بوابة فيتو
94%
نسبة التقييم

الركود يضرب سوق «برقاش» للجمال.. 8 آلاف جنيه لـ«القاعود».. 56 ألف جنيه سعر الجمل البلدي.. السوداني بـ35 ألف جنيه.. وتجار: «الأضحية الشرك» حيلة المواطنين لمواجهة ارتفاع الأسعار (فيديو وصور)

الركود يضرب سوق «برقاش» للجمال.. 8 آلاف جنيه لـ«القاعود».. 56 ألف جنيه سعر الجمل البلدي.. السوداني بـ35 ألف جنيه.. وتجار: «الأضحية الشرك» حيلة المواطنين لمواجهة ارتفاع الأسعار (فيديو وصور)
يعتبر سوق «برقاش للجمال» الواقع شمال محافظة الجيزة، من أهم أسواق الماشية في مصر، حيث يقع على مساحة 25 فدانًا، ويستقبل آلاف الجمال يوميًا، ولكن حركة الرواج الأكبر تكون يومي الجمعة والأحد من كل أسبوع، ويزيد الإقبال على البيع والشراء، بنسبة كبيرة عند اقتراب عيد الأضحى المبارك، وبالتحديد خلال العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.

حظى هذا السوق قديمًا بشهرة واسعة جدًا، وشهد توافدًا كبيرًا من كافة محافظات الجمهورية ودول أفريقيا، وبعض دول الخليج، نظرًا لما يشمله من تعدد في الأنواع والاختلاف في الأحجام وتباين في الأسعار، إلا أنه مؤخرًا بدأ الركود يضرب السوق فانخفضت نسبة المبيعات، فما كان من التجار إلا الجلوس على أرضية السوق المختلطة بروث الجمال والرمال الصفراء، ساندين أظهرهم على حوائطه المتهالكة.

السوق نايم
«السوق السنة دي نايم.. الأسعار زادت النص، وبالرغم من أن مرض الجلد العقدي منتشر بين المواشي، لكن الناس خايفة تشتري جمال برضه، الناس عاوزه تضحي بس اللى كان بيشتري جمل دلوقتي بيدخل شريك مع مجموعة». هكذا عبر "عماد" صاحب الـ38 عاما– تاجر بالسوق- عن استيائه من تدني حركة البيع في السوق، الذي كان يشهد في السابق رواجًا كبيرًا بفضل ارتفاع أسعار لحوم البتلو والضأن، مؤكدًا أن أسعار الجمال شهدت في الآونة الأخيرة ارتفاعًا كبيرًا.

بالرغم من التكاليف التي يتحملها المربي للجمال من غذاء وعلف وأدوية، ومعظم الاحتياجات التي تتطلبها المواشي، إلا أنها لا تؤتي ثمارها، فيقول عماد: «الجمل القعود سعره دلوقتي وصل لـ 7 و8 آلاف جنيه، يعنى هصرف عليه قد تمنه، ومش هيجيب مكسب».

فيما كان لـ«راجح»- جزار- رأي آخر، حيث يرى أن نسبة الإقبال على شراء الجمال تعتبر متوسطة، وفي حالة أفضل من المواشي الأخرى، نظرًا لتعدد أنواعها وأحجامها، بالإضافة لتفاوت أسعارها، مما يجعل المشتري يختار أضحيته بالسعر المناسب له.

أسعار الجمال في «برقاش»
وعن أسعار جمال الأضاحي فيوجد: «القعود» وهو الجمل الصغير، ويبلغ عمره 3 أو 4 سنوات، ويتراوح سعره ما بين 5 إلى 8 آلاف جنيه، حسب حجمه، والجمل الـ«قنية» وهو ما يباع صغيرًا، ويتم علفه وبيعه بالكيلو للذبح، ويصل سعره 20 ألف جنيه للواحد.

ويوجد أيضا الجمل «البلدي» ويعتبر أغلى الأنواع بالسوق، نظرًا لأنه يتم علفه ورعايته جيدًا وبطريقة مختلفة عن غيره، لجعله مهيئًا للذبح ويتراوح سعره ما بين 45 إلى 56 ألف جنيه، ويعد أفضل الأنواع للأضحية لكثافة اللحوم به.

فيما تتراوح أسعار الجمل السوداني المستور ما بين 25 إلى 35 ألف للحجم الكبير، ومن 10 إلى 15 ألف جنيه للحجم الصغير، ويعتبر من أجود الأنواع التي يشتريها المربون والهواة.

اختيار أضحية سليمة
وحول كيفية اختيار أضحية سليمة، قدم أحد التجار عدة نصائح للمشترين، فقال: "الأفضل شراء الجمال التي يبلغ عمرها خمس سنوات، ويمكن معرفة عمرها عن طريق الأسنان، حيث يتبين عمرها من خلال أسنان الفك السفلي، والابتعاد عن الجمال الهزيلة والمريضة، أو عرجاء القدم أو العوراء، كونها أقرب للموت خلال وقت قصير، ما يدفع صاحبها بالاستفادة من بيعها والتخلص منها"، مشددا على ضرورة النظر إلى كتفي الجمل أو رقبته، فهى أفضل طريقة لمعرفة كثافة اللحوم بالجمال.

التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من بوابة فيتو 2018-08-07 21:45:24 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
83%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template