الموجز
42%
نسبة التقييم

بتمويل مجهول.. خطة آية حجازي لتخريب العلاقات المصرية الأوروبية

بتمويل مجهول.. خطة آية حجازي لتخريب العلاقات المصرية الأوروبية

أثارت جولة فاشلة قامت بها الناشطة الحقوقية آية حجازى مطلع الشهر الجارى بعدد من عواصم الدول الأوروبية تساؤلات عديدة حول أهداف هذه الزيارات التى استمرت أكثر من أسبوع.


هدف الزيارة كشفته آية حجازى نفسها على حسابها بموقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» بأنها زارت عددا من البرلمانات الأوروبية ومكاتب مسؤولين غربيين من أجل إقناعهم باتخاذ موقف ضد الدولة المصرية.


وكشفت آية حجازى أنها حاولت إقناع المسؤولين الأوروبيين بأن الأوضاع الحقوقية والسياسية والاقتصادية متدهورة جدا فى مصر كما سلطت الضوء على قضية الطالب جوليو ريجينى الذى قتل بالقاهرة فى عام 2016.


ولم ترد حجازى على التساؤلات التى طرحها العديد ممن تابعوا زيارتها حول ممولى الجولة التى قامت بها فى أوروبا، حيث تكلفت زيارتها التى تضمن مصاريف الإقامة ورحلات الطيران، آلاف الدولارات.


وتأتى زيارة حجازى إلى المؤسسات الأوروبية عشية تقرير الاتحاد الأوربى عن العلاقات مع مصر فى عام 2018.


وفى أعقاب انتهاء جولة آية حجازى صدر تقرير الاتحاد الأوروبى ببروكسل بشكل مخيب لآمال وأهداف الناشطة وعدد من المنظمات الحقوقية التى رغب فى صدور تقرير بشكل ينتقد الأوضاع فى القاهرة.


التقرير أكد التزام الاتحاد الأوروبى بالعمل مع مصر من خلال الحوارات السياسية المنتظمة والزيارات الثنائية بين الاتحاد الأوروبى والجانب المصرى واستمرار تنفيذ المساعدات المالية المقدمة من الاتحاد الأوروبى.


واضاف التقرير: «قمنا بتعزيز شراكتنا القوية بالفعل مع شعب مصر ومن أجلهم. نحن عازمون على مواصلة عملنا، معا، للتصدى لكافة التحديات التى يتعين علينا مواجهتها لمصلحة مواطنينا».


وختتم التقرير بقوله: «سيواصل الاتحاد الأوروبى دعم مصر لمعالجة التحديات الاجتماعية والاقتصادية وسيستمران فى العمل معا لاستقرار المنطقة وازدهارها وسيتم مناقشة ما يثار عن أوضاع حقوق الانسان مع الجانب المصرى».


الشىء الأهم فى زيارة آية حجازى للدول الأوروبية، أنها للمرة الأولى تذهب لجولة للحديث عن أوضاع مصر بشكل نقدى فى أوروبا، بعد أن كانت تقوم بهذا الدور الولايات المتحدة، حيث أكدت إدارة الرئيس دونالد ترامب دعمها للقاهرة ومواصلة المساعدات العسكرية لمصر.


ركزت زيارة آية حجازى على لندن حيث تسعى القاهرة لإعادة رحلات السياحة الطيران لمدينة شرم الشيخ كما زارت العاصمة البلجيكية بروكسل التى تعد مقر منظمة الاتحاد الأوروبى.


المهمة الثانية لآية حجازى فى أوروبا هى تشكيل محاولة توحيد كافة النشطاء بالخارج، حيث انتقدت على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعى عدم توحدهم تحت جبهة واحدةـ وتهمت البعض بالاستفادة من الثورة. الذى لا يعرف كثيرون أن آية حجازى ولدت لأم مصرية وأب لبنانى وتحمل الجنسية الأمريكية أى أنها ليست مصرية أصلا. وهى حاصلة على بكالوريوس تحليل وحل النزاعات من جامعة جورج ميسون، وليسانس حقوق من جامعة القاهرة.

تعليق المقيم
خلط المحرر بين الرأي والمحتوى حيث إنه عبر عن رأيه في أية حجازي دون دعم تلك الآراء بحقائق يسردها أحكام قضائية أو معلقين سياسيين. فرد المحرر مساحة أكبر للهجوم على الناشطة أية حجازي. قام المحرر ببث رسائل كراهية للناشطة في انتقاده لها ووصفه بأنها تسعى لتشويه سمعة مصر دون وضع ذلك في إطار موضوعي ومنطقي. كانت الصورة أثناء حبس أية حجازي، وكان من الاولى وضع صورة عادية لها. حيث إن المحرر اختار أن يصور الزيارات الحقوقية بأنها تهدف إلى الإضرار بسمعة مصر في حين أن أهدافها قد لا تكون كذلك.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
خلط بين الرأي والمحتوى
عبر المحرر عن رأيه في أية حجازي دون دعم تلك الآراء بحقائق يسردها أحكام قضائية أو معلقين سياسيين.
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من الموجز 2018-12-20 15:00:38 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
رسائل كراهية
حقوق الإنسان
رسائل كراهية
57%
المصداقية
تلاعب في المعلومات
20%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
29%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template