بوابة فيتو
97%
نسبة التقييم

المحرومون من زيارة قبر الرسول.. عددهم يتخطى المليون.. ورسوم السعودية تمنعهم من أداء مناسكهم.. 30 ألف جنيه سعر برنامج العمرة شامل التكاليف.. وغرف السياحة: المملكة هي المستفيدة

المحرومون من زيارة قبر الرسول.. عددهم يتخطى المليون.. ورسوم السعودية تمنعهم من أداء مناسكهم.. 30 ألف جنيه سعر برنامج العمرة شامل التكاليف.. وغرف السياحة: المملكة هي المستفيدة
قبل عدة أشهر، قررت الدولة فرض رسوم إضافية على مكرري العمرة تقدر بـ2000 ريـال سعودي بما يعادل 10 آلاف جنيه مصريا على مكرري العمرة في الثلاث سنوات الأخيرة، بزيادة 50% على مكرري العمرة في العام نفسه، أسوة بالرسوم التي فرضتها وزارة الحج السعودية، التي جاءت للعمل على استكمال الإنشاءات التي تجري في الحرم، بالإضافة إلى تحديد سقف عددي للمعتمرين للموسم السابق والجاري بـ500 ألف تأشيرة، يتم تنفيذ 80% منهم قبل شهر رمضان، و20% خلال الشهر الكريم، بغرض تقليص خروج العملات الأجنبية من الريالات السعودية، وإعطاء الفرصة للذين لم يؤدوا العمرة خلال المواسم الماضية في عمل المناسك.

ياسر سلطان، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة السابق، أكد أن أكثر من 80% من طالبي حجز برامج العمرة من المواطنين العاديين متوسطي الدخل أصحاب البرامج الاقتصادية والبري، مشيرا إلى أن نسبة معتمري المستوي الفاخر (4 و5 نجوم) لا تتعدى 10% من إجمالي المعتمرين.

وأوضح سلطان أن نسبة الإقبال على حجز برامج العمرة تعتبر ضعيفة حتى الآن، بسبب ارتفاع أسعار تذاكر الطيران التي وصلت حتى 7 آلاف جنيه، بالإضافة إلى عدم معرفة كل المواطنين بفتح الموسم مبكرا عكس الـ3 سنوات الماضية، حيث اقتصر موسم العمرة على 3 أشهر فقط "رجب وشعبان ورمضان"، بالإضافة إلى الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الشارع المصري حاليا، وصعوبة دفع المواطنين 20 ألف جنيه رسوم "10 للسلطات المصرية ومثلهم للسلطات السعودية" بالإضافة إلى دفع قيمة برنامج العمرة المقدر بـ11 ألفا و500 جنيه للبرنامج الاقتصادي، بالإضافة إلى ضرورة توافر 2000 ريـال سعودي كأقل رقم مصروفات مع المعتمر لشراء احتياجاته والهدايا اللازمة للأهل والأقارب.

وأضاف عضو اللجنة العليا للحج والعمرة السابق، أن عدد المواطنين الذين أدوا العمرة خلال الموسم الماضي وصل إلى 381 ألف مواطن، في حين أدى مناسك العمرة في العام قبل الماضي 600 ألف مواطن على الرغم من عدم وجود سقف عددي للمعتمرين، فيما وصل عدد المعتمرين الذين أدوا العمرة في عام 2015 إلى مليون و200 ألف معتمر، مما يعني أن أكثر من مليوني مصري محرومين من أداء العمرة العام الجاري دون دفع رسوم مكرري العمرة المقدرة بـ10 آلاف جنيه للسلطات المصرية ومثلهم للسلطات السعودية، وهو ما يعتبر أمرا مستحيلا للمواطن العادي في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، قائلا "المواطن العادي مش هيقدر على الطلبات دي، وزبون البرنامج الفاخر قادر يدفع، وهيطلع سواء برسوم أو من غير رسوم".

من جانبه قال مجدي صادق، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، إن فرض رسوم مكرري العمرة أمر واجب لإعطاء جميع المواطنين الفرصة لزيارة الحرم، ورؤية قبر الرسول، اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، الذي حج واعتمر لمرة واحدة فقط، قائلا: "مصر محتاجة لكل جنيه، وبعدين هو حلو للسعودية ووحش لينا".

وأضاف عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، أن ضعف الإقبال على حجز برامج العمرة يرجع إلى ارتفاع الأسعار خاصة أن أقل سعر برنامج حاليا يصل إلى 30 ألف جنيه شامل كل التكاليف، بالإضافة إلى ضعف جهة الإدارة في الترويج لافتتاح موسم العمرة مبكرا، مطالبا أن يكون القرار شاملا لفترات محددة حتى تستطيع الشركات توفيق أوضاعها، وحجز المساكن والعمائر بمكة والمدينة المنورة لفترات طويلة على مدى عدة مواسم.

"نقلا عن العدد الورقي"...
التقييم المفصل
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
فصل التعليق
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من بوابة فيتو 2018-12-05 13:53:27 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
86%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template