"التموين" تحذر من غش الألبان: بعض المصانع تضيف مياها ساخنة إليها




"التموين" تحذر من غش الألبان: بعض المصانع تضيف مياها ساخنة إليها
محلي / خبر
%73  تقييم الخبر
الخبر خاطئ

النص من الموقع بتاريخ 10/02/2019 12:42

قال المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع المنتجات الحيوانية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن نسبة الدسم في اللبن الجاموسي 7 : 7 : 30% هي الأقل وتعد الأنسب للتناول بخلاف "البقري" 30 : 3 : 4%، مرتفعة الكوليسترول.

وأضاف "خليل"، في تصريحاته لـ"الوطن"، أن لجوء بعض أصحاب المصانع لطرق غش اللبن بإضافة الماء المغلي عقب حلب البقر والجاموس مباشرة وهو ما يسمى "هدرجة اللبن"، ويصعب كشف ذلك الأمر بسهولة بخلاف الخبراء، ولكن يسهل التعرف عليه عند استنشاق روائح غير مستحبة مثل النشادر، وبعض البيكربونات لإكساب اللبن القوام الكثيف وتضاعف كمياته وهو ما يتسبب على المدى البعيد بتراكم الدهون المهدرجة بخلايا الجسم وخفض نسب الكوليسترول ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب لذا ينصح بالتأكد من شراء اللبن البقرى دون غيره.

مصدر الخبر

التقييم

هل تمثل المصادر المستخدمة بالمحتوى جهة واحدة من الرأي أم تعرض الرأي الآخر؟
جهة واحدة
المحرر اعتمد على مصدر واحد فقط في استقاء المعلومة المقدمة، ولم يقدم أي مصادر أخرى تؤكد أو تنفي، وذلك بهدف تحقيق التوازن المطلوب من خلال عرض الرأي والرأي الأخر.
هل المصادر المستخدمة حديثة ومناسبة لسياق الموضوع؟
حديثة ومناسبة
هل وازن المحرر بين وجهات النظر المعروضة أم انحاز لطرف دون الآخر؟
لم يوازن
لم يوازن المحرر، في عرضه للخبر، حيث قدم تصريحات المصدر فقط باعتبارها لا تستحق التعليق عليها بالسلب أو الإيجاب، وهو بلا شك خطأ وقع فيه المحرر، فكان يجب عليه تناول الموضوع من أكثر من جانب لتحقيق التوزان المطلوب في عرض المحتوى الخبري.
هل قدم المحرر تغطية كافية لجوانب الموضوع أو التفاصيل المرتبطة به؟
أغفل جوانب أو تفاصيل
المحرر اكتفى بعرض تصريح المصدر، ولم يقدم أي تصريحات إضافية تؤكد الفكرة أو تنفيها بشكل أو بأخر، فكان ينبغي على المحرر الاعتماد على مصادر أخرى لتدعيم المعلومة أو تقديم طرح جديد لم بتناولة المصدر الأول، وهو ما كان سوف يحقق توزان وتكامل في المحتوى المقدم.
هل ذكر المحرر مصدر الصور المستخدمة ضمن المحتوى بوضوح؟
لم يذكر المصدر
لم يذكر المحرر مصدر الصورة، وبالبحث تبين أنها متوفرة على الإنترنت بدون مصدر محدد.
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات المتضمنة بالمحتوى بوضوح؟
ذكر مصدر المعلومات
هل يحتوي الموضوع على معلومات خاطئة؟
المحتوى به معلومات خاطئة
المحرر في الفقرة الأولى أشار إلى أن "إن نسبة الدسم في اللبن الجاموسي 7 : 7 : 30% هي الأقل وتعد الأنسب للتناول بخلاف "البقري" 30 : 3 : 4%، مرتفعة الكوليسترول." أي أن الأفضل هو اللبن الجاموسي وليس البقري، وفي الفقرة الثانية والأخير قال عكس ذلك حيث قال "لذا ينصح بالتأكد من شراء اللبن البقرى دون غيره."!! هنا حدث خطأ من المصدر لم يلتفت إليه المحرر ، أو أن المحرر كتب البقري بدلًا من الجاموسي، وهو ما تسبب في حدوث لبس وخطأ في المحتوى المقدم.
هل المحتوى المرئي المستخدم مناسب للموضوع؟
غير مناسب
صورة وزير التموين غير معبرة عن الموضع، فإذا كانت صورة المصدر غير متوفرة فالأفضل الاعتماد على صورة تعبر عن مضمون الموضوع ولو كانت تعبيرية، مثل جاموسة أو بقرة أو حتى كوب من اللبن .
هل يعبر العنوان عن مضمون المحتوى المقدم؟
يعبر عن المحتوى
هل هناك أي تعميم في المحتوى؟
المحتوى خالي من التعميم
هل هناك أي تصنيف أو إهانة أو وصم أو تشويه لفرد أو لمجموعة؟
المحتوى خال من هذه الانتهاكات
هل هناك أي اعتداء على خصوصية الأفراد في عرض المحتوى؟
المحتوى خال من الإعتداء
هل توجد رسائل كراهية بالمحتوى؟
المحتوى خال من رسائل الكراهية
هل خلى المحتوى من التحريض على العنف؟
المحتوى خال من التحريض
هل خلى المحتوى من التمييز؟
خلى المحتوى من التمييز
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2019/02/10 01:41

تعليق المقيم

الخبر لم يراعي عدة معايير مهنية، أبرزها الدقة في عرض المعلومة تجنبًا لحدوث لبس لدى القارئ وهو ما حدث في هذا الخبر ، حيث قدم المحرر معلومة على لسان المصدر تدعو لشراء اللبن الجاموسي بدلًا من البقري في أول الخبر، ثم عاد في نهاية الخبر ليؤكد أن اللبن البقري هو الأفضل دون غيره، هذا إلى جانب اعتماد المحرر على مصدر واحد فقط في موضوع شائك ويهم قطاع عريض من الجمهور، وهو ما جعل الخبر منقوص وغير متكامل .

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات