القاهرة 24
83%
نسبة التقييم

التعليم: لجنة فنية فحصت الفيديوهات المعروضة بعد امتحان الكيمياء للثانوية العامة وأكدت عدم تطابق الأسئلة

التعليم: لجنة فنية فحصت الفيديوهات المعروضة بعد امتحان الكيمياء للثانوية العامة وأكدت عدم تطابق الأسئلة

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن لجنة فنية متخصصة قامت بفحص الفيديوهات المعروضة بعد امتحان الكيمياء للثانوية العامة، والتي يستعرض خلالها بعض الأشخاص مدى مطابقة المراجعات الخاصة بهم لأفكار الامتحان، حيث توصلت اللجنة لعدم تطابق الأسئلة المتداولة مع أسئلة الامتحان.


يأتي ذلك ردا على ما أثير عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن امتحان الكيمياء دور أول للعام الدراسي 2024/2023 والذى يتعلق بوجود بعض الأسئلة التي وردت بامتحان الكيمياء وتم تداولها من قبل بعض الأشخاص على صفحاتهم أو منصاتهم التعليمية من باب الدعاية والإعلان.


وأشارت الوزارة إلى أنه اتضح بعد الفحص الدقيق عدم وجود أي روابط لهذه الفيديوهات على شبكة الانترنت ولم يتم التوصل إلا إلى رابط واحد لإحدى هذه الفيديوهات والذي تضمن تقديم حلقات مراجعات على جميع الفصول تضمنت العديد من الأسئلة المصاغة على نواتج التعلم والتي يصاغ في ضوئها امتحانات الثانوية العامة والمعلنة رسميا على موقع وزارة التربية والتعليم، مما قد يؤدى في بعض الأحيان إلى تشابه في بعض الأفكار لبعض الأسئلة الموجودة بالامتحانات وليس تطابق بين الأسئلة.


‏‎وقد توصلت أيضا اللجنة الفنية المختصة بفحص الأسئلة المعروضة في الفيديوهات المتداولة إلى أن هناك اختلاف واضح بين ما تم الترويج له من أسئلة في الفيديوهات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي والأسئلة التي وردت في الامتحان.


‏‎كما توصلت اللجنة إلى أن هناك تشابه في بعض الأفكار والتوقعات وليس تطابق للأسئلة، وهو يعد أمرا واردا نظرًا لأن جميع الأسئلة تبنى في ضوء نفس نواتج التعلم المعلنة رسميًا على موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.


وردا على ما تم تداوله حول قيام شخص ببيع أسئلة الامتحان، أكدت وزارة التربية والتعليم أن إجراءات وخطوات وضع أسئلة امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة بداية من سحبها من بنوك الأسئلة ووصولها إلى المطبعة تخضع لعدد من الإجراءات المشددة، مشيرة إلى أن النسخ النهائية لأسئلة الامتحانات التي يتم الاستقرار عليها لا تطلع عليها اللجنة المختصة بمراجعة مواصفات أسئلة الامتحانات بعد سحبها من بنوك الأسئلة وتخضع لإجراءات مشددة بالتعاون مع عدد من الجهات ولا تقبل أي تشكيك.


وناشدت الوزارة مرتادي وسائل التواصل الاجتماعي بتحري الدقة وعدم الانسياق خلف حملات التشوية التي تستهدف الإساءة لمنظومة التعليم المصرية والامتحانات، مؤكدة أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد الأشخاص المسئولين عن بث هذه الفيديوهات المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي.

حقيقة ما تم تداوله حول امتحان الكيمياء للثانوية العامة

وكان شادي زلطة المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم، قد أكد منذ قليل، أن وزارة التربية والتعليم ستكشف حقيقة ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول امتحان الثانوية العامة في مادة الكيمياء بالأدلة.


وفي وقت سابق، فجر محمد الباسل، مدرس الفيزياء لطلاب الثانوية العامة، مفاجأة بزعمه تسريب امتحان الكيمياء بالثانوية العامة 2024 قبل أيام لعدد من المدرسين، والذين قاموا بحل الامتحان مع طلابهم، بنفس ترتيب أسئلة الامتحان، مطالبًا الجهات الرسمية بضرورة التحقيق في الواقعة.


تعليق المقيم
هل أعلنت «التعليم» تشكيل لجنة فنية لكشف حقيقة تسريب امتحان الكيمياء للثانوية العامة؟ استرسل المحرر في ذكر بعض المعلومات الواردة في المحتوى، دون الكشف عن مصدرها أو كيف تحصل عليها، مما يشكك في مصداقيتها، كما أغفل ذكر تفاصيل جوهرية تتعلق بتصدي "التعليم" لظاهرة الغش وأزمة امتحان الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

استعان المُحرر بصورة مدرس يقوم بحل امتحان الكيمياء بمجموعات الدروس الخصوصية، ولم ينسبها إلى مصدرها، ما يُعد انتهاكًا لحقوق الملكية الفكرية.


هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر بعض مصادر المعلومات

سرد المحرر ما ورد في المحتوى من معلومات بشأن رد وزارة التعليم على تداول امتحان الكيمياء، ولكنه لم يكشف مصدر تلك المعلومة وكيف تحصل عليها.


بينما أشار إلى تصريحات شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التعليم بشأن كشف حقيقة تداول الامتحان قبل انطلاقه.


كما لم يكشف مصدر ما ورد بشأن زعم محمد الباسل، مدرس الفيزياء تسريب امتحان الكيمياء بالثانوية العامة 2024 قبل أيام لعدد من المدرسين.

هل خلط المحرر بين المعلومات الخبرية وتعليقه الشخصي؟
خلط بين المعلومات الخبرية وتعليقه

بالإشارة إلى أنه «فجّر» محمد الباسل، مدرس الفيزياء لطلاب الثانوية العامة، مفاجأة بزعمه تسريب امتحان الكيمياء بالثانوية العامة 2024 قبل أيام لعدد من المدرسين، دون توضيح مصدرها أو كيف تحصل عليها، والتي جاءت عبر حسابه بـ فيس بوك، مما يعد خلطا بين المعلومة وتعليقه الشخصي.


تم نقل النص من القاهرة 24 2024-07-09 04:48:18 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
تفاصيل ناقصة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
تفاصيل ناقصة
87%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
25%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template