المصري اليوم
83%
نسبة التقييم

بعد ارتفاع البنزين.. رئيس الوزراء يحسم الجدل حول زيادات شرائح الكهرباء

بعد ارتفاع البنزين.. رئيس الوزراء يحسم الجدل حول زيادات شرائح الكهرباء

علق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن خطة زيادة أسعار الكهرباء خلال الفترة المقبلة، موضحًا أنها ستتم تدريجيا وعلى مدار 4 سنوات.










مدبولي يحسم الجدل حول زيادة شرائح الكهرباء




وشدد مدبولي في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، على أن تحرير أسعار الكهرباء بشكل كامل ليس ممكنًا في الوقت الراهن، لذا وضعت الحكومة المصرية خطة تمتد من أربع إلى خمس سنوات، لفرض زيادات طفيفة على الشرائح التي تشمل 80% من الشعب المصري، ولن يتم المساس بصورة كبيرة بالشرائح المنخفضة.


وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن الفاتورة التي يجب على وزارة الكهرباء دفعها لوزارة البترول تصل إلى 16 مليار جنيه، في حين تدفع وزارة الكهرباء 4 مليارات فقط، والباقي تسدده الحكومة.



أسعار الكهرباء الفعلية

وقال رئيس الوزراء: «ستظل هناك شرائح مدعومة في الكهرباء بعد 4 سنين، النهاردة الكيلووات بيكلفني 223 قرشًا، والشريحة بتاعة المواطن البسيط 58 قرشًا، بعد 4 سنين مش هتبقى 223 قرشًا، لأ هيكون فيتوازن، وسيظل البعد الاجتماعي موجود، سنتدخل ببرامج حماية أخرى لو وجدنا إننا محتاجين ده».


وأشار مدبولي إلى مشكلة الفاقد في الشبكة الكهربائية، قائلًا إن هناك فاقدًا تجاريًا بسبب السرقات وهو ما دفع الحكومة لتركيب عدادات كودية لتحصيل تكلفة الكهرباء الفعلية.


أسعار الكهرباء 2024 في مصر

أقرت وزارة الكهرباء بزيادة تعريفة الاستهلاك لـ شرائح الكهرباء 2024، في شهر يناير الماضي 2024، بنسبة تراوحت بين 16 و26%لجميع المشتركين، والتي جاءت كالآتي:

مدبولي: الحكومة تتحمل تكلفة ضخمة لسد احتياجات الكهرباء

وأضاف أنه خلال شهرين الصيف، سددت الحكومة تكلفة إضافية بلغت مليار و200 مليون دولار لتجنب انقطاع الكهرباء، لافتًا أن النمو الاقتصادي وزيادة الاحتياجات من الطاقة يزيد من الأعباء على الحكومة مما يتطلب تضافر الجهود بين الحكومة والمواطنين.


وأكد رئيس الوزراء أن النمو الاقتصادي يتطلب تلبية الاحتياجات المتزايدة من الطاقة، مشيراً إلى أن الحكومة تتحمل تكاليف ضخمة لضمان استقرار إمدادات الكهرباء وخدمة المواطنين بشكل مستمر.


تعليق المقيم
هل حسم مجلس الوزراء جدل زيادة أسعار الكهرباء؟ أوحت محررة الخبر بأن تصريحات رئيس مجلس الوزراء تحسم الجدل حول زيادة أسعار شرائح الكهرباء، إلا أن محتوى الخبر أكد تطبيق زيادات متدرجة بخطة تمتد إلى 4 أعوام. ونسبت محررة الخبر تصريح لم يرد نصا في البيان الرسمي لمجلس الوزراء، أو تسجيل المؤتمر الصحفي، ما يعد تلاعبا في المعلومات.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
نسب الصور لمصدرها

نسبت محررة الخبر الصورة إلى مصدرها بذكر اسم المصور.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

حددت محررة الخبر تصريحات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء في مؤتمر صحفي، دون أن توضح إن كانت حاضرة للمؤتمر الصحفي أو استمعت إلى بث مباشر له على قنوات فضائية أو حصلت على نسخة بيان منه منشور على الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء.

هل خلط المحرر بين المعلومات الخبرية وتعليقه الشخصي؟
خلط بين المعلومات الخبرية وتعليقه

وصفت محررة الخبر تصريحات رئيس مجلس الوزراء بأنها تحسم الجدل حول زيادات أسعار شرائح الكهرباء، في تعليق شخصي للمحررة لم ترد في بيان رئاسة مجلس الوزراء.

تم نقل النص من المصري اليوم 2024-07-31 08:08:05 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
تلاعب في المعلومات
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
تلاعب في المعلومات
75%
الاحترافية
مصادر مجهولة
50%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية