أول إعلامية بـ"متلازمة داون" في حوارها للوفد " :أتمني حذف «المستحيل» من قاموس اللغة "




أول إعلامية بـ"متلازمة داون" في حوارها للوفد " :أتمني حذف «المستحيل» من قاموس اللغة "
منوعات / حوار
جودة الخبر 86%
تشويه وتشهير وجهة نظر واحدة

تم نقل النص عن جريدة بوابة الوفد الإلكترونية بتاريخ 16/12/2018 10:14

المحرر - عمرو إسماعيل


أول إعلامية بـ"متلازمة داون" في حوارها للوفد..

- الرئيس السيسي فتحنا أبواب النجاح.. وأتمني حذف «المستحيل» من قاموس اللغة

- عمل والدتي كـ"أخصائية تخاطب" ساعدني في إيجاد البطلة رحمة خالد

- تكشف كواليس لقائها مع الفنانة يسرا

- "احنا ذوي نجاحات خاصة وليس إعاقة وباختلافنا نكمل بعضا وتؤكد: لسنا عبئا علي المجتمع"

 

تحقيق النجاح قد يدونه الأفراد الطبيعيون ويعملون علي تحقيقه من خلال العزيمة والإصرار وقبول التحدي، لكن الأكثر إلهامًا عندما تتحد الإعاقة مع الإصرار علي النجاح والقضاء علي عبارة "المستحيل" أولئك الذين لا يعرفون معني المستحيل؛ بل يدركون هدفًا واحدًا أمامهم ألا وهو التسلق بأحلامهم بامتلاكهم الجرأة لخوض هذا التحدي ..هنا نتحدث عن ذوي النجاحات الخاصة وليس القدرات الخاصة، حيث إن نجاحهم تخطي واقع القدرات.

ومن ضمن هؤلاء، البطلة رحمة خالد، فتاة من ذوي القدرات الخاصة بالكاد تخطت العقد الثاني من عمرها، وفي ذات الوقت فهي بطلة أوليمبية رياضية في جعبتها 170 ميدالية بينهم 7 ميداليات دولية، فضلًا عن ضمها إلي فريق عمل أحد البرامج الشهيرة لتكون أول إعلامية من ذوي القدرات الخاصة.

لم يتوقف طموحها عند هذا الحد، ولم يف بشغف قهر المستحيل لديها، وأكدت البطلة رحمة خالد، في حوارها لـ"الوفد" أنها تستعد أيضًا لخوض بطولة 2019 للسباحة التي تقام في أسترليا والمؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020 وإلي نص الحوار..

 

 ما مجال دراستك؟ وما هي هواياتك؟

- تخرجت من معهد الألسن للسياحة والفنادق الذى التحقت به بعد تخرجى من مدرسة خاصة، في حين ان هوايتي المفضلة الرياضة التنس والسباحة، حيث إني بدأت في السباحة وكان عمري 8 سنوات، وحصلت علي بطولات كثيرة.

- اخترت للسفر إلى لبنان عام ٢٠١٢ فى مؤتمر الشباب الأول كمتحدثة رسمية عن ذوي الإعاقة فى بطولة الأولمبياد المصرى الخاص فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفي عام٢٠١٣  سافرت إلى كوريا للمشاركة فى مؤتمر الشباب العالمى لذوى الإعاقة وألقت كلمة شملت 4 صفحات باللغة الإنجليزية  وحصلت على ٤ ميداليات اثنتين ذهب، واحدة فضة، وواحدة برونزية، وفى نفس العام سافرت عمان للمشاركة فى بطولة التنس الأرضى وحصلت على الميدالية

البرونزية.
 وفى عام ٢٠١٤ شاركت فى البطولة الإقليمية الثامنة المقامة فى مصر وألقيت كلمة أمام الرئيس السيسى نيابة عن اللاعبين وكنت سعيدة جدا بإلقائي الكلمة امام الرئيس وطلبت منه التصوير معه وإستجاب لطلبي، ثم ترشحت عام ٢٠١٥ من المجلس الاستشارى الدولى للأولمبياد الخاص كأول عضوة من ذوى متلازمة داون فى المجلس، كما حصلت على المركز الثالث فى بطولة العالم لمتلازمة داون فى رياضة السباحة المقامة فى إيطاليا .

بالإضافة إلى بطولة الجمهورية التى أحصل عليها كل عام منذ ٢٠٠٨ وإلى وقتنا هذا، وأعمل متحدثا رسميا فى الجمعية المصرية الاتحادية للإعاقات الذهنية، حيث أذهب فى جولات لمقابلة مسئولى التوظيف فى المؤسسات وأنقلهم الصورة بضرورة تعيين نسبة الـ٥% الخاصة بذوى الإعاقة لزملائي في جميع محافظات مصر .

 

ما قصة تجربتك الإعلامية وهل كانت ضمن هوايتك أم لها هدف آخر؟

منذ الصغر حلمي أن أكون مذيعة، نزلت تدريبا في قناة دي ام سي  في شهر يناير الماضي وكان تدريبي علي يد الإعلامي الكبير ماهر مصطفي الذي وافته المنية في مارس الماضي، وانقطعت عن التدريب لانشغالي بمشروع التخرج، وطلبوني مرة أخري في شهر نوفمبر الماضي لتسجيل أول حلقة مع الإعلامي رامي رضوان ومضيت عقدا سنويا مع القناة.

 

كيف تستغلين وجودك كمذيعة وليس كضيفه لذوي القدرات الخاصة؟

دائمًا كنت أحرص على حضور المؤتمرات  والحفلات وألقى كلمات التوعية بمتلازمة داون، وبعد وصولى إلى مهنة المذيعة سأصبح قادرة أكثر على تغيير سلبيات المجتمع ونظرته تجاهنا.

 

ما هي كواليس تسجيلك حلقة مع الفنانة يسرا ؟

أول تسجيل لي كان مع الفنانة مع الفنانة يسرا، وبلغتني أني مذيعة هائلة وأن كل الفنانين بيشجعوكي، فضلا ان الفنانة يسرا علي المستوي الشخصي متواضعة وإيجابية وبتدعمني، الفنانة يسرا مدركة معني القدرات الخاصة، ولديها يقين أننا لو اخذنا فرصتنا هنظهر المواهب


 
لذوي القدرات خاصة.
وعن تسجيل أول حلقة مع يسرا، قالت" كنا بنغني 3 دقات قبل الحلفة واتعاملت معي بشخصية إنسانية متقبلة الحوار الانساني وتقدير المواهب " .

 

تسجيل حلقة الفنانة يسرا كان أول تسجيل أم تسبقه لقاءات إعلامية أخري ؟ 

أول حلقة تسجيلية كانت مع الفنانة يسرا كانت بعد تدريب دام 7 أشهر، أما عن أول لقاء علي الهواء فكان مع الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي لشئون المرأة، وسبقه فقرة خدمية خاص بالطقس والأخبار العامة التي شاركت في إلقائها.

 

من أبرز شخصية ساعدت رحمة خالد في تكوين شخصيتها ؟

كان حظي السعيد أن والدتي أمل إبراهيم عطيفة تعمل كأخصائية تخاطب للأطفال ذوى الإعاقة، لمدة 4 سنوات قبل ولادتي واكتشاف أني مصابة بتلازمة داون، لتجد والدتي نفسها مطالبة بتطبيق ما كانت تنصح به أولياء الأمور معي .

"إحنا مفيناش حاجة، احنا ذوي نجاحات وليس إعاقة، وإحنا مش متلخفين إحنا مختلفين " هكذا ردت رحمة خالد علي أي شخص ينظر علي ذوي القدرات الخاصة بأنهم لديهم نقص أو عبء علي المجتمع، قائلًا " أننا ذوي نجاحات خاصة وباختلافنا بنكمل بعضا، وبنجاحي ذاك أتمني تغيير فكرة المجتمع .

إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي 2018 عام ذوي القدرات الخاصة، هل كان له أثر إيجابي ؟

الرئيس السيسي فتحنا أبواب النجاح، واستغللنا الفرصة اننا نؤكد علي أن ذوي القدرات الخاصة ليس عبئا علي المجتمع بل قادرون علي النجاح وكسر حاجز المسنحيل، لأن يوجد مصطلح أمام الإرادة اسمه المستحيل؛ ذوي القدرات الخاصة أثبتوا أن الإعاقة ليس جسدية أو ذهنية وإنما الإعاقة..إعاقة إرادة وتحدي، فلا شي يتسد للنجاح سواء ضعف الإرادة .

 

ما هو دورك كنموذج ناجح بمتلازمة داون لزملائك ؟

اعمل حاليا برفقة زملائي ذوي النجاحات الخاصة بعمل حلقات وصل مع الشركات من خلال الجمعية المصرية الاتحادية للإعاقات الذهنية ان يستغلوا قدرات زملائي وعمل الـ 5 % من ذوي القدرات الخاصة بكافة المؤسسات، حيث أنهم قادرون علي تحمل كافة المسئوليات والمهام مما لديهم من تجارب وتأهيل وقدراتهم الخاصة .

وادعوا جميع زملائي بالمحافظات أن يشتغلوا علي أنفسهم جيدًا، لأننا كلنا أبطال وبداخلنا قدرات خاصة تسمح لنا بالحصول علي مناصب اجتماعية في مؤسسات الدولة، وأنهم يضعون هدفا وبذل قصاري جهدهم للوصول إليه، ونقتنع ان مفيش مستحيل مع الإرادة، وأننا نحذف من قاموس "المستحيل والصعوبة" .

وحول دعوة "الوفد" إليها لعمل ندوت تأهيلية بمعاونة زملائها ذوي النجاحات الخاصة إلي باقي زملائهم خاصة بمحافظات الصعيد، أعربت البطلة رحمة خالد عن سعادتها وقبولها وأكدت انها ستعمل علي ذلك خلال الفترة المقبلة لأهالينا في الصعيد؛ خاصة أن والدها من صعيد مصر .

 


مصدر الخبر

التقييم

هل تمثل المصادر المستخدمة بالمحتوى جهة واحدة من الرأي أم تعرض الرأي الآخر؟
جهة واحدة
رحمة خالد- مذيعة قناة دي ام سي الجديدة
هل المصادر المستخدمة حديثة ومناسبة لسياق الموضوع؟
حديثة ومناسبة
المصدر مناسب (المذيعة نفسها)
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
فصل التعليق
في مقدمة الحوار
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
نسب الصور لمصدرها
تصوير- دينا الباسوسي
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
حوار مباشر ومقابلة مع المذيعة رحمة خالد
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
قدّم التغطية الكافية للموضوع
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
خبر صحيح
هل هناك تلاعب في المعلومات /أو في سياق عرضها؟
ابتعد المحرر عن التلاعب في المعلومات /أو في سياق عرضها
هل المحتوى المرئي المستخدم مناسب للموضوع؟
مناسب
هل يعبر العنوان عن مضمون المحتوى المقدم؟
يعبر عن المحتوى
هل العنوان واضح وغير متحيز؟
واضح
هل هناك أي تعميم في المحتوى؟
المحتوى خالي من التعميم
هل هناك أي إهانة /أو تشويه /أو تشهير لفرد أو مجموعة ضمن المحتوى؟
هناك (إهانة /أو تشويه /أو تشهير) بحق فرد أو مجموعة
في استمرار وصف المذيعة بـ"أول مذيعة من المصابين بمتلازمة داوون"
هل هناك خطاب كراهية ضمن المحتوى؟
المحتوى خال من خطاب كراهية
هل هناك تمييز /أو تنميط ضد أفراد أو مجموعات ضمن المحتوى؟
ليس هناك أي تمييز /أو تنميط ضمن المحتوى

تعليق المقيم

لا يوجد

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات