لا يعد التعبير عن الآراء في الوسائل الإعلامية الإخبارية شيئًا مرفوضًا في كثير من الأحيان، لأنها قد تقدم تحليلًا وشرحًا للجمهور للأحداث التي تحصل من حوله. لكن تكمن المشكلة عندما لا يستطيع المتلقي التفريق بين الرأي والمعلومة الخبرية (أو الحقيقة)، ويصبحان سواء بالنسبة إليه.
وبالطبع كما أن هناك مسؤولية كبيرة على المؤسسات الصحفية في التفريق بصورة واضحة بين الرأي والحقائق، يقع على عاتق القراء مسؤولية كبيرة أيضًا في التأني والتحقق من المعلومات قبل تصديقها ونشرها فورًا.
والحقيقة هي: معلومة يمكن إثباتها بالأدلة والبراهين، مثل؛ الناس يعيشون على كوكب الأرض.
أما الرأي فهو: جملة تعبر عن ما يفكر به الشخص أو يظنه أو يشعر به، حتى وإن كان في بعض الأحيان مبني على حقائق. مثال؛ أفضل نكهات الأيس كريم هي الشوكولاته.
وربما يعود أحد أسباب تزايد الخلط بين الآراء والمعلومات الإخبارية؛ هو الربح. فعندما يقدم المذيع أو المحرر أو المراسل رأيه في الأحداث، فإنه على الأغلب يلعب على مشاعر وأفكار الجمهور، وهذا يجذب الكثير من القراء، مما يدر كثيرًا من الأموال على هذه المؤسسات.
وهذه أسئلة يمكن اتباعها، تساعد في معرفة الحقيقة من الرأي في الوسائل الإعلامية الإخبارية:
ويمكننا أن نقول إن الأخبار والمعلومات؛ تعرفنا على العالم من حولنا.
أما الآراء؛ فتقدم لنا تحليلات وتفسيرات عما يحدث في العالم.
ويكمن الهدف من وراء تنمية مهارة التفرقة بين الآراء والمعلومات لدى الجمهور، فيما يلي:
لهذا نذكر القارئ بأنه عند متابعة الأخبار عليه ملاحظة عدة أشياء، أهمها:
لزيارة المصادر:
Understanding the news: Opinion vs. fact | KVUE - YouTube
Fact vs. opinion: What’s the difference? | Kidscontent | nny360.com
News vs. opinion: The difference matters | Opinion | presspubs.com
Why should you care which is which? | Stony Brook Center for News Literacy
Opinion or Mere Assertion? | Stony Brook Center for News Literacy
مهارة التمييز بين الرأي والحقيقة
Information and opinion: 3 tips to know the difference
Opinion: The difference between news and opinion in newspapers | The Sumter Item
يجب أن يميز القارئ بين المعلومة والرأي في الأخبار؛ فالمعلومة قابلة للتحقق بالأدلة والبراهين، بينما يبقى الرأي انطباعاً شخصياً قد يعتمد على الحقائق لكنه لا يعادلها. تقع على المؤسسات الإعلامية مسؤولية فصل التحليل عن النقل الموضوعي، وعلى الجمهور التأني بالتحقق من المصادر ومراجعة العناوين التي توحي بالرأي مثل “يجب” أو “ضرورة”، في حين ينبغي تجاهل التشويه البالغ عبر العناوين. تساعد هذه المهارة في اتخاذ قرارات منطقية واختيار المصادر الموثوقة.
دينا إبراهيم (المديرة التنفيذية)
تمتلك مديرة المرصد خبرة متميزة في الصحافة تتجاوز 17 عامًا، إلى جانب أكثر من سبع سنوات في مجال الر...
تمتلك مديرة المرصد خبرة متميزة في الصحافة تتجاوز 17 عامًا، إلى جانب أكثر من سبع سنوات في مجال الرصد الإعلامي والتحقق من المعلومات، مما أكسبها مهارات استثنائية في هذا القطاع. حاصلة على درجة الماجستير في قيادة الاتصالات الرقمية من جامعتي بروسيلز الحرة وسالزبورج، وتواصل حاليًا دراساتها في مجال علوم البيانات، مدفوعةً بشغفها لتعزيز إمكانياتها في خدمة صناعة الإعلام. من أبرز إنجازاتها المساهمة في تطوير منهجيتي تقييم المحتوى الإعلامي المكتوب والتحقق من المعلومات وتأسيس قسم التحقق من المعلومات. نالت تقديرًا دوليًا، حيث حصلت، ممثلة عن الفريق، على المركز الثاني في تحدي الابتكار الشبابي حول الديمقراطية والحكم في إفريقيا، وفازت بتحدي الابتكار في مجال الإعلام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي نظمته الشبكة العربية الرقمية.
تشرف مديرة المرصد على جميع أنشطته وتضع خطط التطوير بالتعاون مع مسؤولي الأقسام واختيار فريق العمل، كما تتولى التنسيق بينهم وتحديد السياسة التحريرية للمرصد، وتكون المرجع في حال حدوث أي خلافات تحريرية أو تقييمية.
The Akhbarmeter team provides a space for stakeholders and the public to respond to information contained in the fact-checking process and correct it with complete transparency. You can contact us via our email at [email protected]. The team will also undertake to make the necessary corrections as soon as possible once the information is confirmed and accepted. Apply here
Do you have a correction or missing information you would like to add? 📱 Contact us
Topics that are related to this one