بوابة فيتو
82%
نسبة التقييم

مصير الجثث المجهولة.. تحديد سبب الوفاة في تقرير رسمي بعد تصويرها وترقيمها وإجراء تحليل DNA لها.. النيابة تصدر تصريح الدفن خلال 15 يوما حال عدم التوصل للأهل.. ومقابر الصدقة الملاذ الأخير

مصير الجثث المجهولة.. تحديد سبب الوفاة في تقرير رسمي بعد تصويرها وترقيمها وإجراء تحليل DNA لها.. النيابة تصدر تصريح الدفن خلال 15 يوما حال عدم التوصل للأهل.. ومقابر الصدقة الملاذ الأخير
"الجثث المجهولة" كثيرا ما يتبادر إلى أذهاننا مجموعة من التساؤلات عن كيفية تعامل خبراء الأدلة الجنائية معها؟ متى يتم التصريح بدفنها؟ أين تدفن؟ وماذا لو ظهر لها أهل؟ تلك الأسئلة وضعناها أمام المستشار محمد عبد السلام رئيس محكمة الجنايات سابقا، الذي قال إن النيابة العامة تتحفظ على الجثث مجهولة الهوية، لفترة قانونية محددة، إلى أن تصرح بدفنها في مقابر الصدقة، بعد الفشل في التعرف على صاحبها. 

تشريح الجثث
وأكد أن دار التشريح تتسلم الجثث المجهولة، والتي تقوم مصلحة الطب الشرعي بإخطار النيابة بها، والتعامل معها بالتشريح وتحديد سبب الوفاة في تقرير رسمي بعد تصويرها وترقيمها وإجراء تحليل الـ"DNA" لها.

وأضاف عبد السلام، أنه بعد مرور فترة زمنية معينة ولم يتوصل إلى هوية الجثة، يتم إخطار النيابة بعدم التعرف على الجثة المجهولة ويتم طلب استخراج تصاريح الدفن الخاصة بها، ثم دفنها في مقابر الصدقة.

بيان سبب الوفاة
وأوضح عبد السلام، أن الجثة المجهولة يتم التعامل معها في البداية مع الطب الشرعي، الذي عليه تشريح الجثة، لبيان سبب الوفاة، والبحث عن أي إصابات أو علامات توضح حالتها من شبهة جنائية، ويتم التحفظ عليها لحين صدور قرار بشأنها.

وأشار إلى أنه في حال عدم التعرف على الجثامين، من قبل ذويها، أو من نتيجة تحريات النيابة العامة، وبعد إنهاء التحاليل والأوراق المطلوبة في الملف الخاص بها، تصدر النيابة تصريحا بدفن الجثة في مقابر الصدقة المجاورة للمشرحة.

15 يوما قبل الدفن
وأوضح عبد السلام أن المدة التي تظل فيها الجثث المجهولة في المشرحة ١٥ يومًا حيث يتم استدعاء الأدلة الجنائية للحصول على بصمات صاحب الجثة المجهولة، وفى بعض الأحيان تقرر النيابة العامة بقاءها لمدة ٢١ يومًا، وفى حالة عدم التعرف عليها يتم دفنها بمقابر الصدقة.

مبينا أن الجثة ترقم بنفس الرقم الموجود على الملف، وفي حال قدوم أهل المتوفى، وتعرفوا عليه بعد دفنه، يكون لهم الحق في إبقائه بمقابر الصدقات، أو نقل رفاته إلى مقابر أخرى.
التقييم المفصل
هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من بوابة فيتو 2018-07-31 02:58:02 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
وجهة نظر واحدة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
وجهة نظر واحدة
86%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
67%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template