مصراوي
67%
نسبة التقييم

مصادر تكشف عن مفاجآت بمفاوضات السيادي القطري لاقتناص حصة من فودافون مصر

مصادر تكشف عن مفاجآت بمفاوضات السيادي القطري لاقتناص حصة من فودافون مصر
كشفت مصادر بسوق المحمول عن رغبة جهاز قطر للاستثمار "الصندوق السيادي القطري" في الاستحواذ على كامل حصة المصرية للاتصالات في فودافون مصر وليس جزءا منها فقط.

وقالت مصادر قريبة الصلة بالمفاوضات، لمصراوي، إن المفاوضات التي تجددت حاليا تدور حول الحصة المباعة، ويرغب الصندوق السيادي القطري في الاستحواذ على كامل الحصة الحكومية في فودافون مصر البالغة 45%، فيما ترغب الحكومة في بيع جزء من الحصة فقط، وهي نقطة خلافية منذ بدء المفاوضات منذ عدة أشهر، بحسب المصادر.

وقالت المصادر إن الصندوق القطري السيادي قد يستعين بواحدة من الشركات المتخصصة التابعة لتنفيذ الصفقة، على أن يعقبها استحواذ على الحصة المتبقية التابعة لشركة فوداكوم الجنوب أفريقية.

وبحسب السيناريوهات المتوقعة التي أفصحت عنها المصادر لمصراوي، فقد يتم تنفيذ الصفقة على مرحلتين، المرحلة الأولى سيكون هدفها الحصول على كامل حصة المصرية للاتصالات في فودافون مصر أو جزء منها، ما يسمح لهم التواجد بممثلين في مجلس إدارة الشركة لتكون نافذة للتعرف على طبيعة سوق المحمول في مصر وطبيعة المنافسة عن قرب ومن ثم الدخول في مفاوضات مع فوداكوم للاستحواذ على حصتها.

وتتوقع المصادر أن يتم إغلاق الصفقة قبل حلول 30 يونيو المقبل، نظرا لسعي الحكومة المصرية لتوفير استثمارات بقيمة 2 مليار دولار .

وأوضحت المصادر أن الصندوق القطري يسعى لشراء كامل أسهم المصرية للاتصالات لأن الصندوق لا يستهدف السوق المصري كمصدر للربح فقط، لكنه يسعى للتواجد في السوق المحلي من خلال مشغل قوي باعتبار السوق المصري أحد الأسواق المهمة.

وتصل القيمة السوقية لفودافون مصر حاليا، وفق تقديرات المصادر، إلى 3 مليارات دولار مقابل 5 مليارات قبل التعويم السابق.

وتتراوح حصة المصرية للاتصالات في "فودافون مصر" حاليا بين 1.2 إلى 1.3 مليار دولار .

يذكر أنه كان هناك محادثات متقدمة أجراها جهاز قطر للاستثمار في أكتوبر الماضي لاقتناص حصة تبلغ 20% في شركة "فودافون مصر"، وذلك من نصيب شركة المصرية للاتصالات ، وكشفت الشركة المصرية للاتصالات آنذاك ، أنها لم تتلق أي عرض رسمي من أي جهة بخصوص استثمار قطر لنحو 2.5 مليار دولار في "فودافون مصر".​
تعليق المقيم

محرر الخبر نقل على لسان مصادر مجهولة الهوية تفاصيل مفاوضات جهاز قطر للاستثمار للاستحواذ على حصة المصرية للاتصالات في فودافون مصر. ولم يوضح ما علاقة تلك المصادر بالموضوع للتعليق عليه.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

الصورة بدون مصدر، أو اسم مصور.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

محرر الخبر اعتمد على مصادر مجهولة لتوضيح تفاصيل رغبة جهاز قطر للاستثمار في الاستحواذ على كامل حصة المصرية للاتصالات في فودافون مصر، ولم يوضح سبب تجهيل هوية تلك المصادر.

تم نقل النص من مصراوي 2023-06-07 07:04:00 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
مصدر غير مناسب
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
مصدر غير مناسب
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template