خبراء يتوقعون زيادة الاستثمارات الأجنبية لمصر بعد إشادة البنك الدولى بالاقتصاد.. والاستثمار فى البنية التحتية من عوامل النجاح (ريبورتاج)




خبراء يتوقعون زيادة الاستثمارات الأجنبية لمصر بعد إشادة البنك الدولى بالاقتصاد.. والاستثمار فى البنية التحتية من عوامل النجاح (ريبورتاج)
اقتصاد
جودة الخبر 87%
تمييز آراء غير متوازنة صورة بدون مصدر خلط بين الرأي والمعلومة

تم نقل النص عن جريدة صدى البلد بتاريخ 22/04/2018 01:29



خبير اقتصادى: طفرة فى الاستثمار الأجنبى بعد إشادة البنك الدولى ببرنامج الإصلاح «عبد الحميد»: إشادة البنك الدولي بالاقتصاد المصري «شهادة ثقة» أكد الدكتور فخري الفقي، مساعد المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي الأسبق، أن "الإصلاحات الاقتصادية التى أقدمت عليها مصر مؤخرا حققت مردودا جيدا على مستوى الاقتصاد الكلى وبدأنا بالفعل نجنى ثمارها، وهو ما يظهر بوضوح فى كم الإشادات المتوالية من المؤسسات الدولية المعنية وفى مقدمتها مجموعة البنك الدولى، وأن الفترة المقبلة سوف تشهد طفرة على مستوى الاستثمار الأجنبى بجميع القطاعات". وأوضح الفقى، فى تصريحات لـ"صدى البلد"، أن ما جرى من إشادة ببرنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى خلال الاحتفالية بمرور 30 عاما على تأسيس الوكالة الدولية لضمان الاستثمار بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أكبر دليل على نجاح المسار الذى اختارته مصر وحجم الإنجاز الذى تحقق على جميع المستويات بما فى ذلك الإصلاحات التشريعية والقوانين المشجعة على الاستثمار، وفى مقدمتها وجود قانون جديد يتضمن لائحة تنفيذية تحمل مزايا وحوافز تنافسية معتبرة. وقال إن الفترة الأخيرة ووفقا لمؤشرات وتقارير خاصة بمعدلات الاستثمار هناك تدفق واضح وإقبال من جانب رأس المال الأجنبى لاستغلال الفرص المتاحة بمصر سواء كانت بمحور قناة السويس أو العاصمة الإدارية الجديدة أو مشروع المليون ونصف المليون فدان وغيرها. وأضاف أن الفترة المقبلة سوف تشهد طفرة فى معدلات الاستثمار، لافتا إلى أهمية الاستفادة من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون التى وقعتها مصر مؤخرا، والزيارات المختلفة من جانب العديد من المسئولين ورؤساء الدول لمصر، وآخرهم الرئيس البرتغالى لفتح أسواق جديدة أمام المنتج المصرى وتنمية التجارة البينية. وكان جيم كيم، رئيس مجموعة البنك الدولى، أشاد بالإصلاحات الاقتصادية المصرية، واستقطاب وجذب مصر المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وذلك خلال الاحتفالية بمرور 30 عاما على تأسيس الوكالة الدولية لضمان الاستثمار، بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وكيكو هوندا، نائب الرئيس التنفيذى لوكالة ضمان الاستثمار متعددة الأطراف "ميجا"، والذي أقيم خلال اجتماعات فصل الربيع السنوية للبنك الدولي بواشنطن. وأكد كيم وجود عدة تجارب ناجحة للإصلاح الاقتصادي منها مصر، وأن الاستثمار في البنية الأساسية من أسباب النجاح. وأشاد رئيس البنك الدولي ببرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري والمشروعات التي تقيمها مصر والخطوات الجريئة التي اتخذتها الحكومة في هذا الشأن، ومنها مشروع محطة الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان والذى اشتركت فيها ميجا. وذكر أن الوكالة فخورة بالمشروعات الجاري تنفيذها بالتعاون مع الحكومة المصرية، خاصة في مجال الطاقة. على جانب آخر، قال الدكتور عبد المطلب عبد الحميد، أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات، إن إشادة البنك الدولى بالاقتصاد المصرى عقب الإجراءات الخاصة بالإصلاح الهيكلى للموازنة وتخفيض الدعم أمر إيجابى ويعد شهادة ثقة جديدة للاقتصاد المصرى. وأضاف "عبد الحميد"، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أن الفترة المقبلة ستشهد الحزمة الجديدة من الإجراءات الإصلاحية لتقليل عجز الموازنة والتى ستساهم فى تحسن مؤشرات الاقتصاد المصرى بصورة أكبر خلال الفترة المقبلة. وأشار إلى أن البنك الدولى أوصى بالعمل على التخفيف من الآثار التضخمية للقرارات، خاصة خلال بداية العام المالى الجديد، وذلك لدعم الطبقات الأقل دخلًا.

مصدر الخبر

التقييم

هل تمثل المصادر المستخدمة بالمحتوى جهة واحدة من الرأي أم تعرض الرأي الآخر؟
جهات مختلفة
هل المصادر المستخدمة حديثة ومناسبة لسياق الموضوع؟
حديثة ومناسبة
على خلفية تقرير صادر عن البنك الدولي عن الاستثمار في مصر والمناخ الاقتصادي
هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
خلط بين الرأي والمحتوى
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
أرشيفية
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تصريحات لصدى البلد
هل وازن المحرر بين مختلف وجهات النظر؟
لم يوازن في غرض الآراء
الدولة
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
غير محدد
هل هناك تلاعب في المعلومات /أو في سياق عرضها؟
غير محدد
هل المحتوى المرئي المستخدم مناسب للموضوع؟
مناسب
البنك الدولي- أرشيفية
هل يعبر العنوان عن مضمون المحتوى المقدم؟
يعبر عن المحتوى
هل العنوان واضح وغير متحيز؟
واضح
هل هناك أي تعميم في المحتوى؟
يوجد تعميم من المحرر

تعليق المقيم

لا يوجد

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات