01/06/2019 10:31 في تحليل المحتوى

حصد موقع صحيفة الموجز لقب الخبر الأسوء لشهر إبريل 2019. وحمل الخبر عنوان "عاجل ..محمد صلاح يهاجم " ميسى " بتصريح نارى بعد الفوز على توتنهام" وحصل على نسبة 25% في إجمالي المعايير الاحترافية والأخلاقية الثلاثة لموقع أخبار ميتر.

ووصل معيار المهنية والاحترافية لنسبة 33%. وكان من بين الأخطاء المهنية التي وقع فيها المحرر أنه اعتمد على جهة واحدة من الرأي دون عرض جهة أخرى. كما أغفل المحرر تفاصيل جوهرية حيث إنه نقل تصريحات اللاعب الدولي المصري محمد صلاح دون توضيح ما يقصد، والذي قد يغيب عن معظم غير المتابعين لنشاط اللاعب/ فلم يذكر أن محمد صلاح سجل 17 هدفًا في الدوري الإنجليزي هذا الموسم، متساويًا مع كلا من زميله السنغالي ساديو مانى، وهاري كين مهاجم توتنهام، والغابوني بيير إيميريك أوباميانغ مهاجم أرسنال. أما النقاط الإيجابية في المعيار، فكانت أن المحرر اعتمد على مصادر حديثة ومناسبة وعرف القراء بها.

أما معيار التضليل أو البروباجندا حصد نسبة 20%. وشملت الأخطاء خلط المحرر بين الرأي والمحتوى حيث إنه اعتبر أن تصريحات المصدر موجهة إلى اللاعب ميسي رغم أن المصدر لم يصرح بذلك صراحة، وقال إن البعض أكد توجهه هذا ولم يذكر أحدهم. كما أن الخبر احتوى معلومات خاطئة فاللاعب الدولي محمد صلاح لم يوجه تصريحاته إلى نظيره ميسي، لكن المحرر هو من قال ذلك مشيرا إلى أنه تأكيد من البعض الذي لم يذكر أحدا منهم. كما أن المحرر تلاعب في المعلومات و/أو في سياق عرضها حاول توجيه تصريحات المصدر وتصويرها على أنها هجوم على اللاعب ميسي.



ما رأيك؟