من الترفيه إلى البيانات المعقدة.. تويتر كأداة صحفية

28/09/2021 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: المهنية الإعلامية
من الترفيه إلى البيانات المعقدة.. تويتر كأداة صحفية

لا تتعدى مكانة تويتر بالنسبة للعديد من الأشخاص أكثر من كونها منصة اجتماعية لمشاركة الأفكار والتواصل، لكن بالنسبة للصحفيين الأمر مختلف، ففي الآونة الأخيرة أثبت تويتر أنه من أهم أدوات البحث والاستقصاء والنشر، وساعد في الكشف عن الكثير من القضايا والمعلومات المهمة؛ كما سترى في هذه القصة من Bellingcat، والتي استطاعوا فيها تتبع نمط وسرعة انتشار فيروس كوفيد-19 في الهند، تحديدًا خلال عام 2021، عن طريق تغريدات تويتر.

 

 ووفقًا لتقرير ماك راك عن واقع الصحافة لعام 2021؛ فإن 76% من الصحفيين يرون أن تويتر هو الشبكة الاجتماعية الأكثر قيمة بالنسبة لهم. ويعود هذا لأسباب عدة من أهمها:

 

  1. لأنه في العادة عند وقوع حدث ما عاجل (كانفجار أو حادث)، يسرع شهود العيان بمشاركة ذلك على تويتر؛ سواءً لمشاركة فيديو أو صور عن الحادث أو لتنبيه مجتمعهم المحيط، ومن خلال البحث الصحيح على تويتر يستطيع الصحفيون العثور على المصادر المناسبة لمعرفة الأخبار العاجلة وبعض التفاصيل عنها.
  2. يعد تويتر وسيلة جيدة لمتابعة النقاش مع الجمهور وسؤالهم عن آرائهم حول خبر ما، كما يساعد الصحفي في الرد على الأسئلة والنقد البناء، وهذا سيعود بالنفع عليه من خلال توطيد العلاقة بينه وبين الجمهور، لأنهم قد يمدونه بأفكار أو معلومات جديدة.

 

وتقترن جودة نتائج استخدام تويتر في الصحافة، بمدى معرفة وإتقان الصحفي لأدوات تويتر المستخدمة في التحليل والبحث عن البيانات، وتنقسم لأدوات من داخل تويتر نفسه، أو أدوات خارجية يتم الاستعانة بها من مواقع أخرى.

 

لنستعرض أولًا خصائص ومميزات تويتر، التي تساهم في ترويج وتنظيم المحتوى الصحفي والأخبار أو في البحث وتحليل البيانات:

 

 

  • لحظات تويتر "Twitter Moments":

 

الطريقة المتاحة لإنشاء لحظات تويتر هي من خلال الحاسوب، وتساعد هذه اللحظات في تنظيم المحتوى، وفي عرض قصة متكاملة من خلال جمع وترتيب تغريدات وصور وروابط.

تتيح هذه الميزة للصحفي بنشر الأخبار العاجلة مع التفاصيل عنها، وفي عرض ردود الأفعال عن خبر ما أو مقال كتبه عن موضوع معين. ولمعرفة الخطوات البسيطة التي تحتاجها لصنع هذه اللحظات، زر هذا الرابط.

 

 

  • سلسلة التغريدات "Tweet Thread":

 

قد يظن البعض أن سلاسل التغريدات قد تبعث الملل على القراء، ولكن هذا عكس ما تظنه الخوارزميات، فهي تفضل سلاسل التغريدات على التغريدات المنفردة من حيث ترتيب الظهور على الصفحة الرئيسة، وهذا يعكس مدى اهتمام واقبال المستخدمين على قرائتها.

ويعود تفضيل مستخدمين كثر للخوارزميات لأنها تقدم شرح متكامل للقصص وتساهم في تبسيط المعلومة، وبالنسبة للصحفيين فهم يفضلونها لأنها لا تحكمهم بعدد أحرف معين، وتمكنهم من إضافة التطورات على خبر أو قصة ما.

ويجب على الصحفيين محاولة الاستفادة القصوى من هذه الميزة من خلال الاهتمام ببعض التفاصيل؛ كصياغة التغريدات بطريقة جذابة، وإدخال العنصر البصري بها من صور ومقاطع فيديو، وإرفاق الروابط، وأن يستعينوا بالإشارة لأشخاص آخرين مهتمين بالموضوع نفسه ضمن التغريدة.

 

 

  • قوائم تويتر "Twitter Lists":

 

تمنح قوائم تويتر تنظيم رائع للمحتوى، فبواسطتها يستطيع المستخدم أن ينشأ لوائح مختلفة بمواضيع مختلفة، وفي كل قائمة يستطيع إدراج الأشخاص المهتمين بالتغريد عن موضوع القائمة أكثر من غيره. 

وقد تكون القائمة عن منظمات متخصصة في مجال ما، أو عن الأخبار العاجلة، أو عن أي موضوعات أخرى. ويمكنها أن تكون خاصة بالمستخدم فقط، أو عامة يستطيع مشاهدتها ومتابعتها العديد من المستخدمين.

 

 

  • نشرات تويتر البريدية بالتعاون مع Revue:

 

وهذه من الخواص الجديدة المجانية على تويتر للناشرين وكتاب المحتوى، والتي تتيح للمستخدمين تصميم وإرسال نشراتهم البريدية للعديد من المستخدمين على تويتر للترويج لمحتواهم، ويمكنك معرفة خطوات تصميم نشرة بريدية من خلال هذه الخاصية بالتفصيل من هذا الرابط.

 

 

 

تتيح هذه الأداة لمستخدمين تويتر بضم عدة صفح مثل الرسائل والصفحة الرئيسية إلى صفحة واحدة مقسمة إلى عواميد، ويمكنك إضافة ما تشاء من العواميد الأخرى؛ كعواميد بحث لكلمة معينة، أو قوائم قمت بإنشائها، أو عامود الوسوم الشائعة "Trending"... إلخ، وهذا من شأنه أن يسهل على الصحفي متابعة كل ما هو جديد.

 

 

  • خاصية البحث Twitter Search:

 

سابقًا إذا كنت تريد إظهار نتيجة معينة بتضمين أو إقصاء بعض الكلمات أو المعلومات، كان عليك استخدام بعض أدوات التنصيص بصورة معينة، لكن بعد تحديث هذه الخاصية في تويتر إلى بحث متقدم، أصبح من الأسهل على المستخدمين تحديد ما يريدون البحث عنه بالضبط بخصوص الكلمات والحسابات وعوامل تصفية أخرى تساعد في تضييق نطاق البحث.

لكن الجدير بالذكر أن البحث المتقدم لديه بعض النواقص مثل البحث عن تغريدة ضمن نطاق بحث معين، ويمكن القيام بذلك من خلال بحث الصحفي لبيانات خطوط الطول والعرض لموقع ما من على الإنترنت وإرفاقه مع كلمة geocode:، وتستطيع الاطلاع على الطريقة المفصلة من هنا، كما يمكنك الإطلاع على العديد من صيغ التصفية الأخرى التي قد تفيدك على هذا الموقع.

ملاحظة: خاصية البحث على تويت ديك بها خاصية البحث من خلال الموقع الجغرافي، بخلاف موقع تويتر الأساسي.

 

 

  • تحليلات تويتر Twitter Analytics:

 

تعطي هذه الأداة للصحفي نظرة شاملة على العديد من الإحصائيات؛ كعدد زيارات المستخدمين لحسابه، ومعرفة أي المحتوى الذي يلقى تفاعلًا أكثر من غيره على صفحته، وهل أداءه يتحسن أم يسوء بخصوص تفاعل الجمهور معه.

 

لننتقل الآن إلى بعض الأدوات الخارجية التي تقدم مزايا ربما لا توجد في تويتر:

 

 

 

ويقدم لك هذا الموقع أكثر الوسوم (Hashtags) رواجًا، في الأربع وعشرين ساعة الأخيرة، عالميًا، ويمكنك أيضًا اختيار بلاد محددة لاستكشاف الوسوم الرائجة فيها على حدة.

 

 

 

ويعد هذا الموقع أداة مهمة في صحافة البيانات؛ وذلك لأنه يقوم بعدة وظائف تفيد الصحفي وتساعده في بحثه، مثل:

  1. دراسة تغريدات حساب معين على مدار مدة معينة.
  2. معرفة إذا كان شخصين يتابعون بعضهم أم لا على تويتر.
  3. معرفة الحسابات المشتركة بين شخصين.
  4. والنقطة الأهم هو تنزيل كل البيانات الضخمة على جداول بيانات جوجل (Google Sheets)، وهو ما يسهل تحليل تلك البيانات.

 

  • موقع Onemilliontweetmap:

 

وهو عبارة عن خريطة تظهر آخر مليون تغريدة ومكانها في العالم، كما يمكنك البحث فيه عن الوسوم والحسابات، ولشرح أوسع وأدق عن طريقة استخدامه، قم بزيارة هذا الرابط.

 

 

 

وتستطيع من خلاله مراقبة التغييرات التي تطرأ على الحسابات التي تتابعها، مثل: السيرة الذاتية (Bio)، والمعلومات الأخرى الخاصة؛ كالأسماء، وعند حدوث أي تغيير يقوم على الفور بتسجيله، ليبلغك به يوميًا أو أسبوعيًا. كما يعد أداة مفيدة أيضًا لكشف البرامج الروبوتية (Bots) التي تدير بعض الحسابات لنشر الأخبار الزائفة.

 

 

 

يقدم هذا الموقع تغريدات السياسيين التي تم مسحها، ويمكنك تصفح بلاد السياسيين المتاحة والتي يخزن الموقع التغريدات الممسوحة لهم، عبر زيارة الصفحة الرئيسية له.

 

 

 

تعد هذه الأداة أكثر تعقيدًا من الأدوات السابقة للبحث عن وتجميع بيانات تغريدات تويتر، والتي تتطلب مهارات متطورة مثل معرفة لغات البرمجة كـ Python، ويستخدمها الصحفيون المحترفون؛ من أجل تتبع نمط ما أو البحث عن بيانات محددة، وما يميزها أنها لا تستخدم واجهة برمجة التطبيقات لتويتر (API)، بالإضافة إلى مميزات عدة منها أنه ليس عليك تسجيل الدخول على تويتر لاستخدامها. 

 

وختامًا، نود أن نهديك هذه النصائح التي قد تساعدك في تصفح واستخدام تويتر:

 

  1. إذا كنت تود إقصاء كلمة معينة من صفحتك الرئيسية، يمكنك أن تضغط مطولًا عليها ثم سيظهر لك عدة اختيارات، اختر منها كلمة Mute.
  2. لا تستخدم أكثر من ثلاثة وسوم في التغريدة الواحدة، ولا أكثر من أربع كلمات في الوسم الواحد.
  3. تستقبل التغريدات التي تحتوي على مواد بصرية (صور، فيديو،GIF…إلخ)، إعادة تغريدات أكثر من التغريدات التي تحتوي على نصوص فقط، فاهتم بتضمين مواد بصرية في تغريدتك.
  4. يمكنك تثبيت (Pin) أهم تغريدة تريد أن يلقي عليها المستخدمين النظر أكثر من غيرها، ويمكنك تغييرها يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا، وفقًا لرغبتك.
  5. تستطيع أن تبحث عن جميع التغريدات التي نشرت مقالك من خلال نسخ رابط الموقع، ولصقه في صندوق بحث تويتر. كما يمكنك الاطلاع على نصائح أخرى من تويتر لاستخدام أفضل للصحفيين عبر هذا الرابط.

 

لمزيد من الفائدة، نوصي بشدة بزيارة هذه المصادر:

 

5 خطوات لتعزيز العمل الصحفي على تويتر | شبكة الصحفيين الدوليين

أدوات القياس على تويتر.. وخطوات يجب اتّباعها لضمان تفاعل أكبر | شبكة الصحفيين الدوليين

Twitter Location Search: A complete guide

5 vital tools for journalists to improve their Twitter - Interhacktives

كيفية استخدام "تويت ديك" في التحقيقات مفتوحة المصدر - Global Investigative Journalism Network

How To Use Twitter Search - Advanced Guide by @Luca - Fresh van Root

ورشة تدريبية "كيف تستفيد من تويتر في البحث والانتشار"؟

Best practices for journalists to effectively use Twitter amid crises

Top 5 Twitter Tools For Journalists - Eexploria

Twitter | Other Social Media | Journalist's Toolbox

How To: Use Twitter to Your Advantage as a Journalist

10 ways Twitter is valuable to journalists | International Journalists' Network

Tips for Mining Social Media Platforms with Henk van Ess - Global Investigative Journalism Network

Twitter as a tool for advocacy - Resource Media

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template