بوابة فيتو
95%
نسبة التقييم

دراسة جديدة: الكتابة بخط اليد أفضل من الـ "كيبورد" للدماغ

دراسة جديدة: الكتابة بخط اليد أفضل من الـ "كيبورد" للدماغ

بدأ باحثون دراسة حول تأثير الكتابة بخط اليد على الدماغ، وتحقق باحثون في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا من تأثير طريقة الكتابة على الشبكات العصبية الأساسية في الدماغ، لمعرفة أيهما أفضل: تدوين الملاحظات يدويًا أو الطباعة باستخدام لوحة مفاتيح الكومبيوتر “الكيبورد”.


وقد شارك في التجربة 36 طالبًا جامعيًا، طُلب منهم بشكل متكرر، إما الكتابة باستخدام قلم رقمي، أو الضغط على لوحة المفاتيح باستخدام إصبع واحد فقط.



 النشاط الكهربائي في الدماغ


وقام الباحثون بتسجيل تخطيط كهربية الدماغ عالي الكثافة، الذي يقيس النشاط الكهربائي في الدماغ باستخدام 256 مستشعرًا صغيرًا مخيطًا في شبكة وضعت فوق الرأس، لمدة خمس ثوانٍ لكل إشارة.


وكشفت التجربة أنه عند الكتابة باليد، تكون أنماط اتصال الدماغ أكثر تفصيلًا بكثير مما هي عليه عند الكتابة على لوحة المفاتيح، وفق "مديكال إكسبريس".


المعروف أن مثل هذا الاتصال الدماغي واسع النطاق أمر بالغ الأهمية لتكوين الذاكرة وترميز المعلومات الجديدة، وبالتالي فهو مفيد للتعلم.


أنماط الاتصال في الدماغ


وأوضحت الدكتورة أودري فان دير مير المشرفة على البحث: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن المعلومات البصرية والحركية التي يتم الحصول عليها من خلال حركات اليد التي يتم التحكم فيها بدقة عند استخدام القلم تساهم بشكل كبير في أنماط الاتصال في الدماغ التي تعزز التعلم".


وعلى النقيض من ذلك، فإن الحركة البسيطة المتمثلة في الضغط على المفتاح بنفس الإصبع مرارًا وتكرارًا تكون أقل تحفيزًا للدماغ.


وتقول دير مير: "هذا يفسر أيضًا السبب الذي يجعل الأطفال الذين تعلموا الكتابة والقراءة على الكمبيوتر اللوحي، يواجهون صعوبة في التمييز بين الحروف التي تمثل صورًا معكوسة لبعضها البعض، مثل "b" و"d".. "إنهم حرفيًا لم يشعروا بأجسادهم ماذا يعني أن تكتب هذه الحروف".

تعليق المقيم
برأيك.. هل قدم المحرر التغطية الكافية بشأن الدراسة؟ أشار المحرر إلى التغطية الكافية للموضوع، وفق ما جاء بـ ميديكال إكسبريس، ولكنه انتهك حقوق الملكية الفكرية بعدم نسب الصورة لمصدرها.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس

موقع مديكال إكسبريس.

هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

انتهك المحرر حقوق الملكية الفكرية، بعدم نسب الصورة لمصدرها.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات

نسب المحرر المعلومات الواردة في الخبر لمصدرها، وهي الدكتورة أودري فان دير مير، المشرفة على البحث.

هل خلط المحرر بين المعلومات الخبرية وتعليقه الشخصي؟
لم يخلط بين المعلومات الخبرية وتعليقه
تم نقل النص من بوابة فيتو 2024-01-27 22:02:07 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
75%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template