وزارة الرى: نستهلك 80% من حصتنا فى مياه النيل بالزراعة




وزارة الرى: نستهلك 80% من حصتنا فى مياه النيل بالزراعة
محلي / خبر
%88  تقييم الخبر
محتوى جيد

النص من الموقع بتاريخ 10/02/2019 10:15

أكد المهندس عبد اللطيف خالد رئيس قطاع الرى بوزارة الموارد المائية والرى، أن حصة مصر من مياه النيل 55.5 مليار متر مكعب، نستهلك منها 80% في الزراعة، مشيرا الي أنه متاح من المياه الجوفية والأمطار 4.5 مليار متر مكعب سنويا وهذه الكمية مستحدثة لم تكن موجودة في السابق، وبذلك تصل الكمية كلها إلى 60 مليار متر مكعب.


وأضاف خالد في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن استهلاكنا من المياه يصل إلى 80 مليار متر مكعب، في حين أن احتياجاتنا من المياه 114 مليار متر مكعب، إذاً فنحن نعاني من عجز مائي داخل البلاد يصل لـ 20 مليار متر مكعب، وهو ما نغطيه بإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي،  والمياه الجوفية في الوادي والدلتا حتي الآن، أما الـ34 مليار متر مكعب الأخري فيتم استيرادهم في صورة حاصلات زراعية بما يسمى " المياه الافتراضية".


وأشار خالد إلى أن نصيب الفرد من المياه انخفض من 2000 متر مكعب إلى  570 متر مكعب، لذلك تم وضع خطة بالتنسيق بين وزارة الري و9 وزارات أخري ترتكز على أن لكل وزارة مهام معينة لابد من تنفيذها خلال السنوات القادمة لنضمن استمرارية المياه وتواجدها، وأن الخطة تحتاج إلي تكاليف مالية كبيرة، بالاضافة إلى وعى من الجميع، مشيرا إلى أن الخطة يتم تنفيذها بشكل جيد.


وأشار خالد، إلى أن وزارة الرى نفذت حملة لترشيد استهلاك المياه فى الثمانينيات من القرن الماضى بعد انخفاض فيضان مياه النيل، وهذه الحملة أتت بثمارها فى هذا الوقت، لافتا إلى أن الدولة تنفذ حملة لترشيد استهلاك المياه ورفع الوعى لدى المواطنين.


مصدر الخبر

التقييم

هل تمثل المصادر المستخدمة بالمحتوى جهة واحدة من الرأي أم تعرض الرأي الآخر؟
جهة واحدة
الخبر تناول وجهة نظر مصدر واحد فقط، وكان ينبغي على المحرر الاستعانة بأراء خبراء ومتخصصين في مجال الموارد المائية لتأكيد المعلومات الواردة أو التعليق عليها بشكل عام.
هل المصادر المستخدمة حديثة ومناسبة لسياق الموضوع؟
حديثة ومناسبة
هل وازن المحرر بين وجهات النظر المعروضة أم انحاز لطرف دون الآخر؟
لم يوازن
المحرر قام بالترويج لوجهة نظر المصدر فقط، ولم يقدم أي طرح أخر من خلال مصادر أخرى تعلق على تلك الأرقام والبيانات الواردة، وتقدم جوانب أخرى من أزمة المياه بشكل عام.
هل قدم المحرر تغطية كافية لجوانب الموضوع أو التفاصيل المرتبطة به؟
أغفل جوانب أو تفاصيل
لم يتطرق المحرر لمسألة سد النهضة ودوره في نقص نسبة المياه المخصصة لمصر، كما أنه لك يعلق على أغلب أسئلة المصدر غير الواضحة، مثل الجزء الذي تحدث فيه المصدر عن إعادة استخدام مياة الصرف الزراعي، فكان يجب على المحرر السؤال هنا في أي شئ يتم إعادة الاستخدام مرة أخرى وكيف يتم ذلك.
هل ذكر المحرر مصدر الصور المستخدمة ضمن المحتوى بوضوح؟
لم يذكر المصدر
المحرر لم يذكر مصدر الصورة، وبالبحث تبين أنها متوفرة على الإنترنت بدون مصدر محدد.
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات المتضمنة بالمحتوى بوضوح؟
ذكر مصدر المعلومات
هل يحتوي الموضوع على معلومات خاطئة؟
المحتوى صحيح
هل ابتعد المحرر عن الخلط أو التلاعب بالبيانات أو المعلومات؟
ابتعد عن التلاعب
هل المحتوى المرئي المستخدم مناسب للموضوع؟
مناسب
هل يعبر العنوان عن مضمون المحتوى المقدم؟
يعبر عن المحتوى
هل هناك أي تعميم في المحتوى؟
المحتوى خالي من التعميم
هل هناك أي تصنيف أو إهانة أو وصم أو تشويه لفرد أو لمجموعة؟
المحتوى خال من هذه الانتهاكات
هل هناك أي اعتداء على خصوصية الأفراد في عرض المحتوى؟
المحتوى خال من الإعتداء
هل توجد رسائل كراهية بالمحتوى؟
المحتوى خال من رسائل الكراهية
هل خلى المحتوى من التحريض على العنف؟
المحتوى خال من التحريض
هل خلى المحتوى من التمييز؟
خلى المحتوى من التمييز
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2019/02/10 10:52

تعليق المقيم

الخبر جيد ولكن كان ينبغي على المحرر عرض وجهات نظر أخرى لتأكيد أو نفي تصريحات المصدر، كما كان ينبغي على المحرر الاستطراد وطلب التوضيح من المصدر حول النقاط غير الواضحة في التصريحات، مثل النقطة التي تحدثت عن إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي مرة أخرى، فكان يجدر على المحرر هنا إيقاف المصدر وطلب توضيح تلك النقطة، حتى يكون المحرر قد قام بدوره مع المصدر في إيضاح كافة جوانب الموضوع.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات