اليوم السابع
92%
نسبة التقييم

"الذهب الأبيض" الكنز اللى فتح فى غيطان الشرقية.. زراعة 43 ألف فدان قطن من 50 ألف و934 فدان مستهدف زراعتها بالمحافظة.. مدير عام الزراعة: المحصول فى مرحلة النمو الثمرى ومجلس الوزراء حدد 5500 جنيه للقنطار

"الذهب الأبيض" الكنز اللى فتح فى غيطان الشرقية.. زراعة 43 ألف فدان قطن من 50 ألف و934 فدان مستهدف زراعتها بالمحافظة..  مدير عام الزراعة: المحصول فى مرحلة النمو الثمرى ومجلس الوزراء حدد 5500 جنيه للقنطار
ظل القطن المصرى لفترة كبيرة من أهم مصادر الدخل القومى لمصر حتى سمى بالذهب الأبيض نظرا لقيمتة الاقتصادية، ولأنه يعمل على تشغيل الزراعة والفلاحين وتستخدم منتجاته فى عدة صناعات منها الغزل والنسيج وبذوره كعلف للمواشى، ويصدر للخارج ويوفر العملة الصعبة، وتكتسى مساحات كبيرة من محافظات الشرقية بزراعة القطن، حيث يحرص الفلاح الشرقاوى على زراعته كل عام لما له من هامش ربح عالى.

وقال المهندس" حسين أحمد طلعت" وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، ل،" اليوم السابع" إنه تم زراعة 43 ألف فدان بغيطان مراكز " الحسينية- قصاصين الأزهار- بلبيس- مشتول السوق- ابو حماد- ديرب نجم" لافتا أن المستهدف زراعته هذا العام 50 ألف و934 فدان، موزعة ما بين 37885 فدان إئتمان، و3199 فدان إصلاح و9850 مراقبات.

وعن أنواع البذور المزروعة بالشرقية، أكد أن الصنف المزروع منذ عدة سنوات بالشرقية هو جيزة 94، الذى يتميز بالنمو الثمرى عن الخضرى وغزارة ثماره وملائمته للظروف الجوية ومقاومته للأمراض بالإضافة إلى نضجه مبكرا عن الأصناف الأخرى، هذا علاوة على تحقيقه إنتاجية مرتفعة تتراوح ما بين 11 إلى 14 قنطار.

 ومن جانبه قال المهندس "أشرف طه نصير" مدير عام الزراعة بالشرقية، أن قطاع الشمال يتصدر القرى والمراكز المنزرعة بالقطن، وعلى رأسها القرى التابعة لمراكز ومدن صان الحجر وكفر صقر وأولاد صقر قصاصين الأزهار، ومنشأة أبوعمر والحسينية، منوهًا بأن هناك مساحات تزرع فى قطاع الجنوب بقرى مركزى بلبيس ومشتول، لكنها مساحات قليلة مقارنةً بالموجودة بقطاع الشمال، وأن زيادة المساحات المنزرعة بالمحصول فى قطاع الشمال تعود لسببين، أولهما أن قطاع الشمال يمتاز بوجود نهايات الترع، فضلًا عن أن المزارعين هناك متمرسون فى زراعة القطن.

مضيفا أن بدء موسم زراعة القطن بمحافظة الشرقية، يتبعه إنتشار والحام لجهاز الإرشاد والمكافحة ومديرى الجمعيات الزراعية للمرور على المزارع لتوعيته بتطهير البذرة قبل زراعتها للقضاء على عفن الجذور وعفن البذرة، وتوصية المزارع باستخدام المبيد المقاوم للحشائش الموصى به، بعد الزراعة وقبل إجراء رى الزراعة للقضاء على الحشائش سواء عريضة أو متوسطة، ويحرص المهندسين الزراعيين بالمديرية، على التواجد مع المزارع لتنظيم عدد البذور فى الجورة ومسافة الزراعة فى كل جورة حتى لا تحدث كثافة عالية تضر بالتفريغ، يذكر أن آخر مزاد علنى لتداول الأقطان بالشرقية اختتم على سعر 6500 جنيه لقنطار القطن، مما يشجع المزارعين على زراعته العام الجارى.

 ومن جانبه قال المهندس " أحمد العساس" مدير عام المكافحة بمديرية الزراعة بالشرقية، أن رئيس مجلس الوزراء أصدر قرارا بتحديد بداية فتح المزاد هذا العام بسعر 5500 الف جنيه لقنطار القطن طويل التيلة، على غرار العام الماضى كان بداية فتح المزاد 3000 جنيه، وهذا يضمن للمزارع الشرقاوى هامش ربح عالى هذا العام من محصول القطن، منوها أن هذا القرار يأتى فى إطار الجهود التى تبذلها الدولة المصرية، وكذلك من باب حرص الدولة على تشجيعها ودعمها للفلاح المصرى فى ظل ما يمر به العالم من ظروف دقيقة، والعمل على تعزيز منظومة الزراعة التعاقدية.

ومن جانبه أضاف المهندس" أشرف الدمرداش" مدير عام الإرشاد الزراعى بالمديرية، أن القطن حاليا فى مرحلة الازدهار وبداية النمو الثمرى، ويقوم فريق الإرشاد وتوعية مستمرة للمزراعين، بالتوعية بالرى، من تقليل فترات الرى وعدم الرى وقت الظهيرة، حتى لا يتسبب ذلك فى تلف النبات، وضرورة الاعتدال فى الرى.

جانب-من-زراعات-القطن-بالشرقية-(1)

جانب-من-زراعات-القطن-بالشرقية-(2)

جانب-من-زراعات-القطن-بالشرقية-(3)

لمشاهدة باقي الصور يرجى الرجوع للموقع الأصلي:
تعليق المقيم

المحررة قدمت في تحقيقها تغطية جيدة لزراعة القطن في الشرقية، وحجم ما تم زراعته، وما هو حجم المستهدف زراعته هذا العام 2023. 

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

الصور داخل الخبر عليها علامة مائية خاصة باليوم السابع، وبالبحث العكسي لم يتم العثور عليها على موقع آخر.

لكن لم يتم نسب صورة الخبر الرئيسة إلى مصدرها.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من اليوم السابع 2023-06-24 10:49:59 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
50%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template