الوطن
94%
نسبة التقييم

مخرج مسرحية "يا كبير" في حواره لـ"الوطن": مشهد التعري لم يكن ارتجالا

مخرج مسرحية "يا كبير" في حواره لـ"الوطن": مشهد التعري لم يكن ارتجالا
أثار مشهد التعري الكامل للممثل السوري حسين مرعي، لمدة عشرين دقيقة على خشبة المسرح البلدي بالعاصمة التونسية خلال عرض مسرحية "يا كبير" بمهرجان أيام قرطاج، جدلا واسعا بين منتقد ومرحب بهذه الحركة، حيث اعتبرها البعض خادشة للحياء وخارجة عن الآداب العامة، والبعض الآخر رأى أنها تعبير عن حالة معينة في مشهد مسرحي. 

ومسرحية "يا كبير"، هو العمل الثاني للفرقة المسرحية السورية "مقلوبة"، التي تضم المخرج السوري رأفت الزاقوت وممثلين من سوريا وأعضاء آخرين في الفرقة من جنسيات مختلفة.

ويقول رأفت الزاقوت، مخرج المسرحية، إن جميع العروض التي قدمتها الفرقة للمسرحية كانت متضمنة هذا المشهد، وكانت البداية في ألمانيا، مشيرا إلى أنه سعيد بحالة الجدل لأنها سببت هذا النوع من النقاش وهذا شيء طبيعي بالمسرح.

ونفى الزاقوت، في حواره لـ"الوطن"، أي تصريحات نقلت عنه استياءه مما فعله الممثل حسين مرعي أثناء عرض المسرحية، موضحا أنها اجتهادات صحفية، لا أساس لها من الصحة.

وإلى نص الحوار،،،

- كيف ترى حالة الجدل المثارة حول مشهد تعري الممثل حسين مرعي في مسرحية "يا كبير"؟

أقدِّر حجم الجدل الكبير الذي سببه مشهد تعري الممثل حسين مرعي على خشبة المسرح خلال عرض مسرحيتنا "يا كبير" في مهرجان أيام قرطاج بتونس، ففي مجتمعاتنا العربية توجد بعض الموضوعات المثيرة للجدل وتصنف من المحرمات مثلما حدث في العرض.

- هل تُعد هذه المرة الأولى التي يتعرى فيها حسين مرعي بالمسرحية بهذا الشكل؟

لا، فجميع العروض التي قدمناها للمسرحية كانت متضمنة هذا المشهد، وكانت البداية في ألمانيا، ولم يخلف هذا مثل حالة الجدل التي حدثت خلال عرض "يا كبير" في مهرجان أيام قرطاج.

- ما تعليقك على التصريحات التي نُشرت على لسانك بأن المشهد ارتجالي من الممثل؟

لم أدلِ بأي تصريحات من هذا النوع، وما يُثار حول هذا الأمر غير صحيح بالمرة، فالمشهد من بنية العرض ومكتوب في السيناريو قبل العرض الأول له في ألمانيا، وحسين لم يرتجل بل كان يؤدي الدور المكتوب، ولم أفاجأ نهائيا كما أشيع في معظم وسائل الإعلام التي نقلت عني تصريحات لا أعلم عنها شيئا، ولا يوجد صحة لاستياء الممثلة التي كانت بجواره على خشبة المسرح، ومن الممكن أن أقول إنها اجتهادات ومبالغة من وسائل الإعلام التي حاولت نقل غضبها من المشهد، وبالعكس فالمشاهدون أعجبهم العرض.

- هل هذا يعني أنك مستاء من حالة الجدل المثارة حول المسرحية؟

أنا سعيد جدا بهذه الحالة، لأنها أثارت هذا النوع من النقاش وهذا شيء طبيعي بالمسرح، أعلم أن مثل هذا المشهد من الممكن أن يكون صعبا في عالمنا العربي، ومن الممكن أن يكون صادما أيضا، لكن هناك مؤيدين ومعارضين، كحال أي شيء.

- وكيف يتعامل الممثل حسين مرعي مع الجدل المثار حوله؟

ليس حسين فقط، بل جميع أعضاء الفرقة يعيشون بشكل طبيعي، فنحن نعمل في مجال المسرح ونتقبل جميع الانتقادات، فهذا شيء طبيعي.

- أين وجهتكم المقبلة لعرض مسرحية "يا كبير"؟

لا أدري هل سيكون هناك عروض في دول عربية، لاسيما بعد هذا الجدل الواسع الذي خلَّفه المشهد، ولكن لدينا عروضا في ألمانيا ومن الممكن أن نكون في كندا قريبا، دعني أقول لك إن هذا فن.

- ما جنسيات أعضاء الفرقة؟

المخرج والممثلون والكاتب سوريون، ومصمم السينوجرافيا فرنسي، ومصممة الأزياء إيطالية، ومصور الفيديو ألماني.

تعليق المقيم
كان من المفترض أن يتحدث المحاور في الخبر المصدر عما إذا واجه أي اعتراضات من جهات رسمية عربية خلال العرض أو إذا ما كان يعتزم إقامة العرض في بلدان عربية أخرى.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
فصل التعليق
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
نسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من الوطن 2018-12-12 13:22:12 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
وجهة نظر واحدة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
وجهة نظر واحدة
100%
الاحترافية
جيد
71%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template