الأكاديمية موضوعاتنا

احترس من الحسابات المزيفة.. الأخبار الكاذبة قد يكون مصدرها فيس بوك وتويتر

نشر في 31/05/2018 01:50 في مقالات شهرية

بعد إصابة لاعب كرة القدم محمد صلاح في المباراة التي خاضها مع فريقه الانجليزي ليفربول ضد الأسباني ريال مدرير، تكاثرت اللأخبار غير الدقيقة عن الحالة الصحية للاعب.

أبرز هذه الأخبار كانت منقولة عن حسابات وهمية على فيس بوك وتويتر، تحمل أسماء محمد صلاح أو جوردن كلوب  مدرب نادي ليفربول، أو وسائل إعلامية رياضية.

تغريدات مشهورة وليست حقيقية

انتشر بوست من حساب على فيس بوك باسم جوردن كلوب، وفيه صورة للاعب راموس الذي تسبب في إصابة محمد صلاح، وكتب معها: عزيزي راموس! ربما بالنسبة لعشاق مدريد ، أنت بطل ، ولكن بالنسبة لغالبية محبي كرة القدم في جميع أنحاء العالم ، أنت سرطان لهذه اللعبة الجميلة!

تصور البعض أن الصورة من حساب حقيقي لكلوب، ولكنها  لم تكن سوى صفحة غير رسمية. وقد كتبت الصفحة بوضوح في الوصف الخاص بها: صفحة المعجبين غير الرسميين يورجن كلوب.

أيضا انتشرت تغريدة من حساب يحمل اسم لاعب نادي برشلونة ليو ميسي، يقول فيها ان راموس ينبغي أن يلعب مصارعة في WWE ، كما نشر نفس الحساب تغريدة يسب فيها راموس بلفظ خارج.

كما نشر حساب باسم Sky Sports News على موقع تويتر خبرا عن وقف اللاتحاد الأوروبي اللاعب راموس عن اللعب لمدة 3 مباريات بسبب الإساءة لمحمد صلاح.

مما ساهم في تصديق البعض للتغريدة ان الحساب يحمل اسما مشابها لوسيلة إعلامية شهيرة، وقد رسمت بجوار الاسم علامة زرقاء تشبه علامة التوثيق نوعا ما.

هذا الحساب لم يكن لديه سوى 164 متابع، كما كانت صورته غير متطابقة مع الصورة الأصلية لـ Sky Sports News، وان كانت تستخدم بعض ألوانها. أيضا كان الهندل الخاص بالحساب المزيف هو @28SkySportsNews ، بينما كان الحساب الحقيقي باسم @SkySportsNews

 

نصائح للتأكد من صحة تصريح معين نشر عبر الـ"سوشيال ميديا"

 

  • التأكد من أن الحساب رسمي ويحمل علامة موثق أو verified
  • لو لم يكن للشخصية التي قالت التصريحات حساب رسمي، يمكن البحث عنه باستخدام الاسم، ومطابقة حروف الحساب الأصلي بالبوست أو السكرين شوت المنتشر.
  • الدخول على الحساب الذي نشر الصورة أو التصريح، والتأكد من خلال الانفو أو الأبوت أن الحساب يديره الشخص نفسه وليس صفحة شعبية مثلا.  
  • تأكد من حجم التفاعل مع الحساب، وعدد متابعيه، بالتأكيد لن تجد حساب  ميسي الحقيقي لديه 57 ألف متابع فقط.
  • تأكد من صورة الحساب، في بعض الحالات تجد شعارا مقلدا للحساب الأصلي