بوابة الشروق
50%
نسبة التقييم

بعد تدخل رئيس الوزراء.. انفراجة في أزمة توفر الريال السعودي لشركات السياحة لاستكمال موسم الحج

بعد تدخل رئيس الوزراء.. انفراجة في أزمة توفر الريال السعودي لشركات السياحة لاستكمال موسم الحج
شهدت أزمة مشكلة تدبير العملة الخاصة بالحج السياحي "الريال" انفراجة جديدة منذ ساعات بعد تدخل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لحل المشكلة، حيث تم التنسيق مع البنك المركزي والاتفاق مع بنك مصر على تدبير 25%من المطلوب منها من حساب الشركات، على أن يُكمل البنك الـ75% الباقية، كما تقوم الشركات بتحويل 50% من طلباتها إلى البنك الأهلي المصري.

كان وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، قد تواصل مع مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي المصري لحل المشكلة التي تهدد موسم الحج السياحي.

وكشفت مصادر سياحية، أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، تدخل صباح اليوم لحل مشكلة تدبير العملة الخاصة بالحج السياحي "الريال"، لافتة إلى أن هذا الاتفاق يعني تدبير بنك مصر 5 ملايين ريال فقط من إجمالي الطلبات وهي بقيمة 48 مليون ريال، وبالتالي على الشركات الانتقال إلى البنك الأهلي لتوفير باقي المبالغ المطلوبة.

وأشارت المصادر إلى أن بنك مصر حوّل مبلغ 100 مليون ريال لحجاج الجمعيات الأهلية بوزارة التضامن، ولذلك لم يستطع استكمال تدبير المبالغ التي تحتاجها شركات السياحة لاستكمال تعاقداتها بالسعودية.

كانت شركات السياحة المنظمة للحج هذا العام وعددها 1483 شركة قد ناشدت محافظ البنك المركزي حسن عبدالله، بضرورة إصدار تعليماته للبنوك الوطنية بضرورة توفير الريالات السعودية اللازمة لاستكمال تمويل تعاقدات شركات السياحة الخاصة بالسكن والخدمات اللازمة للحجاج مع شركات السياحة بالمملكة العربية السعودية، وذلك بعد أن تفاقمت الأزمة التي قد تهدد موسم الحج السياحي بسبب نقص توفير الريالات السعودية اللازمة لاستكمال تمويل تعاقدات شركات السياحة بالسعودية.

وأكد أصحاب شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج هذا العام، أن التأخر في سداد مستحقات التعاقدات بالسعودية قد يتسبب في أضرار وخسائر للشركات، خاصة أنه تم فتح المسار منذ عدة أيام لأكثر من 16 ألفا و100 حاج من حجاج شركات السياحة من قبل وزارة السياحة والآثار لسداد مستحقات التعاقدات بالسعودية.

وناشدت الشركات، البنوك الوطنية "الأهلي والقاهرة وبنك مصر" سرعة تدبير الريالات السعودية اللازمة لسداد المستحقات اللازمة لحجز السكن والخدمات بالمملكة العربية السعودية كالمتبع كل عام، لافتة إلى أن الشركات أودعت بالفعل أموال الحجاج في تلك البنوك خاصة، بنكي الأهلي ومصر.

وأكدت شركات السياحة، أن المشكلة الكبيرة تكمن في أن لجنة المعاينات التابعة لوزارة السياحة والآثار موجودة في السعودية حاليا لمعاينة وتوثيق المساكن لحجاج السياحة واعتمادها، ولم يتبق سوى وقت قليل على غلق المسار للحجز، كما أن رحلات الحج ستبدأ خلال أيام، ما يسبب ارتباكا شديدا بين شركات السياحة والحجاج ويهدد موسم الحج.
تعليق المقيم

نقل محرر الخبر تفاصيل تدخل رئيس الوزراء لحل أزمة نقص الريال السعودي الخاص بالحج السياحي، على لسان مصدر مجهول. ولم يوضح كذلك ما علاقته بالموضوع للتعليق عليه. والصورة بدون اسم مصور.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
غير مذكور مصدر الصورة، وأين تم نشرها.
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحرر اعتمد على مصادر مجهولة لتوضيح تفاصيل تدخل رئيس الوزراء لحل مشكلة تدبير الريال السعودي الخاص بالحج السياحي، ولم يوضح سبب تجهيل هوية تلك المصادر .

كما لم يوضح كيف حصل أيضًا على تصريحات أصحاب شركات السياحة.

تم نقل النص من بوابة الشروق 2023-06-06 10:38:59 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
مصدر غير مناسب
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
مصدر غير مناسب
60%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template